الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا مخطوبة ولدي أخت أكبر مني في الثلاثينات من عمرها وهي غير متزوجة
مشكلتي بدأت منذ أن تمت خطبتي فلاحظت أن أختي تغار مني جدا لأني سأتزوج لدرجة أنها وافقت على رجل لا توجد به ميزة واحدة والسبب بموافقتها لأني سأتزوج لكن قدر الله ولم يتم زواجها
المشكلة الآن أني كلما ذهبت للسوق لكي أشتري تجهيزات زفافي وتكون هي معي تبدأ في اختيار الأغراض كأنها هي من ستتزوج بل وتسأل عن المنتجات استعمالها وأسعارها وكأنها ستشتريها
وعندما أريد أن أسأل البائع عن شيء ما تقاطعني وتسأل هي لدرجة أني أكثر من مرة أتراجع عن الشراء بسببها. أو تبدأ هي في الاختيار لي وتقول اشتري هذا...
المشكلة أن ذوقي مختلف تماما عن ذوقها وأنا متعودة من صغري أن أشتري على ذوقي
سلوكها جدا يضايقني لأنها تهدر وقتي ووقت الباعة
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تتدخل في جميع إجراءات الزفاف وتحاول تعقيد الأمور وتحاول فرض رأيها المشكلة أن آرائها دائما غير عقلانية. أنا أعلم أنها لم تقصد إزعاجي بل تصدر منها عفويا.
أنا لم أكلمها في هذا الخصوص لأني لا أريد أن أجرحها لكني جدا متضايقة
كيف أوضح لها أني متضايقة بدون أن أجرحها

الإجابة
الأخت الفاضلة منى بل عروستنا الغالية منى وفقك الله وسدد خطاك...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
جزاك الله خيراً على حرصك على عدم جرح مشاعر أختك، هذا خُلق فاضل منك تمسَّكِ به، وبناءً على وصفك للمشكلة فهي مشكلة وقتية بالنسبة لكِ، بمعنى أن مضايقات أختك ظهرت عند شراءك لمستلزمات زفافك، فبعد زواجك لن تكون هذه المضايقات موجودة، وأختك قد تجاوزت الثلاثين والمجتمع يسميها عانس، وتأخر زواجها لا شك إنه ابتلاء لها تعيش هي آلامه ولا يشاركها أحداً فيه، فزاد الأمر صعوبة عليها زواج أختها الصغرى، وهذا يحمل لها عدة معانٍ أنها غير مرغوب فيها وغير مطلوبة، فأختك يا منى تمر بظروف نفسية معينة، ولا يحق لها أبداً مضايقتك والتدخل في شؤونك وفرض ذوقها عليك، لكن هل الحل في مواجهتها أو الصراخ في وجهها وأن تقف عند حدها، ولا شي مما سبق هو الحل الصواب للتعامل بين المسلمين وبين الأختين، الحل اصبري عليها، وكما قلت لكِ مشكلتك وقتية،ومن الحلول لماذا هي التي تخرج معك لشراء حاجياتك أين أمك ؟ مرة اخرجي مع أمك ومرة معها ومرة مع خالتك أو أي فرد من أسرتك ممن يُسمح لكِ بمرافقتهم إلى السوق، وهذا الحل يضَّيق فرص مضايقاتها لك، أيضاً من الحلول تجنبي تماماً الحديث عن خطيبك وما يحدث بينكما أو أي شيء له صلة بزواجك، لأنه يؤلمها، واجعلِ الأحاديث في البيت عن أي موضوع آخر، المهم لا يكون موضوع يذكرها بهمها، وهذا من الرحمة والرفق التي ينبغي أن تكون بين المسلمين فهم أشداء على الكفار رحماء بينهم، وكما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه سلم ( ما كان الرفق في شيءٍ إلا زانه وما نُزع من شيءٍ إلا شانه ) فأختك من أحق الناس برحمتك ورفقك، ومن الحلول أيضاً الدعاء لها بظهر الغيب بقلب صادق ودعوة ملحة أن يرزقها الله تعالى وهو خير الرازقين زوجاً صالحا تقُّر به نفسها وتسعدْ به روحها، ودعوة المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب أسرع استجابة، وأكرر لك عروستنا الغالية بالاَّ تواجهيها، فمواجهة الناس بحقيقة آلامهم تجرحهم وتزيد همهم.
وفقك الله تعالى وأختك لكل ما يحبه ويرضاه ورزقكما الرزق الواسع مع التقوى والعمل الصالح.
والسلام عليكم ورحمة الله.