الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي مشكلتان..
الأولى: عندي 3 أبناء، بنتان وولد ولدي عمره 3 سنوات ونصف عنيد جدا، وما شاء الله كثير الحركة وعدد ساعات نومه قليلة ويضرب من حوله، أريد طريقة لجعله يترك الضرب وكيف أجعله ينام مثل الأطفال ليلا..
ومشكلتي الثانية: أنا عصبية جدا ولا أستطيع السيطرة على نفسي أتمنى أكون هادئة وأستطيع التحكم بأعصابي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: " أم سعود" حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين".. ونسأل الله أن يحفظك وأسرتك اللهم آمين..
(أولا): أود أن أبدأ بالمسألة الثانية لأنها الأهم حتى تتمكنين من توجيه ورعاية الأطفال بكل راحة واطمئنان.. فشعورك بالتوتر والعصبية أمر مضر بصحتك ويحول دون اتخاذ الأسلوب الأفضل للتربية والقيام بالمسؤولية المتوقعة منك تجاه أسرتك:
فالأولوية بالنسبة لك هي مراجعة طبيبة للاطمئنان على صحتك بشكل عام فربما نقص فيتامينات معينة تؤدي للعصبية.. مع ضرورة القيام بتمارين الاسترخاء كلما تطلب الأمر.. وأيضا التخطيط لبرنامج لتنظيم الجهد والوقت لتجديد حياتكم كلها للأفضل وتحقيق أهدافكم الجميلة.. فيمكنكم بعد ذلك القيام بأشياء كثيرة بسهولة أكثر..
فالعصبية تؤدي إلى العصبية والدلال الزائد يضر، لذلك الحل هو الاعتدال والوسطية في كل شيء.. مع التركيز على الأساليب التربوية السليمة والمستمرة والمتفق عليها من قبل كل الوالدين..
(ثانيا): من المهم تناول الطفل للغذاء الصحي.. والابتعاد عن أي شيء غير صحي أو منبه أو يسبب زيادة الحركة والنشاط كالحلوى قبل النوم مباشرة مثلا.. أو النوم باستمرار خلال النهار.. كل ذلك يجعله لا ينام حينما يحين وقت النوم ليلا.. ولا بأس بالاطمئنان على صحته عند الطبيب.. واستشارة أخصائية تغذية فيما إذا كان يفضل أن يتناول نوع أغذية معينة وخاصة الفترة المسائية، وربما تشجيعه على القيام بتمارين أو نشاط معين كسماع قصة محببة له كنوع من الاسترخاء لينام بشكل أسرع..
علينا جميعا أن نتفهم مراحل نمو وتطور الطفل وما تحتاجه كل مرحلة، فالطفل في هذا العمر يعتقد أنه مركز العالم فعلينا أن نوفر له الأمان ونمنحه العطف والنشاط الحر باعتدال وبإشرافنا.. وإن90 % من شخصية الطفل تتشكل في السنوات السبعة الأولى من عمره.. لذلك يجب إكسابه (ببساطة وبشكل تدريجي وبشكل عملي) مهارات متعددة مثل: مهارة حل المشكلات والاستقلالية والاعتماد على الذات والشجاعة واتخاذ القرار والثقة بالنفس وتقدير الذات.. فيتوجه فكره للإيجابيات وخطوة نجاح تتلوها خطوات إن وجد منا القدوة والنموذج الحسن والاستمرارية مع التفاؤل وعدم اليأس.. وإليك تلك الكلمات المفيدة في تعديل سلوكه للأفضل:
1- لنكسب ثقته: وليعبر بكل حرية عن الأشياء التي يحبها ثم نبين له أنه سيكسب نجوما أو نقاطا إن أحسن التصرف يستبدلها بهدية يحبها كثيرا.. وألا يتأخر ذلك.. أو يلغى..
2- نبين له كراهة ومساوئ ضربه لأخواته ونعطيه البديل المحبب وهو اللعب والمشاركة الجميلة معهم، وكذلك توجيه عناده للمفيد كمواصلة إنجاز نشاط مناسب لعمره، وتوجيه اهتماماته نحو التطبيق العملي للسلوك المرغوب عن طريق (نشيد جميل أو قصة للأطفال يشاهدها) بالاشتراك مع أخواته وأطفال في عمره..
3- نخبره مسبقا عن النشاط الذي سنقوم به سوية ونسأله عن السلوك المتوقع منه.. نمدحه إن أحسن الإجابة ونكافئه وألا نوجهه إلى التصرف الصحيح.. ثم الذهاب مع قدوة له إلى الحديقة أو النادي الثقافي الترفيهي.. لتعلم مبادئ الأخذ و العطاء والحقوق والواجبات..
4- عمل حفلة صغيرة وقبلها يكون "بروفا" أو تدريب مسبق على ذلك أمامه.. ليطبق ما تعلمه من مهارات ومبادئ وقيم مثل المشاركة واللعب بروح رياضية والكرم.. فيقوم باستقبالهم وتحيتهم ثم بتوزيع الحلوى والعصائر مثلا وإبراز مواهبه بالإنشاد واللعب مع أخواته والأطفال الآخرين.. لكن لنكن معهم ونعلمهم قواعد اللعب وهكذا يحس بالانتماء وتجديد الحياة بعيدا عن الروتين السابق.
5- ويفضل الاطمئنان على صحته وتحديد نقاط القوة عنده: الأكاديمية واللغوية والاجتماعية وغيرها لتعزز ونقاط الضعف لتعالج ووضع خطة وبرنامج ميسر لذلك فتتلاشى الصعوبات تدريجيا بإذن الله..
6- إشغال الأطفال بألعاب تعليمية وترفيهية لتفريغ طاقتهم بالمفيد..
7- فلنجدد حياتنا جميعا من فترة لأخرى..
حفظكم الله..