الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
عندي ولد عمره الآن سنتان ونصف جاءني بعد 13 سنة، مشكلته الخوف من الأطفال من في عمره وحتى أصغر، لا يستطيع أخذ لعبته منهم فقط يبكي، لا يخاف من الحيوانات بالعكس يحبها ويتجرأ عليها ولا يشعر بخطر الشارع أو السيارات

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :schemas-microsoft-com:office:office" />
حياك الله أختي الفاضلة (R) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا ..
غاليتي: حاولي معرفة سبب خوفه فمعرفة السبب جزء من الحل (ترى هل تعرض ابنك لموقف من طفل أكبر منه جعله يخاف كلما رأى الأطفال، هل شاهد مشاهد مخيفة عبر التلفاز وغيره ..هل هناك من يخوفه ؟؟!)
عموما أوصيك بثلاثة أمور:
1-       مراقبة ومتابعة حالة الخوف عند ابنك وأسبابها.. (متى تزيد؟ ما هي الأعراض؟ ما هي الأسباب؟) فذلك يساعدك على رؤية التحسن في الخطوات التالية.
2-       تحصين الطفل بأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم مع رقيته وبإمكانك الرجوع إلى كتاب ( الرقية الشرعية لعبد الله السدحان وطريقك إلى الصحة النفسية والعضوية لعبد الله العيدان) فبذكر الله تطمئن القلوب.
3-       إبعاده عن التدليل والحماية الزائدة. فالإفراط فيهما هدم للشخصية.
4-       تدريب ابنك على تكوين علاقة من الألفة مع من حوله كأن تعبري بالفرح والسرور حين حضور الأطفال - تقديم الألعاب واللعب معهم لينكسر حاجز الرهبة بوجودك معهم ثم الانسحاب تدريجيا وهذا ما يسمى بالتطمين التدريجي..
5-       حال حدوث الخوف اسأليه بلطف عن سبب خوفه وأسمعي له ناقشيه بحنان واستخدمي الكلمات المطمئنة له.
6-       إذا رأيت أن درجة الخوف تزيد ويصاحبها (تعرق وزيادة ضربات القلب وقلق ومشاكل أخرى) فآمل الاستمرار على الرقية وعرضه على أخصائي نفسي .
حفظ الله ابنك من شر كل ذي شر وجعله قرة عينك