الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أحسّ بإحساس غريب منذ أيّام عديدة ، لا أعرف كيف أصفه أحسّ أنّني حيّة و ميّتة في نفس الوقت ، فلمّا أجلس مع أحد لأوّل مرّة أحسّ أنّ حياتي القديمة تعود وأحسّ أنّني أموت .. المشكلة أنّني لا أعرف كيف أُوصِّف الإحساس لأنّ نفسيّتي متعبة ..
ساعدوني إنّه إحساس مخيف جدّا أخاف أن أظلّ نائمة لكيلا أحسّ به .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أمّ حمد ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..ما يتّضح من كلماتك القليلة التي وصفت بها مشكلتك أنّك تعانين من حالة قلق شديدة تسيطر عليك ولربّما شدّة القلق أدخلتك في حالة اختلال الإنّية ممّا يشعرك بغربتك عن ذاتك وكأنّك في حلم مع بعض الأعراض المزعجة الأخرى .ومع ذلك فإنّني أحبّ أن أطمئنك أنّك بخير رغم كلّ المشاعر المزعجة التي تشعرين بها ..إلاّ أنّها غير مؤذية فهي مجرّد قلق .
لذا أنصحك أن تحرصي على أداء أو الاستماع لتمارين الاسترخاء للحدّ من القلق لديك مع أداء التنفّس الاسترخائي بشكل مستمرّ خلال اليوم ، وذلك بأخذ أنفاس عميقة وهادئة من الأنف وحبسها عدّة ثوان ثمّ إخراجها بهدوء من الفم وتكرار ذلك مرّات عديدة في كلّ مرة فذلك سيساعدك على الهدوء .
بالإضافة إلى إيقاف أيّ تفكير في الماضي أو المستقبل ..فالماضي رحل وتركنا والمستقبل لا يعلم ما فيه إلاّ الله جلّ وعلا فلم نشغل أنفسنا به ؟.. واجعلي تفكيرك في اللحظة التي تعيشينها وبشكل إيجابيّ لتكون مشاعرك أيضا إيجابيّة ..فالتفكير السلبي يجرّ المشاعر السلبيّة والسلوك السلبي والعكس صحيح .
وحاولي أن تعبّري عن مشاعرك وما يزعجك من الأحداث بالكتابة اليوميّة لكلّ ما بداخلك ..ثمّ تخلّصي منها .. وقدر المستطاع حاولي المشي أو أداء بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة ، فهي تساعدك في التخلّص من القلق وتخفيف الضغوط .. والجئي إلى الله جلّ وعلا بالدعاء والصلاة والذكر ..ففيه راحة النفس والسعادة .
وإن استمرّت حالتك بالشكل المزعج ولم تستطيعي الاستفادة من الاقتراحات السابقة فالأفضل مراجعة العيادة النفسيّة لفهم المشكلة بشكل أوضح وعلاجها بشكل مباشر لتستقرّ حياتك .
دعواتي لك بالتوفيق .