الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 3 سنوات ونصف ولديّ ولد وبنت..لا توجد صلة قرابة بيني وبين زوجي ، كانت والدته صديقة والدتي .. عندما أتى لخطبتي قام والدي وإخوتي بالسؤال عنه وعن أخلاقه فمدحه الجميع .. بعدما تزوّجته عرفت أنّه يسافر كثيرا إلى إحدى الدول العربيّة يسهر في الحانات والمراقص ويشرب الخمر..عندما واجهته اعتذر لي وقال إنّه لن يكرّرها .. وسترت عليه ودعوت الله أن يهديه ، لكنّه لم يترك هذا الفعل .. وكثرت سفراته إلى تلك البلاد لقربها من منطقتي..وقبل أن يذهب كنت أقول له إلى متى وأنت على هذا الحال..علما أنّ أهله يعرفون أمره من قبل زواجنا ولم يفعلوا شيئا سوى أنّهم يستنكرون فعلته..
ومرّت الأيّام وأنجبت أطفالي ، وكان أحيانا طيّبا معي كثيرا ، وأحيانا أخرى ينقلب ويتركنا ويسافر إلى أن ضاق بي الحال . لم أحسّ بالاستقرار خصوصا الأشهر العشرة الأخيرة .. قلت له أريد حلاّ في هذه الحياة..قال إذا أعجبك الأمر أهلا وسهلا وإذا لم يعجبك ابقي في بيتي أو اذهبي إلى بيت أهلك .. قلت سأذهب إلى بيت والدي أمّا أنت فخذ أولادك وقم برعايتهم وتربيتهم..وفي اليوم التالي أراد أن يسافر فاشتدّ بيننا النقاش وضربني .. قلت لن أجلس هنا وسأذهب إلى منزل والدي .. وبعد أن خرج من المنزل جاءتني أخته وعندما رأتني أجمع أغراضي قالت أعطيني أولادك وأغراضهم سآخذهم معي..ولم تجعلني أتفاهم مع زوجي بل تدخّلت بيننا وعندما رآها هكذا لم يتكلّم وأخذ أولاده وذهب مع أخته .. جاء أخي وذهبت معه إلى بيت والدي.. وفي اليوم التالي مرضت ابنتي البالغة من العمر 4 أشهر لأنّها افتقدتني ولأنّها تعتمد على الرضاعة الطبيعيّة فأرجعوها إليّ . أنا الآن في منزل والدي مع أبنائي ، أدعو الله أن ينتقم من كلّ من يحاول تدمير بيتي ، علما أنّ زوجي لا يعترف بالنفقة علينا إلاّ الموادّ التموينيّة، لكنّه في وقت سفره يقول أنا لا أملك شيئا وإذا احتجت اتّصلي بإخوتي واطلبي منهم مصروفا لك ولأولادك...أقسم بالله أنّي لم أكن أعرف أنّه يصاحب رفقة السوء ويسافر معهم ويذهب إلى الحانات والمراقص..حتّى الفترة الممتدّة بين كتابة العقد والدخول بي كنت متواصلة معه ولم أرى عليه أيّ تصرّف غريب ، وكان يظهر نفسه في أبهى حلّة.... أمّا أنا فلا أهضم حقّه..هو إنسان طيّب وفي الفترة الأخيرة التزم بصلاته ، لكن مشكلته رفقاء السوء ..
ما رأيكم في تصرّفي وكيف أمنعه من السفر للفسق ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي أمّ عبد الله أوّلا اعلمي عزيزتي أنّ زواجك من هذا الرجل قدر من الله ، وكون أهله أخفوا حقيقته فهذا طبع أكثر الناس ولا يعدّ تصرّفا غريبا ، لأنّه لو أنّ كلّ أب يخبر الناس بعيوب أبنائه ما تزوّج أحد ، وقد يكون لبعض الناس منطق أنّ الشابّ لا يعقل من الطيش إلاّ بعد الزواج ، وهذا طبعا غير مقبول شرعا ولا عقلا ولكنّي أورد لك رأي غالب الناس الذين وصفهم خالقهم جلّ شأنه( أكثر الناس لا يعقلون)
ثانيا - إذا أراد الله أن ينزل قدره على عبده جعل له سببا فجعل صداقة أمّك وأمّ زوجك سببا لقدر زواجك منه فلا تلومي أهلك ولا تلومي أهله ولا تنشغلي بالأسباب فهم مجرّد أسباب والصحيح أن تلجئي إلى المسبّب الذي أنزل القدر وجعل له أسبابا ، فالمعلوم عزيزتي أنّ الإيمان بالقدر خيره وشرّه من أركان الإيمان ..
وذكر ابن القيّم رحمه الله أنّ كلّ قدر مكروه يقصد به شرّ، القدر يصيب الإنسان إنّما له ثلاثة أسباب فهو إمّا حكمة من الله أو عدل من الله أو رحمة من الله ، فزواجك بهذا الرجل حتما منطبقة عليه هذه الأسباب ، فهو حكمة لكي تقتربي من الله فهو القائل ( فأخذناهم بالبأساء والضرّاء لعلّهم يتضرّعون ) فاقتربي من المسبّب بالدعاء والاستغفار، وتكون الحكمة أنّك تعلّمت واستشعرت القرب من الله ويكون زواجك من هذا الرجل عدلا لانّه حتما أنت مثل كلّ البشر خطّاءة ، فزواجك منه ومعاناتك معه هي تكفير ذنوب ورفع درجات إذا صبرت واحتسبت ويكون زواجك رحمة لأنّ البلاء يطهّر المسلم من الذنوب فيلقى الله ليس عليه خطيئة .
ثالثا عجيب سؤالك تقولين كيف أقنعه يترك السفر ويغيّر طبعه ؟ عزيزتي الإنسان إذا تملّكته فكرة معيّنة أو وقع في فتنة معيّنة يستحيل أن يقدر أحد أن يقنعه لأنّ القناعات والفتن محلّها القلوب وهي بيد الرحمن ، لذلك لا تضيعي وقتك في البحث عن طريقة لإقناعه لأنّك مهما قلت له فهو لا يسمع ولا يرى ولا يتكلّم لأنّه تحت تأثير الفتنة ، فالأفضل لك أن تلجئي إلى من بيده قلب زوجك وهو خالقه جلّ شأنه والرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم يقول ( لا يغيّر القضاء إلاّ الدعاء) فأكثري من الدعاء له في أوقات الإجابة أن يخرج الله من قلبه الفتن وركّزي على دعاء عباد الرحمن في آخر سورة الفرقان ( ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما ).