الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم أنا رجل متزوج من امرأتين ورغبت في الزواج من ثالثة وقامت إحدى زوجاتي باختيار صديقة لها لتكون زوجة لي وتقدمت لخطبتها بعدما علمت بموافقتها المبدئية ولكن أخاها الأكبر رفض بحجة أنني متزوج وأن ذلك الأمر محرج اجتماعياً مع العلم أنني ملتزم وأعمل تاجرا ولي نشاط دعوي معروف في مكاني وزوجاتي منتقبات والأخت التي تقدمت لخطبتها ترغب في الزواج مني بشدة وأنا كذلك ولكن الأمور تعقدت وصار أخوها يعنفها بل ويضربها لإصرارها على الزواج مني، ومع الوقت تكلمت أنا وهي واتفقنا على الصبر حتى نحقق ما نريد ولكن أخاها يزداد تعنتاً مع أنه لم يعترض على شيء إلا على أني متزوج والآن نحن في حيرة من أمرنا لأننا بدأنا التهاون في الحديث ونعلم أن ذلك محرم ولكننا لا نستطيع أن نبتعد عن بعضنا فماذا نفعل؟ وهل يجوز لي أن أعقد عليها عقداً رسمياً مع أني لن أقربها أو أمسها ولكن لنضع أهلها أمام الأمر الواقع؟

الإجابة
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد: فيا أخي الكريم لماذا تجعل الشيطان يستهويك ويستزلك وأنت تذكر أنك متدين ولك نشاط دعوي. أتقع فيما تحذر منه الناس؟ فأنت تقول: إنك تعرف أن محادثك لامرأة غير محارمك حرام ومع ذلك تستمر بفعله. \r\nفيا أخي الكريم اتق الله تعالى وابتعد عن المرأة.. ابتعد عنها.. فقد جرت العادة أنه لا يأتي من الزواج بمثل من هذه حالها إلا المشاكل, وأظن أنك في غنى عن المشاكل, فابتعد عنها فإني لك من الناصحين، وإذا كان من أولها استمرأت الحديث معك ولست بزوج ولا محرم لها فلا أظن أن العاقبة أحسن من هذا.\r\n وأنا أريد أن أنبهك إلى أمور قد تكون غافلاً عنها:\r\nالأول: أنه لا يجوز لك الزواج بهذه المرأة بدون إذن وليها وتزويجه إياها لك, ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا نكاح إلا بولي) أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي: حديث حسن. \r\nوعن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل باطل باطل). أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة وقال الترمذي: حديث حسن. وصحح الحديثين الشيخ الألباني.\r\nفلا بد من وجود الولي ومن رضاه عن نكاح موليته لكي يصح النكاح.\r\nالأمر الثاني:  أن الزواج في مثل هذه الحالة قد توفرت فيه عناصر الفشل من أوله, فلو تجاوزتم الصعاب ووافق أخو المرأة على الزواج فلا بد أن يحصل نكد ومشاكل بعد الزواج من قِبل أصهارك, لأنه لا انفكاك للمرأة عن أهلها بعده, هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى فإن كثيراً من النساء في مثل هذه الحالة إذا حصل من الزوج أي تقصير تبدأ بتذكيره بتضحيتها له, وبتغلبها على الصعاب لأجله.. الخ.  \r\nالأمر الثالث: أنه لا يمكن لك أن تتجاهل الأوضاع الاجتماعية التي تحيط بمن تريد الزواج بها, فإذا كان أخو المرأة لا يعترض على شيء فيك إلا كونك متزوج من زوجتين فهذا دليل على صدقه معك ومع أخته, فهو يرى أن زواجك من أخته وأنت متزوج من زوجتين مما يسبب الحرج لأسرتهم, ويؤدي إلى تنازل أخته عن بعض حقوقها, وأنها قد تتعرض للمضايقات من زوجتيك الأوليين, وهذا له حض من النظر, ويقع في المجتمع كثيراً, ولا يخفى علينا جميعاً ما وقع من زوجات سيد البشر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الغيرة والمضايقات. ولا يحق لك التعدي على حق أهل الزوجة في هذا الشأن, والتأثير على المرأة, أو القول: إن أخاها لا يريد مصلحتها أو ما شابه ذلك. \r\nالأمر الرابع: أن قولك: إنك وهذه المرأة لا تستطيعان الابتعاد عن بعضكما!! هذا غير صحيح لمن كان يخاف الله رب العالمين. فلو حاولت نسيانها, واستشعار عظمة ما تفعله وأنه لا يرضي الله تعالى, ولا يرضي أحداً من المؤمنين, فلو كانت ابنتك أو أختك لما رضيت أن يكلمها أحد ويحدثها عن الزواج وغيره, ويذكر لها الحب والمشاعر العاطفية ونحوها.. الخ.\r\nفيا أخي أبا جهاد أرجو منك إظهار حكمتك وعقلك في هذا الموطن, وستدرك أن ما قمت به في السابق هو محض استجابة للعاطفة عندك. وأن الصواب لك ولهذه المرأة أن تنصرف عنها وتبحث عن غيرها.\r\nأسأل الله تعالى أن يهدينا جميعاً لما يحب ويرضى, وأن يدلك على الزوجة الصالحة التي تقوم بحق الله وحقك, والله أعلم, وصلى الله وسلم على نبينا محمد.