الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
ما هو الشعور بالنقص؟
مرة تحدثت مع فتاة فإذا بها تقول لم هل أنت تشعرين بالنقص؟ وكيف أعرف أني أشعر بالنقص وأعالجه؟
أنا طيبة لكن تصرفاتي أحيانا تسبب للآخرين صدمة.. بحيث يحتارون مني وغالبا ما يسألني القريبون من القلب هل أنت فعلا تحبيننا ؟
مع أني أحبهم.. ومرة قال لي خطيبي أنت أغرب بنت رأيتها ماذا يقصد بها؟
هل أنا فعلا غريبة ومحيرة بدأت أخاف من نفسي..
ومرة قالت لي قريبتي أنت من النوع الذي يخدش القلوب التي حوله ليصل إلى غايته بدون النظر إلى الوسيلة.. التي من خلالها يصل إلى الغاية.. وأنا أعمل تصرفات قد تسئ لعائلتي ولكن في الوقت الذي أعملها لا أفكر إلا بنفسي يغيب عني أي شيء آخر..
كيف أعالج هذا الشيء؟ أريد أن أتغير.. ولا أجرح من حولي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: Rose مرحبا بك.. وشيء رائع منك أن تسعين لتطوير ذاتك.. ونشكرك على ثقتك..
الشعور بالنقص هو شعور نفسي ينتاب شخصا ما بالدونية والعجز وأنه أقل قيمة وقدرا لأسباب اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية أو صحية أو غيرها.. مما يجعله يحب الانطواء.. الانعزال والتكبر.. الحسد وحب الشر والإيذاء للآخرين.. ونشر الشائعات عنهم.. رأيه عنده هو الصواب ويصر عليه مهما كان خاطئا، لا يحب للناس الخير.. ويبرر لنفسه كثيرا ويضع الأعذار ولا يعترف بخطئه نهائيا ولا يقبل الاعتذار أبدا، ولو كلفه ذلك الكثير.. فربما سبب نزاعا أو طلاقا أو أكل حقوق.. رغم وضوح الحق من الباطل.. إنسان ليس على الطريق الصواب في التفكير والسلوك..
لكن الإنسان الرائع يثبت نفسه من خلال شخصيته التواقة للتفوق والنجاح، رغم قلة الموارد، وقلة القدرات، والإمكانيات أي على حسب طاقته.. (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. شخصية المسلم المحترم، الخلق العالي، التميز الأكاديمي، حسن التواصل الاجتماعي، مساعدة الضعفاء، الإلمام الثقافي والمعرفي، هذه هي الأمور التي تفيد الإنسان..
وإن شاء الله أنت لست منهم ما دمت تحبين الخير للناس وقد سارعت للاستشارة لتطوير ذاتك بكل تواضع واحترام لنفسك وللآخرين.. إنك ربما في السابق سلكت أسلوبا أو وسيلة خطأ لتأكيد ذاتك، وحصول الفائدة لنفسك. "ربما" دون مراعاة الآخرين.. ورغم أنها كما قلت كانت تسبب المضايقات لأهلك وصديقاتك.. هذا الشيء لا يرضي أحدا.. ونشكرك على طلب الحل.. والحل والعلاج : أن تحبي لنفسك ما تحبين لغيرك..
وصديقاتك قد قبلن بصداقتك وهذا لابد أن يكون قائمًا على أسس أن شخصيتك محترمة وأنك إنسانة رزينة وثقوا بها ولذلك قمن باتخاذك صديقة لهن ، لذلك أري الله أولا ثم أهلك وصديقاتك وخطيبك منك تغيرا للأفضل وأشعريهم بالفعل كما بالقول الرائع أنك تحبين لهم الخير والفائدة.. دون مبالغة بالأمور ولا حساسية زائدة.. لكن خير الأمور أوسطها.. وأدومها أيضا..
كوني مع صديقاتك مسارعة إلى مغفرة من الله ومسابقة للخيرات والإحسان، وأبرزي مهاراتك من خلال شخصيتك كمؤمنة رائعة واثقة بخالقها ثم بقدراتها وأخلاقها التي منحها الله لها.. أشكرك مجددا فمسارعتك للاستشارة دليل على أصالتك..
وفقك الله في الدنيا والآخرة.. وأدخلك الجنة آمين..