الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

أنا (ولله الحمد) امرأة جذابة متعلمة فاهمة عاقلة أهتم بنفسي ومظهري وأناقتي ونظافة نفسي وبيتي وأولادي، ومتفانية في حياتي الزوجية وفي طاعة زوجي. كما أني امرأة عاملة واجتماعية ومرحة، وأساعد زوجي في مصروفات المنزل.
مشكلتي تتلخص فيما يأتي:
1ـ إهمال زوجي لي في جميع مصروفاتي الشخصية حتى الطبية منها.
2ـ إهماله لمشاعري وأحاسيسي حتى كأني لست زوجته.
3، إهماله لي في العلاقات الزوجية، فهو لا يكاد يقربني إلا "بطلعة الروح" ولابد أن أكون متجملة ومتأنقة على أحسن صورة، ولا تتجاوز مره في الشهر. مع العلم بأنه شاب عمره 38 عاما، والمرأة بطبعها تحب أن تكون دائما هي المطلوبة وليس العكس بأن أعرض نفسي عليه دائما بالتجمل أو خلافه. يعني - باختصار - يقهر!!

الإجابة
الأخت السائلة أكرمها الله..
لا يمكن الوصول إلى تصور واضح للسبب الذي يجعل زوجك لا يحفل بك كما يجب، إذ لم تشيري إلى طبائعه ومتى بدأ يتصرف معك على هذا الشكل، وهل هي حالة طارئة أم مزمنة.
ولأنك امرأة اجتماعية وقادرة على إشاعة جو من المرح في المنزل فإن الحل كما يبدو لي بيديك، ولا أظن أنك عاجزة عن إبداء رأيك بما تجدينه من زوجك، وكما يبدو من رسالتك فإنك تستطيعين أن تبادري تجاهه وتفاتحيه بحقيقة أحاسيسك ورؤيتك، وأظن أن الحوار الهادئ سيفضي إلى حل كثير من المشاكل العالقة.
وأود أن أقدم لك - يا أختي - بعض الأفكار التي قد تعينك في سبيل حل هذه المشكلات:
1ـ بإمكانك أن تكرسي جزءا من رواتبك لأمورك الخاصة، علما بأن راتبك هو حق لك ولا يحق له أن يلزمك بأي قدر منه.
وهذا لا يعني أن تتمنعي عن المساهمة في المصروف أو المساعدة؛ فإن هذا الأمر أدعى للصلة الطيبة بإذن الله، لكن وضحي إن قيامك بهذا الأمر عائد لحاجاتك الخاصة، فهذا أسلوب جيد للإشارة إلى تقصيره في هذا الأمر.
2ـ احرصي كثيرا على تنبيهه إلى إهماله للكلمة الطيبة، وقد يكون من المفيد تداول بعض المرويات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم وكيفية تصرفهم مع نسائهم، فإن هذا الأسلوب يفيد كثيرا مع المؤمنين بهدي نبيهم وسنته.
3ـ وبالمقابل اهتمي بأحاسيسه ولا تحاولي جرحها أو إهمالها البتة، فإن إهمال الآخرين لأحاسيسنا كثيرا ما يكون حصيلة إهمالنا.
4ـ تجملك له واجب، ويجب أن يكون دائما وليس في وقت رغبتك فحسب، وهو عمل تؤجرين عليه إن شاء الله، ولا بأس أن تتوددي إليه حتى في غير وقت رغبتك، فقد تعمد النساء إلى الاهتمام آن الحاجة، وما إن تقضى حتى تهمل المرأة نفسها وزوجها.
وفي الختام أهمس لك يا أختاه:
أحبيه لنفسه وفي الله، يحبك لنفسك وفي الله.
مع تمنياتي لكما بالسعادة في الدارين.