الاستشارات النفسية

السلام عليكم
مشكلتي بسيطة ، أحتاج فقط إلى النصح و الإرشادات وإلى قليل من الأمل .
مهما كبرت عقولنا تمرّ بنا لحظات ننسى كيف نفكّر أو نحلّ بعض الأمور .
أنا الفتاة الوحيدة بين إخوتي و هم من الذكور .. لأوضح بعض الأمور ، و أيضا يتمّ احتكاري من قبل إخوتي وأبي فلا يحقّ لي اختيار وظيفتي أو أيّ شيء أريده من طموحي ..
هم الذين يقرّرون رغم أنّهم غير مهتمّين بدراستي .. أمور كثيرة ممنوعة عنّي ..
والدي لا يهتمّ بدراستي أبدا ، كلّما قلت له شيئا قال ماذا تظنّين نفسك ستكونين ..
وحينما يعلم أنّ صديقاتي تفوّقن و دخلن وظائف كبيرة يشعر بالفخر والسعادة بهنّ .
لديّ صديقة مقرّبة لكن يحزنني أنّ علاقتي بها باءت بالفشل ، أشعر بالوحدة و تصرّفاتها تقلّل منّي ولا أستطيع فهمها ، كلّما كبرنا كلّما تغيّرت نظرتنا إلى الأمور ..
كانت في العام الماضي تحتقرني و كنت أتجاهلها و لا أعرف كيف أكون معها .. أشعر بالضياع ودائما ما أقول في نفسي لو أنّ لديّ أختا لكنت سعيدة وغنيّة عن علاقاتي بالعالمين ..
كنت أستطيع الذهاب أينما أريد مع أختي و ستكون أختي متنفّسا لي فلن أبقى وحدي ..
أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة ..
أعلم أنّ الأخوات ربّما خيرة لم يكنّ لي و أنّهنّ لسن كلّ شيء ، أعلم ذلك جيّدا ولكنّي أشعر بحزن قلبي يكسرني ..
ولدت بنصف أمّ و نصف أب ونصف إخوة ..
لا أريد كسر قلبي : أحاول أن أقاوم الضغوط و ألاّ أفكّر كثيرا ، ولكن سرعان ما أجد معاملة سيّئة فأبقى غارقة في التفكير لو كانت أختي معي ..؟
حتّى حينما أجتمع بأقاربي أشعر بالغربة معهم فهم مع بعضهم دائما وأنا كالغريبة ، كلّ فتاة مع أختها .. لا أحسدهم أتمنّى لهم الخير من كلّ قلبي .
منذ سنة أجبرت نفسي أن أضع حدّا للأمور ولا أفكّر في الأخوات أبدا ، و أخبرت نفسي أنّني كبيرة وأنّ والدتي وأهلي لا يريدون البنات و أنّه لن يكون لي أخت ، فهذا أشبه بالحلم المستحيل .. و بدأت مع الوقت بالاقتناع و التوقّف عن هذا الحلم وأغلقته ، ولكنّي الآن أشعر أنّني عدت إليه فقلبي يكسر منه ، وأعلم أنّ الأمور خير من ربّ العالمين والحمد لله على ذلك
عمر المشكلة
منذ طفولتي وكلّما كبرت تكبر معي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما لكوني وحيدة لا أجد شخصا أتحدّث معه وأضحك ويكون كالأخت مثلاً ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تقبّل الأمور و محاولة فهمها أكثر ، ولكن كلّما حاولت كلّما ضعت قليلا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلاً بك أختي سارة ونشكر لك اختيارك لموقعنا لها أون لاين .. ذكرت مشكلتك كونك البنت الوحيدة بين ذكور ترغبين في وجود أخت تتحدّثين معها ، والدك لا يجعلك تختارين ما ترغبين فيه في مجال الوظيفة ولا يرى طموحاتك .
أوّلاً ليرتاح قلبك تأكّدي أنّه ليس هناك شيء أخذه الله عنك إلاّ وكانت الخيرة في ابتعاده ..
ثقي بنفسك وآمني بقدراتك ، استمتعي بلحظاتك البسيطة وعيشي اللحظة ..
ضعي قائمة فيما تحبّين عمله وتستمتعين به ثمّ كافئي نفسك بأحد بنود تلك القائمة في نهاية كلّ أسبوع ..
اقرئي كتاب "اكتشف شغفك" لـ خلود بادحمان
رسالة إلى قلبك الطيّب : لن يستطيع أيّ شيء أن يهزمك إلاّ باختيارك ..
فاختاري دائماً أن تكوني أقوى وثقي أنّ يدي في يدك وقلبي يردّد الدعاء لك ..
أعلم كم يحمل قلبك من ألم ولكنّني أعلم كذلك أنّ الله معنا وأنّي بجانبك وأنّنا لن نحبط أبداً وسنكون كما نريد .
أسأل الله أن يهدي والدك ويريح قلبك وفكرك وأن يجعلك مباركة أينما كنت ..