الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عمري 18 سنة وسأتخرج من الثانوية بعد شهرين، ومشكلتي الوحيدة أبي وأمي وقلبي! المشكلة أنني أريد جامعة غير الجامعة اللي في مدينتي جامعة في مدنية ثانية وأهلي يرفضون بحجة أني أهرب من البيت ولن أعود، وتفكير ثاني يقول أسمع كلام أمك وأبوك ماذا أفعل في هذه المشكلة؟
كل هذا من أجل مستقبلي والله خائف علموني!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم (أحمد) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- بارك الله لك حرصك على مشاعر والديك الذين هما باب من أبواب الجنة.
2- أعمل على إقناع أحد أقاربك المحبب لوالديك ليجعل الأمر بسيط عندهم سواء جلست في بلدك أو سافرت إنما حسب القبول، ويضرب أمثال على ذلك لتقريب الفكرة من أقاربك .
3- أعلم أنه إذا كان والداك بحاجتك فليس من البر تركهم لأجل الدراسة في مكان (ما) وعليك باختيار البدائل كالانتساب أو الدراسة عن بعد أو جامعة يمكنك الذهاب والمجيء منها في نفس اليوم برا بوالديك .
4- عليك بالبدائل وإقناع والديك بذلك مثل أن ينتقلوا معك أو مجيء أحد أفراد إخوتك عندهم بجهد منك بإقناع لأحد أخوتك.
5- أسمع والديك برامج راديو وتلفزيون تهون عليهم سفرك وانتقالك خاصة إذا كانوا غير محتاجين لك.
6- أحرص على رضا والديك وعليك بالدعاء. وفقنا الله وإياك لرضاه والعمل على طاعته .