الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت من سنة وكان زوجي في فترة الخطوبة مسافر بلد أخرى وكان يرسل لوالده مبالغ مالية شهريا ليكمل تشطيب الشقة وهذه المبالغ كفيلة بتشطيب الشقة...... ولكن والده من النوع المسرف فلا أعلم أين كانت تطير الفلوس مع العلم أني تزوجت وزوجي عليه ديون حوالي 40 ألف جنيه تقريبا... حيث إن والده لم يسدد كل مبالغ التشطيب مثل السباكة والدهانات وهكذا
والآن سافرت مع زوجي وهو يرسل لهم مبلغ شهريا للمساعدة مع العلم أن والده كان يعمل في شركة خاصة وتركها لخروجه عن المعاش
ورغم هذا المبلغ فإنهم كثيري الطلبات فإخوته خريجي جامعات ويشتغلون ويقبضون ومع ذلك يطلبون منه لبس وغيره وأنا بصراحة لا أعرف ماذا أعمل؟
يعني أنا لا أريد أضغط عليه في طلباتي الخاصة حتى نوفر أموالا لمستقبل ابننا ولكنه دائم التفكير في إخوته ويقول لي نحضر لهم حاجات كثيرة مثل كذا وكذا ولا ينطق بأنه يريد أن يفعل معي شيئا ولو سألته وقلت له وأنا!!!!! يقول لي ما تريدينه سأحضره ...... فماذا أفعل معه؟ هل أكون كثيرة الطلبات أم أتركه يصرف فلوسه عليهم؟؟
أرجو الجواب بسرعة مع العلم أنه يحبني كثيرا فنحن تزوجنا عن حب.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على تواصلك ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
علاقة الزوج الحسنة بأهله من أهم عوامل الاستقرار للأسرة كما أنها من البر بالوالدين الذي أمر الله تعالى به وعندما تكون الأمور مبهمة لا يمكن حصر حساباتها بين الابن ووالده، كما لا يمكن إجراء حسابات المباني في ظل عدم تخصيصها للمباني واستقلالها عن المصروفات الفرعية وبالتالي تعمم المصروفات ولا يمكن تحديد ما كان للمباني وما كان عطاء لمصروفات الوالد .
وكون الوالد له أبناء يعملون عليهم المساهمة مع أخيهم فيما يحتاجه الوالد إلا إن كانت ظروفهم المالية لا تسمح بالمساهمة وهنا على زوجك أن يقدر الأمور والتوازن بين متطلبات أسرته ومتطلبات والده وتحديد نصاب مالي لاحتياج كلا الطرفين دون تقصير أو تفريط.
وبالنسبة لك سيكون تدخلك مما يعكر صفو علاقتك مع زوجك فالإكثار من الطلبات سيفهم منها تعنتك، لذلك استمرارك على عدم التدخل سيكون أفضل لعلاقتك بزوجك ويمكنك التنبيه لمتطلبات المستقبل وما تحتاجه أسرتك في المستقبل وضرورة الاستعداد لها.
من المهم استثمار حب زوجك وتشجيع استمرار علاقته الطيبة بأهله مع إظهار حبك لهم وحرصك على التواصل معهم وفي نفس الإطار التأكيد على احتياجات أسرتك وأبنائك دون إلحاح أو مبالغة .
الإشارة لزوجك بتخصيص مبالغ محددة للمباني أو وقف التشطيبات أو الإشارة لوالد زوجك بعدم قدرتكم على تسديد المبالغ المتأخرة على المباني ليفهم منها حاجتكم للتوازن بين مصروفات الوالد وما تحتاجه الأسرة دون الخلل ببر والده.
وفقكم الله لما يحب ويرضى.