الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

أنا متزوجة من 12 سنة وكنت أعيش السنتين الأوليين بخير ولكن أحسست أن زوجي يخونني وسمعت من الناس ولكن لم أكن اصدق أو لم أكن أريد أن اصدق، ولكن عندما كنت حاملا في ابني في السنة الرابعة من زواجي سمعته يكلم بنتا في التلفون، فأنكر فسافرت للولادة وعندما رجعت رأيت في غرفة المكتب تذكرة سفر لبنت ورأيت حساب الفندق أرقام، لقد سافر إلى فرنسا ولندن، وللعلم أنا زوجي كثير المال وهذه هي المصيبة، فصبرت وكان عندي الالتهابات كثيرة في الرحم من الأمراض التي ينقلها لي، واكتشفت أنه عندما نسافر يأخذها معنا ويجلسون في فندق آخر ولكن لم أعد أتحمل، فهو الآن اشترى بيتا لها ليجلسا يرتكبان الزنا يومين في الأسبوع، يجلس معها إلى الصبح، يعود وطول الوقت يجلس في الدور الثاني، يقول إن عنده شغل، يجلس يكلمها أو يفتح أفلاما جنسية، لقد رايته فأنكر، ولقد رأيت صوراً وهي في المايوه، سمعت مكالمة معها وعندما يسافر لا يأخذها، يذهب مع بنات أخريات وحتى في رمضان يزني ثم يصوم، لا يكلمني وحتى أنا ما عاد يتكلم في التلفون مع أصدقائه أو ينام، وقد قال اخرجي من الغرفة فخرجت منها وأنام في غرفة وحدي لا ينام معي بالشهور كأني لست إنسانة لي مشاعر، وعندما أصارحه ينكر ويقول احمدي الله على النعمة التي أنتِ فيها فعندك الشغالات خمس وعندك الفلوس والماس، فماذا تريدين؟.. كرهت نفسي وكرهت الناس وللعلم أنا لست قبيحة ولكن جميلة وكل الناس يقولون إلا هو، أجلس طول الليل أبكي وأدعو الله بالفرج وأصلي صلاة الليل وأنا الآن منذ شهر أنجبت طفلة جميلة وأنا الآن عندي 3 بنات و2 أولاد، مللت الحياة معه، لا أقول لأحد بمشاكلي ولكن مللت الحياة معه، فكرت أن أقول لأخي ولكن خفت أن يأخذ أولادي مني، وإذا ذهبت لبيت أهلي.... لا أدري ماذا أعمل أنا من حقي أن أتكلم مع أحد أن يهتم بي أحد حتى إذا لبست أحسن الملابس لا يفكر في، حسبي الله ونعم الوكيل، لا أدري ماذا أفعل، فلا يقدر عليه إلا الله وشكراً.

الإجابة
السلام  عليك بنيتي لينا ورحمة الله وبركاته وبعد: \r\nفعلى رسلك يا ابنة الإسلام، أصلحني وإياك فقد شططت بالقول، وهتكت سترا لا ينبغي.. هل تعلمين أن ما جاء في مواضع من استشارتك هو قذف محصن واتهام صريح لمسلم بالزنا والفاحشة والعياذ بالله، وهذا أمر خطير وإثم عظيم لا ينبغي أن يصدر من مثلك بأية حال، وقبل أن أنقل لك ـ وأنت من تقيمين الليل بالصلاة ـ حكم ما صدر عنك في شرعك المطهر ، آمل منك أيتها المصلية أن تستغفري ربك وتتوبي إليه، لقد جاء في كتابك الكريم الذي تقرأينه في قيامك: (لو لا جآءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون). \r\nوقال تعالى: (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا أولئك هم الفاسقون) وأراك رميت زوجك ومعه المرأة وغيرها بالزنا بصريح العبارة..\r\nولقد حددت الآية عقوبتين للقاذف إحداهما جلده ثمانين جلدة، والثانية عدم قبول شهادته إلا بعد توبته، بالإضافة إلى العقوبة الأخروية إن لم يتب. وقد شرع حد القذف لحماية سمعة الأفراد أن تلوث أو تدنس من قبل مروجي الإشاعات الذين لا شغل لهم إلا نهش الأعراض. \r\nفمن أجل صيانة الأعراض جاء الإسلام بحلين متكاملين: \r\nأ‌- الأول: تحريكه لدوافع الإيمان ووازع الضمير حيث حرم الغيبة والتجسس والأخذ بالظن قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا). \r\nب‌- أما الثاني: فهو تشريع عقوبة القذف فمن لم يردعه إيمانه وتقواه ردعته العقوبة.\r\nفتوبي إلى الله أولاً واستغفري ربك من هذه الجرأة، ثم اطلب العفو من زوجك ليسامحك ويسقط حقه الذي استوجب عليك بهذه التهمة.\r\nوأما ما يخص تعامله معك بهذه الصورة المفزعة التي جاء في رسالتك فالحق أنه ظالم لك ومضيع لحقوقك ومخالف لأمر ربه ومعتد على حقوق أبنائه وعليه أن يعود إلى ربه ويستغفر الله من ذنبه وأن يعلم أن مصير من يتقوى بنعم الله على معصية الله مصير سيء في الدنيا الآخرة فليبادر ولا يسوف.\r\nوأنصحك بإتباع الخطوات التالية:\r\n1.  الاستغفار من الذنب والندم على ما صدر منك حيال زوجك.\r\n2.  عدم متابعته في تحركاته وعدم محاولة الاطلاع على أسراره وخصوصياته وبهذا سترتاحين من الهم والغم.\r\n3.  السعي الجاد والصادق لمعرفة أسباب عزوفه عنك وتشخيص حالته  ومن ثم العمل بجد على إصلاح الخلل ، وهنا أنصحك أن تكوني  صادقة مع نفسك غير متهاونة.\r\n4.  التزمي الرقة والحنان والكلمة الطيبة في الحديث إليه وحذاري من تكرار الحديث عن أسباب إعراضه أو اتهامه أو فتح هذا الموضوع أمامه، بل أنصحك أن تغفلي هذا الجانب وتعرضي عنه صفحا.\r\n5.  ابرزي كل محاسنك أمام زوجك الخَلْقِية  والخُلُقِيةِ، وحاولي التقرب إليه وإشعاره بحاجتك الماسة إليه.\r\n6.  حاولي أن تحركي فيه روح التدين والالتزام عن طريق بعض البرامج النافعة كبرامج إعجاز القرآن والدروس العلمية واللقاءات المفيدة في التلفاز والقنوات الفضائية.\r\nواصبري فالخاتمة لك بإذن  الله فإن عجزت عن ذلك فلك حينئذ أن تدخلي عقلاء من أهله أومن أهلك لإصلاح الوضع  ولا تنسي أن تتصدقي وتطلبي العون من ربك بالدعاء ...\r\nوفقك الله وأصلح أمور زوجك وأعاد الوئام والسرور إليكما.