الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

مشكلة صديقتي..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لجأت إليكم بعد الله سبحانه وتعالى لعلي أجد الحل بين أيديكم وأن ترشدوني إليه.
وليس هناك ما يمنع المؤمن أن يتلمس العلاج أو أن يعرض مشاكله على أخوة صالحين يعينونه ويقفون معه وقت ضائقته.
سأعرض مشكلتي باختصار وبدون مقدمات حتى لا أطيل عليكم.
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة.. عزباء وأنا الصغرى بين إخوتي.
منذ 5 سنوات أو أكثر تقريبا كلما تقدم إلى خاطب لا يتم موضوع زواجي ولأي سبب يتم إنهاء الأمر..
المسألة قد تكون عادية في نظركم وكما يقال إنه لم يأت النصيب..
ولكن.. أخواتي الآتي أكبر مني نفس مشكلتي تقريبا.
كلما تقدم إليهن الخطاب يتم الموافقة مبدئيا ثم الرفض المفاجئ.. ونحن على هذه الحال منذ سنوات..
وهذا الأمر سبب لي في الآونة الأخيرة قلقا شديدا جدا جدا وأصبحت أتعب نفسيا وأبكي وأخاف من المستقبل بشدة وأخشى الاجتماعات أو التواصل لأني أرى أني عانس والناس تلمزنا وتلمح إلينا بنظرة سخرية وأحيانا ينظرون إلينا بشفقة وحزن على وضعنا وكيف أننا منذ سنوات لم يتزوج أحد منا..
لا أعرف ما الذي يحصل لنا وهل الأمر طبيعي أم أن هناك سحرا أوعينا أو.. أو..
تراودني كثيرا مثل هذه الأفكار لدرجة أصبحت لا أدري أؤمن بها أولا؟.. وهل من الصحيح أن أبحث في هذا الأمر أولا؟
لقد أخبرت والدتي أن نعرض أنفسنا لشيخ ما حتى نعرف ما المشكلة ولكنهم رفضوا طلبي وأخبروني أن الأمر قضاء وقدر ونصيب وعلينا أن نتوكل على الله فهو فارج الكربات..
لكن مع مرور عام بعد عام أصبح أكثر قلقا ووسوسة وانعزالا ولا أخفيكم اني صرت أكره حضور مناسبات الأفراح حتى لا يحترق قلبي لأني بلا شك أتمنى أن أتزوج وأن يدخل الفرح إلى بيتنا ولكن ماذا عساي أن أقول..
أكتب لكم وعيني تدمع بحرارة. وكلما سمعت عن زواج شخص ما أتعب نفسيا وأبكي وأدعوا الله أن يفرحنا ويفرج كربتنا..
مر علينا سنوات كثيرة وأنا هكذا والأمر يزداد سوءا..
وكل ما يأتينا خبر خطوبة أحد من قريباتي أشعر بغصة في قلبي ليس غيرة أو حسدا مني لان الرازق هو الله.. ولكن أنا أريد أن أتزوج مثلها وأن يأتيني ما أتمناه لذلك أنا فقط أغبطها. وأتساءل متى سيأتي دورنا لنفرح.
والداي قد كبر سنهما وأنا والله أخاف ما الذي يحصل لي؟! وماذا سيكون مصيري؟! هل كتب لي الزواج أنا وأخوتي؟!
مخاوف كثيرة تسكن عقلي..
وبالنسبة للدعاء فلا أخفيكم أني قد دعوت الله أن أتزوج منذ تخرجت من المتوسطة ولا أقول لم يستجب الله لي لـني أعرف الإجابة بأن هناك حكمة.
لكن أخبروني بالله عليكم ماذا أفعل وأنا أنثى وكل ما يمر اسم شاب أمامي أو أسمع عن أحد أفراد أسرتي أو عندما أحضر أي مجلس وأسمع سيرة شخص مثالي أوشاب فيه أقل ما يمكن من الصفات الجيدة يبدأ قلبي يتعلق به وبشدة.. وأفكر فيه أن يكون زوجا لي ولكني أقاوم هذا التفكير لأني أعلم اني لو تعلقت به سأتعب أكثر وأكثر ولا أعرف ما هو نصيبي.
أحب أن أخبركم أني لا أكلم الشباب أبدا وليس لدي أصدقاء شباب في أي موقع على النت وأهلي من عائلة ملتزمة وأنا أيضا محافظة ولا أحب أن أعبث بسمعتي أو كرامتي والحمد لله لا أسمع الأغاني ..وأسأل الله أن يثبتني.
لكني والله يشهد أكاد أجن وقلبي يصارع حلما من حق أي فتاه أن تحلم به وهو أن تتزوج وتصير أما لأطفال..
ولكن ما الحيلة أمام واقع أسود أعيشه وأخاف المستقبل المجهول بالنسبة إلي وإلى أخواتي وكل يوم أفقد الأمل وأعصابي تتعب وبالكاد أحاول أن أبدو سعيدة أمام الكل وأنا أحترق من داخلي خصوصا حين يسألني الناس لماذا لم تتزوجوا.. والبنات اللاتي أعمارهن أقل قد تزوجن وأصبحن أمهات..
وكيف أن والدتكم لا تشعر بكن ولا تبذل الأسباب لزواجكن و.. و.. إلخ.
بالرغم من أني أدرك أن كل أم تتنمى أن تفرح في بناتها والله أني أشاهد أمي حزينة لأمرنا وأسمعها تتمنى أن نتزوج خصوصا وهي كبيرة في السن..
أنا موظفة وناجحة في عملي وأحاول أن أقضي أوقات فراغي بأي عمل ومراجعة القرآن الكريم حتى أبعد عني الأفكار.. لكن ما إن أرتاح حتى أعود مرة أخرى وأبكي وأقلق وألوم نفسي بأني مقصرة في بذل الأسباب ولا أعرف هل الزواج نصيب وسيأتيني بمفرده أم لابد من بذل الأسباب!؟ وإن كان الدعاء أعظم سبب فلماذا إذن لم نتزوج أنا وأخواتي.
وهكذا.. دوامات كثيرة أغرق فيها لا أجد لها معنى ولا سبب ولا نتيجة.. قلبي معلق بالله وحده..
ساعدوني .. أرجوكم.
وأتمنى أن تدعون لي بأن يرزقني الله زوجا صالحا كما أتمناه عاجلا غير آجل أنا وأخواتي..
وأن يعفنا الله بالحلال ويعصمنا عن الزلل..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذه مشكلة صديقتي ساعدوها شكر الله سعيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله غاليتي منى وأهلاً وسهلاً بكِ بموقع لها أون لاين ، ثقي بأننا هنا من أجل كل من يبحث عن العلاج وبلسم لكل جريح وطبيب لكل عليل ..
ونعم الصاحبة التي تساعد صاحبتها وتقف إلى جانبها أدام الله صحبكم على ما يحب ويرضى قرأت ما خطته أنامل صديقتك وشعرت بما تعانيه هي وأخواتها واستأذنك لأخاطب صاحبتك ..
عزيزتي.. أعلم ما يحمله قلبك لأمنية طال انتظارها لسنوات، من رحمة الله بك منّ عليك بالصبر والالتجاء إليه وإيمانك بقضاء الله وقدره ، تذكري عزيزتي أنك لست وحدك فكثير من الفتيات والشباب في هذا العصر يتزوجن في سن متأخرة لعوائق وثقافة يواجهها الشباب والفتيات ..
هناك أمنياتي وردية ترسم، وعندما تحدث يقال ليتها لم تكن ، ففي التأخير خيرا يأذن الله به لك ولأخواتك..
حياتك من صنع التفكير..
عندما نفكر ونخطط للمستقبل جميل ولكن أن يستحوذ على التفكير ويسيطر في كافة شؤون الحياة ويغتال سعادة اليوم هنا يجب أن نتوقف ونوسع دائرة الاهتمامات والاستمتاع بلحظات الحياة كما يحب الله عز وجل ويرضى، ولنتذكر أن العمر قصير فلا يقضى في الهم والتفكير والقلق..
جددي حياتك..
1. توكلي على الله ولا تنقطي من رحمة الله عز وجل.
2. استعيدي ثقتك بنفسك فابن تيمية رحمه الله لم يتزوج وكان رجل عالم ثقة ورع من جهابذة العلم نصر الدين بعلمه.
3. أرقي نفسك وأخواتك وحافظن على الأذكار وتلاوة القرآن والصدقة .
4. نجاحك في عملك يدعوك للاستمرار وتطوير ذاتك واستثمارها حتى لا ينطفئ ذاك النجاح المتألق بشعورك بالقلق والتفكير والحزن.
5. لا تنعزلي بل تألقي بحضورك وحيويتك في الاجتماعات والدعوات.
أسأل الله الكريم أن يرزقك وأخواتك الأزواج الصالحين وأن يرزقك سعادة الدارين وراحة البال.