الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليم يا دكتور..
إنا أعاني من ضيق نفسي وتوتر ونسيان مباشر سريع النسيان استخدمت دواء استابلون وديا بكين كرونوا أى الآن أكثر من تسعين يوما ولم تتحسن الحالة وذهب مني حالة بسيطة وهي حرق غثيان في الصدر مع استخدام الاستابلون فقط وقرأت عدة مواقع نفسية على أنه الحالة التي أعاني هو الاكتئاب النفسي أو شبيه الأعراض التي أعاني فهل أستخدم الدواء Prozac فعال ومناسبة لحالتي النفسية بدلا من استابلون ودياباكين كرونوا أنا لم أستخدم دواء Prozac وقصة هذا المرض النفسي جاء لي في اليمن أيام الدراسة الجامعية قبل 5 سنوات الدراسية كنت ما أحتك مع أحد من الناس ولا ارتحت في البلد لأني عشت في غربة وأهلي في السعودية أنا فقط أذهب للجامعة وأرجع أذاكر أحفظ المذكرات إلى نهاية الليل  بسبب النسيان وأذاكر 12 ساعة ومرات أكثر إلى الفجر خلال الخمس سنوات الدراسية لقيت حياة صعبة جدا من حيث المعيشة  ولا أخرج من البيت إلا للصلاة والغذاء فقط ومنعزل عن الآخرين فقط أذاكر في الغرفة فقط وتخرجت، هذا هو سبب مرضي النفسي الذي أعاني إلى اليوم، وأريد أن ادرس اللغة والكمبيوتر، الآن فقط خائف وقلق جدا من حالتي النفسية المرضية التي أعاني منها إلى اليوم.
أريد حلا وجزاكم الله ألف خير .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل سعيد .. ومرحبا بك .
أخي الكريم .. قلت أنك استخدمت الدواء وبدأت تشعر بشيء من التحسن وهذه دلالة ايجابية, لأن النتائج والتحسن يتطلب وقتا قد يصل إلى ثلاث أو أربع أسابيع, فتحسنك البسيط دافع للاستمرار عليه لا لتغييره وخاصة إن وصفه لك طبيب لأنه وصفه لك بناء على سنك وشدة الحالة وصحتك الجسدية.
أنصحك أيها الفاضل .. بالاستمرار عليه أو مراجعة طبيبك إن لم تكن مقتنع به وبما أحدثه من أثر, ولا تبدله من تلقاء نفسك إطلاقا .
واعلم يا أخي .. أن كل الأدوية النفسية مهما بلغت قوتها لن تحدث لك النتائج التي تتخيلها إلا إذا قرنته بالعلاج المعرفي السلوكي, فمثلا استخدامك للدواء أيا كان نوعه سيخفف بعض الأعراض الجسمية المزعجة, لكنك إن عدلت في حياتك وبعض أفكارك فستجد التحسن الباهر.
مثلا قسم وقتك بين الدراسة ورؤية الأصدقاء والترويح عن النفس وتذكر أنه بتنظيمك للوقت ستجد أن النتائج الدراسية أفضل, بشكل أكثر من الدراسة طوال الوقت, لأن دراستك ساعة في ذهن صاف بعد الخروج والترويح عن النفس تعطيك تركيز ورغبة أضعاف من ساعات طويلة تقضيها في مسك الكتاب مع الضجر وتشتت الذهن.
كما أن قلقك هو العامل الأساسي في النسيان وفقدان المعلومات.
لذا حاول استخدام طرق جديدة في المذاكرة بدل استخدم وقت أطول في نفس الطريقة.
تمنياتي لك بالتوفيق.