الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
ابنتي تبلغ 8 سنوات.. مشكلتها إذا رأت شيئا مخيفا لا تنساه رأت مره ثعبانا (أبو رأسين) وصورة القذافي مقتول وفقط تتخيلها لكن في الحمام تخاف أن يخرج عليها شيء من البيارة تقضي حاجتها واقفة ما تجلس ويسبب لها روائح وتعبت معها دراسيا غير راغبة في الدراسة تقول (تكفين يا أمي بلاش دراسة) وشخصيتها ضعيفة تريد تكلمني تخجل حتى من أخواتها تكلمني في أذني تحرج  من أدنى كلمة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في البداية أشكر لك التواصل عبر موقعنا لها أون لاين وأثمن لك تواصلك..
عزيزتي..
الخـــــــــــــوف..
حالة انفعالية طبيعية يشعر بها الإنسان وكل الكائنات الحية في بعض المواقف التي يهدده فيها نوع من الخطر. وقد تظهر هذه المخاوف بصورة واضحة في سن الثالثة من العمر وتتراوح درجاتها بين الحذر والهلع والرعب .
فليس غريبًا أن نخاف!! فالخوف أمر طبيعي يشعر به الإنسان في بعض المواقف التي تهدد حياته بالخطر.
فالخوف الطبيعي المعقول مفيد للإنسان فإذا كان الفرد منا لا يخاف النار فقد تحرقه أو تقضي علية لكن هناك من الخوف ما هو مرضى بل إن من الخوف ما هو قاتل!!.. فالخوف المبالَغ فيه والمتكرر لأي سبب يكون خوفًا غير طبيعي.
ولكن الخوف عند الأطفال له مسببات قد يكون منها:
- تهديد الأبوين له وتخويفه باستمرار مما يعرضه لمخاوف كثيرة.
- مشاهدة المناظر العنيفة أو المرعبة واستماعه إلي القصص المخيفة وهذا يبين خطورة قصص الجن والعفاريت وكذلك أفلام الرعب والقصص البوليسية.
- فقد الحب والرعاية، حيث تكثر مخاوف الأطفال من فقد أمه أو أبية أو فقد الأمن بهجر والده له، أو انفصال أمه عن أبية ومما سيقع عليه من أذى وكراهية وحرمان  وغيرها من الأسباب المؤدية للخوف لدى الأطفال..
عزيزتي:
إن الخوف الذي تعاني منه ابنتك خوف مرضي لدرجة أنه بدأ يتحول من مجرد خوف من بعض المناظر التي شاهدتها إلى رعب من دخول الحمام ورهاب اجتماعي من الناس وخجل من التحدث أمام الآخرين لدرجة إهمالها المدرسة وعدم الرغبة في مواصلة الدراسة..
عزيزتي:
لذا أنصحك أن تراجعي طبيبا نفسيا من أجل مساعدتك ومساعدة طفلتك في إعادة التوازن النفسي لديها من خلال جلسات تعديل السلوك لأنك لن تستطيع مساعدتها بمفردك وبخبراتك البسيطة في هذا المجال حتى لا تتطور الحالة لديها وتتحول حياتها إلى سلسلة من المخاوف والذعر النفسي والاجتماعي والإحباط .
وفقك الله..