الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا طالبة مبتعثة في أمريكا - ذهبت مع زوجي وابنتي، عمر بنتي 4 سنوات، وأنا لي 5 سنوات متزوجة..
أنا أحب زوجي وزوجي حنون جدا علي وعلى ابنتي لكن فجأة في الغربة عرفت أشياء كرهتني فيه مثل: يشرب بيره ولمرتين أرى البيرة يخفيها في الشقة وأجدها وأعمل مشكلة..
وبعدها أعتذر ورأيت علبة خمر في بيتي ومرة تعبت نفسيتي ليس هذا الرجل الذي أريده زوجا وأبا لأولادي..
أحس ما عاد أثق به أبدا.. مرة نمت مبكرا قمت الساعة 12 ليلا ما وجدت زوجي أتصل قال أنا قادم طلعت السوبر ماركت و(جاي) وجاء ما معه شيء - يعني ما كان بالسوبر ماركت ومشى اليوم هادئا لكن أنا من داخلي ما صدقته وبعدها رأيت مسجا بجواله يسأله عن عنوان آخر مكان ذهبوا له وكان وصف زوجي بمكان مشبوه وكله أماكن تبيع بيرة وكذا..
أنا ما عدت أجلس معه كل الوقت بغرفتنا وهو بالصالة ما أحب أكلمه ما أطبخ ما أعمل شيئا أحس أني بجد كرهته من أعماق قلبي.. وأحس أنه شخص غبي لأنه استغباني..
ماذا أعمل أخبر أهلي أو أهله أم ماذا أعمل؟ صدق أكرهه..

الإجابة
وعليكم السلام
أختي الفاضلة نتشرف بالتواصل معك..
أولا.. ذكرت صفات في زوجك رائعة قلت حنون ويهتم بأسرته.. وقليل المشاكل وواضح أنه حريص على استقراره الأسري بدليل أنه حاول يرضيك حين واجهتيه وهذه الصفات الرائعة تُعد رصيدا جيدا له عندك يجعلك تتحملين نزوة تعرض لها ولا يعني هذا أن هذه النزوة ستكون سمة له بل هي عابرة بإذن الله ورحمته.
ثانيا.. اعلمي عزيزتي أننا في زمن تكثر فيه الفتن وتختلط فيه الأمور فتواترت الفتن سواء أخلاقية أو فكرية أو دينية وزوجك يعيش في هذا الزمن ويجري عليه ما يجرى على غيره بالإضافة أن زوجك يتعايش مع مجتمع لا يحرم حراما وليس فيه أعراف قد تحد من انحراف البعض لذلك عليك بالصبر والروية والحكمة..
ثالث.. كون زوجك يتغير بصورة سريعة منذ وصولكم ففي هذا دلالة على سلامة تاريخه وقلة خبرته بالفساد وأهله لذلك كونه يتعرض لهذه التجربة وإن كانت مريرة عليك ولكنه قد يكون ألمها كإبرة تطعيم يزول ألمها إذا جنبت صاحبها أمراضا خطيرة فيزداد فهما للحياة وتحصينا ضد الفتن وإدراكا لتأثير الآخرين من أصدقاء السوء فرب ضارة نافعة فكون زوجك يمر ببداية فتنة أنت مدركة لها لعل هذا يجنبه فتنا أعظم قد يتعمق بها وتتلبسه وأنت غير مدركة فحينها فقط لا ينفع نصح ولا ندم..
رابعا.. مشكلة زوجك هي فتنة له ولكنها ابتلاء لك ليختبر الله قوة قربك منه فكم من رجل رده الله سالما من الفتن بصبر ودعاء واستغفار وحكمة زوجة صالحة فأوصيك عزيزتي بكثرة الاستغفار لأنه يفتح الله به الأبواب المغلقة ويفتح رحمة الله التي تحجبها ذنوبنا وعليك بدعاء ألحي به في أوقات الإجابة المعروفة فالدعاء به قبل السلام من كل صلاة وبين الأذان والإقامة وفي ظهر الجمعة وعصرها وجوف الليل وإذا خرج من عندك استودعيه الله قولي اللهم إني استودعك دينه وأمانته وخواتيم عمله وسمعه وبصره وفرجه ودعاء (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما) ففي هذا طلب الإصلاح الزوجي واحرصي على حسن العشرة معه ليقبل الله دعاءك واستغفارك والزمي الذكر احرصي على ترديد الأذكار الواردة عن الرسول آلاف المرات يوميا لأن الله وعد الذاكرين فقال جل شأنه (أعطي للذاكرين أكثر مما أعطي السائلين) ولا تكثري عليه الكلام في أخطائه لأن التكرار قد يحفّز عنده العناد وهذا أمر لا تُحمد عقباه ففي الحياة أمور إذا عجزت عن حلها توقفي عن الكلام والتفكير والجئي لمن بيده الأمر كله وهذا منهج الأنبياء فكل نبي واجه ابتلاءه بدعاء استجاب الله له فرُفع عنه البلاء..
حفظك الله وزوجك وجنبكما الفتن..