الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


05 - رجب - 1433 هـ:: 26 - مايو - 2012

أعاني من الضغط لأن زوجي يريد الكمال في شغل المنزل!


السائلة:ابتهال ا

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من 7 سنوات وعندي 3 أطفال كنت أنا وزوجي منسجمين بحياتنا الزوجية لفترة 5 سنوات انقلبت حياتنا فجأة عصبية وتدقيق على تصرفاتي بالبيت وأخطاء الأطفال يضع اللوم علي وأنا بالمقابل صرت عصبية وكثيرة الغضب من كلامه وأحس من كلامه أني من ما أقدر على مسؤولية البيت والأطفال،
زوجي يريد الكمال في شغل البيت وتربية الأطفال ومن كثرة الضغط أحس أني سأترك البيت والأطفال، فأرشدوني إلى الحل مع زوجي.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي ابتهال، جميل أن تشيري إلى السنوات الخمس الماضية بكونها جميلة.
أختاه: يقول المثل (لا دخان بلا نار)، وهنا يتركز الأمر حول البحث عن الأسباب، وقبل البحث عن الأسباب المحتملة حيث مل تشيري لتلك الأسباب.
أقول إنّ وجود مشكلات بسيطة طبيعي أن تظهر في الأسرة، بل إنني أسميها (بهارات الحياة الزوجية) حيث هذه المشكلات تحدث لاختلاف الطباع والشخصيات والاهتمامات والميول والمهارات، وتبقى في الحدود الطبيعية.
أما إذا كانت الخلافات قوية والمشكلات كبيرة، فهذه غير طبيعية وغير صحية، ويجب البحث عن حلول لها قبل أن تستفحل ويصعب حلها.
أختي العزيزة: لا شك أن ما ذكرت من مشكلات يدخل ضمن القسم الثاني، وجميل أنك بادرت إلى عرض المشكلة.
سوف نطرح احتمالات للمشكلة على شكل تساؤلات، وحلها في الإجابة عليها:
س: ما الذي تغيَّر في سلوكك أو سلوك زوجك؟ وما مدى قربكما أو بعدكما عن منهج الله؟
س: هل حصل منك ما يثير ريبته؟ وهل تغيرت صحبة الزوج أو عمله؟
س: هل الزوج يدخن حشيش أو يشرب الخمر؟ أو أي نوع من المخدرات؟
س: هل يعاني من مشكلات مالية؟ أو مشكلات في عمله؟
س: هل يعاني الزوج من أمراض عضوية؟ أو مشكلات نفسية؟ أو حالات عاطفية؟
تلك أبرز المسببات المتوقعة للمشكلة، ومعرفة السبب سوف يساعد على العلاج، فانظري في واقع حياتكما، وتدبري الأسباب ورتبي مع زوجك لعلاجها.
أما كونه يلقي عليك أخطاء الأطفال والمحاسبة على التصرفات البسيطة، فهو يلقي بتنفيس عن معاناته على الطرف الأضعف في حياته وهي الزوجة، فتحملي ذلك وتجنبي الصدام معه، وإياك وترك المنزل والأطفال، ولكن حاولي إقناعه لمراجعة اختصاصي أسري أو نفسي.
أسأل الله أن تعود حياتكما كما كانت من قبل.



زيارات الإستشارة:6713 | استشارات المستشار: 613


الإستشارات الدعوية

لفتة مهمة حول البدعة والسنة
أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل 11 - صفر - 1424 هـ| 14 - ابريل - 2003
وسائل دعوية

كيف تُناصَح من تغتاب زوجها وأقاربه؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند14509



الدعوة والتجديد

كنت أعاشره والآن أريد التوبة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )30700


استشارات إجتماعية

زوجي طيب حنون لكنه عديم المسؤولية!
الزوجة وهاجس الطلاق

زوجي طيب حنون لكنه عديم المسؤولية!

هيفاء بنت أحمد العقيل 10 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 14 - مايو - 2011

قضايا اجتماعية عامة

صدمت بأخلاقياته بعد الزواج

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف5360

قضايا الخطبة

الطمع من العريس وأهله

علي بن مختار بن محمد بن محفوظ6309



استشارات محببة

ابني يكرهني ويدعو علي بالموت!
الإستشارات التربوية

ابني يكرهني ويدعو علي بالموت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابني عنده 13 سنة لا يسمع الكلام...

أروى درهم محمد الحداء3459
المزيد

طفلي أصبح عنيدا ويضرب من حوله صغارا وكبارا!
الإستشارات التربوية

طفلي أصبح عنيدا ويضرب من حوله صغارا وكبارا!

السلام عليكم دكتور..rnمشكلتي أن ابني الوحيد عمره خمس سنوات ونصف...

منى محمد الكحلوت 3460
المزيد

مخطوبة لابن عمي ومستحيل أن أتزوجه!
الاستشارات الاجتماعية

مخطوبة لابن عمي ومستحيل أن أتزوجه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا فتاة مخطوبة من ابن عمي...

نورة العواد3461
المزيد

ابنتي لا تستطيع نطق كلمة فعلية كاملة!
الإستشارات التربوية

ابنتي لا تستطيع نطق كلمة فعلية كاملة!

السلام عليكم
أنا عندي استفسار من حضرتكم..
أنا ابنتي عندها...

نوره إبراهيم الداود3461
المزيد

تخصصي إدارة أعمال فهل يمكن لي أن أصبح معيدة؟
الإستشارات التربوية

تخصصي إدارة أعمال فهل يمكن لي أن أصبح معيدة؟

السلام عليكم.. أشكركم على موقعكم الرائع.. أنا طالبة في الجامعة...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3462
المزيد

ابنتي تعارضني كثيرا، وتسبب لي المشاكل!
الإستشارات التربوية

ابنتي تعارضني كثيرا، وتسبب لي المشاكل!

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا أم، ولدي بنت تعارضني كثيرا، وتسبب...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3462
المزيد

الزوج معاند لا يريد أن يعطيهم جوازات سفرهم!
استشارات الولاية

الزوج معاند لا يريد أن يعطيهم جوازات سفرهم!

السلام عليكم .. أمّ أجنبيّة فسخت نكاحها من زوجها السعودي وعندها...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3462
المزيد

كنت معه ثلاث سنوات ولم أشعر لحظة أنّه متزوّج!
الاستشارات النفسية

كنت معه ثلاث سنوات ولم أشعر لحظة أنّه متزوّج!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكركم جدّا على هذا الموقع الرائع...

رانية طه الودية3462
المزيد

أعينينا على نفسك بالجهد والاجتهاد!
الاستشارات الاجتماعية

أعينينا على نفسك بالجهد والاجتهاد!

السلام عليكم ورحمة الله.. أريد أن أجد حلا لمشكلتي وهي أنني...

د.عواطف العبيد3463
المزيد

هذه المعلمة لا تجيد الشرح!
الإستشارات التربوية

هذه المعلمة لا تجيد الشرح!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا طالبة في الثانوية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3463
المزيد