الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير عن عملكم هذا ..
واسمحوا لي ألا أطيل في المقدمة ..
المشكلة عبارة عن:
(شرود ذهني فظيع - إرهاق بصورة كبيرة - ضيق في التنفس على الأغلب - سهر - كدر - قلق - إحساس بالحكة كثيراً - تساقط شعر - قلق في النوم حيث إن نمت تأتيني صحوة بعد خمس دقائق ثم يصعب علي النوم - جسد هزيل - فقدان الشهية للأكل ... وغيرها) ...
هل هذه الأعراض لمرض ما ؟؟
ملحوظة/ أدمنت العادة السرية منذ أن كانت في الثانية متوسطة أو بالأصح منذ معرفتي لبلوغي .. ومذ ذلك الوقت إلى الآن (حوالي 15 سنة) أفعلها 3 - 5 مرات يومياً .. ويندر أن أغيب يوماً عنها ..
فهــــــــــل يمكن أن تكون هذه الأعراض ناتجة عنها ؟؟
وما هي أفضل وأسرع طريقة للتخلص منها حيث كلما قاومتها غلبتني .. خصوصاً أنني غير متزوج ولدي شهوة قوية ؟!
مع العلم أنني مدخن جداً .. وأشرب القهوة وأستخدم التمباك (يعرفونه أهل قطر) ..
صــــــــــــراحة لا أعرف بالضبط أين مكمن المشكلة .. في العادة السرية أم التدخين أم التمباك (الصعوط) أم السهر أم هي مشكلة عضوية ..
أطــــــــرح الأمر بين يديكم وكلي ثقة أنكم أهل للإجابة الشافية الوافية الكافية بإذن الله ..
نسأل الله الستر والهداية ..
وجزاكم الله كل خير ..

الإجابة
الأخ م م ع    من السودان
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على تواصلك ونسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق والسداد..
(شنو يا خوي) جملة مشكلات وإشكاليات وفي تقديري ليست العادة السرية هي السبب بل هي نتيجة لسبب ما بمعنى أن هنالك مشكلة ما تسببت في حدوث هذه المشكلات وأغلب الظن أن سببها منذ الطفولة ويبدو أنك فاقد لجملة حب وحنان حاولت تعويضه بهذه المكتسبات وهي عملية هروب من واقع كان يمكنك أن تجابهه بكل قوة وشجاعة أفضل من أن تلجأ لمثل هذه الموبقات ( عادة سرية ,سعوط , سجائر , و ...)
سؤالي : هل أبويك أو أحدهما متوفى أو هما منفصلان أو هنالك مشاكل أسرية لم توضحها لنا, في تقديري سبب المشكلة يكمن هنا إن كانت توجد واحدة من هذه الأسباب , ثم ثانياً هل أنت تعيش في السودان أم في دول المهجر إن كانت الأولى فربما أصدقاء السوء هم من جروك لهذه المشكلة وإن كانت الثانية فربما تكون تبعات الغربة هي التي ولدت هذه المشكلات, على كل أنا اجتهد وأقول في ظل غياب مثل هذه الأسباب, وبالله التوفيق :
أولاً : يبدو أنك شاب طيب وأصلك طيب ولولا ذلك لما سألت واستفسرت وتود أن ترجع إلى الحق والصواب، علماً أنه ليس من العيب أن يخطأ الإنسان ( فكل ابن آدم خطاء ) ولكن العيب أن يتمادى الإنسان في الخطأ ويعتقد أنه على صواب فالتحية لك على سؤالك واستفسارك عن الحل .
ثانياً: أعلم أخي أن العادة السرية رغم أنه حرام شرعاً وهذا أمر قطعي لا يحتاج إلى جدل رغم تبريرات بعض الفقهاء في ظروف خاصة جدا جوزوها ولهم أدلتهم في ذلك لكن الراجح عند الكثير منهم أنها حرام، هذا فضلاً عن أضرارها الجسمية والنفسية فهي لا سمح الله تسبب البرود الجنسي مستقبلاً حتى ولو كنت شديد الشهوة كما ذكرت , وعندما ترتبط بزوجتك ربما يكون سبباً في عدم المعاشرة الزوجية الصحيحة ، أضف إلى ذلك المشكلات العصبية التي تصاحب التوتر الذي يصيبك أثناء ممارستك لهذه العادة لأن من حكمة الله تعالى أن المني إن لم يخرج من مخرجه الطبيعي في وسطه الطبيعي ( أي في فرج المرأة ) قد يسبب كثير جداً من المشاكل الصحية فضلاً عن المشاكل النفسية المصاحبة لممارسة هذه العملية فالحل العاجل والمستعجل أن تبادر إلى الزواج ولا تتعلل بعدم الاستطاعة أو عدم وجود البنت الصالحة فكل هذه علل وهذا علاج لمشكلة فعجل أخي إن كنت تريد علاجا عاجلاً, وكما قال عليه الصلاة والسلام: ( ثلاث حق على الله عونهم منهم: الناكح يريد العفاف ) فلو نويت ذلك فالله سيسهل لك ذلك إن شاء الله لكن عليك بالإقلاع فوراً عن السعوط والسجائر وغيرها مما أنت مدمن عليه فهو أداة فاعلة للتخلص من كثير من المشكلات الحية والنفسية , واحذر من مصاحبة أصدقاء السوء وتجنب مخالطتهم فهم الذين يسوقونك الى هذا حتى ولو عزمت على التخلص مما أنت فيه .
ثالثاً : في علاج سهل وبسيط جدا لو استعطت إليه سبيلا ألا وهو الصوم، كما قال المعصوم عليه الصلاة والسلام : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) أي كابح لجماح الشهوة مهما كانت قوية , جرب(وشوف) بنفسك النتيجة .
رابعاً : عليك بمراقبة الله في كل ما تفعل فالمراقبة والخشية من الله تورث في النفس الطمأنينة ( أن تحفظ الرأس وما حوى , والبطن وما وعي وأن تذكر الموت والبلى فذلك ... ) , فعندما تود ممارسة العادة هذه تذكر أن الله يراك ويراقبك حتى ولو اختفيت عن أعين الناس فالله يراك فخافه كما تخاف الناس أن يراك أحد منهم .
خامساً : إن غلبك هذا وذاك ولم تفلح في مقاومة نفسك والإقلاع عما أنت فيه فبادر إلى طبيب نفسي أو معالج نفسي ربما يدلك على علاج وإن كنت ضد الحبوب المهدأة التي تعطي للمريض دون الوصول إلى تشخيص دقيق للمرض وأسبابه ، ففي تقديري كل الهم والقهر والسهر وقلة النوم والأرق أسبابها هي هذه الأشياء فمتى ما أقلعت عنها فتكون أنت إنسان صحيح جسمياً ونفسياً فالعلاج إذن بيدك أنت يا أخ م م ع .
شفاك الله وعافاك وأعطاك الصحة والعافية وبنت الحلال التي تشبع حنانك المفقود وتروي ظمأك وتسد جوعك الجنسي وتقلق شبقك وشبكك وتؤنس وحشتك وتكون عونا لك على حياة سعيدة مليئة بالانجازات والعطاءات وحاول أن تملأ فراغك بكل ما هو مفيد قراءة أو إطلاع أو أي عمل يدوي أو حتى كتابة أو رسم وأفضل أن تملأه بقراءة القرآن الكريم فهو مثبت لطمأنة القلوب ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
والسلام