الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
ما الكتب الواجب على المتدربة في التوجيه والإرشاد النفسي التوسع والاطلاع عليها لنيل المهارة في:
* التشخيص والإرشاد باللعب.
* المقاييس اللفظية؛ إتمام الجمل، القصة... إلخ / التشخيص بالرسم، الصورة...
* العلاج الفردي والجمعي والسلوكي... إلخ..
* تحليل لغة الجسد من البيئة المحلية.
* اكتشاف أثر البيئة والخبرات من خلال المقابلة.
*مهارة طرح السؤال.
*مهارة المواساة.,
* أين أجد وثيقة وآداب المهنة الطبية، ووثيقة وآداب المهنة النفسية في السعودية؟
من حيث حقوق المعالج وواجبات المعالج وغيرها..
لكم فيض الشكر والثناء لطيب التجاوب وأكرمه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلاً بك عزيزتي ..
وأشكر لك حرصك في التزود بالعلم والكتب التي تفيدك في مسيرتك كأخصائية نفسية ..
أولاً: بالنسبة للكتب والمراجع فسأورد لك المفيد منها:
1. علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي - د. عبد الستار إبراهيم و د. عبد الله عسكر .
2. علم النفس الإكلينيكي التشخيص والعلاج - لويس كامل مليكه.
3. علم النفس الإكلينيكي – د.تيموثي ج.ترول – ترجمة د.فوزي داود و حنان زين الدين .
4. العلاج النفسي – د.عبد الرحمن عيسوي .
5. العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع السعودي – د.قتيبة الجلبي و د.فهد اليحيى .
6. العلاج السلوكي للطفل والمراهق – د.عبد الستار إبراهيم وآخرون .
7. العلاج السلوكي المعرفي - د.عبد الستار إبراهيم وآخرون .
8. الصحة النفسية والعلاج النفسي – د.حامد عبد السلام زهران .
9. نظريات الإرشاد والعلاج النفسي – د.محمد محروس الشناوي .
10. المرشد في العلاج الاستعرافي السلوكي – د. ناصر بن إبراهيم المحارب .
11. العملية الإرشادية – د.محمد محروس الشناوي .
12. الاضطرابات السلوكية وعلاجها – د.جمعة سيد يوسف .
13. المضطربون سلوكياً – تشخيصها – أسبابها – علاجها – د.حسين فايد .
14. علم الأمراض النفسية والعقلية – محمد السيد عبد الرحمن .
15. العلاج السلوكي المعرفي – عادل عبد الله .
16. مرجع إكلينيكي في الاضطرابات النفسية – دليل علاجي تفصيلي – ترجمة د. صفوت فرج .
17. المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي, د.ماهر محمود عمر .
18. التوجيه والإرشاد النفسي – د. حامد عبد السلام زهران .
19. تعديل السلوك القوانين والإجراءات – د. جمال الخطيب .
20. دليل المبتدئين بالعلاج النفسي – ترجمة د.محمد قاسم عبد الله .
21. دليل دراسة الحالة في الإرشاد النفسي – د.محمد جعفر جمل الليل وأ.عبد الله أحمد العطاس.
ثانياً : الميثاق الأخلاقي :
- تجدين في كتاب علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي (إبراهيم وعسكر) ميثاق المعايير الأخلاقية لممارسي مهنة العلاج النفسي: (حسب ما نشرته جمعية علم النفس الأمريكية)
- وتجدين في كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسي (حامد زهران) حسب ما نشرته الجمعية المصرية للدراسات النفسية .
ثالثاً : حقوق العميل:
- وتجدين في كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسي (حامد زهران) حقوق العميل الذي يُمارس عليه العلاج النفسي : (حسب الإعلان الذي أصدره المؤتمر الدولي المصري الأول للطب النفسي)
- حقوق المريض بشكل عام: (حسب المادة 31- النظام الأساسي للحكم)
وأسأل الله ينفع بك الإسلام والمسلمين..