الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو مساعدتي.. أحس بأني مقصرة في حق زوجي.. لست عصبية ولكن مزاجية.. فقد اعتدت منذ صغري أن لا أفعل شيئا رغما عني، وهذا التصرف لا أتعمده، وزوجي حنون جدا وطيب القلب، ولكني أخاف أن أفقده بسبب مزاجيتي الغريبة في جميع الأمور..

الإجابة
الأخت ريم:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك الغالية بنا، وأرجو من الله آن يوفقنا لتتجاوزي معنا هذه المشكلة..
عزيزتي: واضح من السؤال أنك مستبصرة أن ما تقومين به مع زوجك لا يعجبك ولا يرضيك، ولكن تجهلين السبب ولا تجدين لسلوكك معه أي مبرر، ومن الواضح أنه خارج عن إرادتك: (هذا التصرف لا أتعمده)، ( مزاجيتي الغريبة في جميع الأمور)..
عزيزتي ريم: كنت أفضل لو أنك ذكرت بعض المواقف بينك وبين زوجك أو بعض ملامح شخصيتك.. مثلا:
1-هل مزاجك يتقلب بسرعة خلال دقائق أو ساعات أو أيام تقلبات شديدة بين الرضاء وبين الغضب؟
2-عندما تغضبين: هل تفقدين السيطرة على نفسك وعلى سلوكياتك (كتكسير الأثاث مثلا).. أو تتلفظين على كل أحد قولا وفعلا حتى والديك أو زوجك؟
3-هل تشكين أحيانا في محبة والديك أو زوجك لك، وتشعرين أنك مضطهدة من الآخرين؟
4-هل تحبين زوجك بشدة أحيانا وتكرهينه بشدة أحيانا أخرى؟
ريم.. أرجو أن لا تعتبري أسئلتي هذه تحقيقا، وإنما محاولة مني لأن نصل معاً لفهم شخصيتك، وبالتالي توجيهك للتعامل معها ومع الآخرين.
عزيزتي.. إذ كانت أجوبتك على أغلب هذه الأسئلة بـ "نعم" فأطلب منك التوجه لطلب مساعدة من الطبيب النفسي لتشخيصك بصورة أفضل، والتعرف على تاريخ العائلة، فقد يكون في طفولتك حدثٌ ما هو سبب فيما أنت فيه الآن..
وفي النهاية أحب أن أقول لك يا ريم:
تفاءلي ولا تقلقي، وطالما شعرت بأنك غير راضية عن سلوكياتك ورغبت في تغييرها؛ فبإذن الله ستصلين إلى ما يرضيك ويرضي زوجك، فزواجك وزوجك يستحقان منك السعي جادة للتغيير.. وها أنت قد بدأت فتممي، وعزمت فصممي..
وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.