الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى


17 - ربيع أول - 1423 هـ:: 29 - مايو - 2002

أعاني كثرة فراغه وإحساسه بالملل من المكث في المنزل ؟


السائلة:ابراهيم محمد

الإستشارة:وفاء طيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا أب لطفلين أحدهما بلغ الرابعة، وأعاني كثرة فراغه وإحساسه بالملل من المكث في المنزل، وحاولت جاهداً أن أشتري له بعض الألعاب المناسبة، ولكن سرعان ما يملّ منها، وفكرت في شراء جهاز الفيديو والتلفاز لإشغاله بالتمثيليات الكرتونية ذات الأهداف الطيبة، وبعد مدة أحسست أنَّ هذه الفكرة تكون على حساب ما أعتقده من حرمة الفيديو والتلفاز، حتى ولو كان العرض إسلامياً، فأتمنى مساعدتي كيف أربي أبنائي دون اقتراف شيء من الملاهي؟
وفقكم الله تعالى وسدد رأيكم


الإجابة

اخي الفاضل ,,,,

إنَّ المرحلة العمرية التي ذكرها الوالد (4ـ6) سنوات؛ مرحلة مهمة جداً في حياة الأطفال، وبخاصة للنمو العقلي وكذلك النمو الانفعالي والحركي.

إننا نعيش في عالم اعتاد فيه الأطفال على أن يكون هناك مصدر تسلية بشكل متواصل لهم، وعادة ما يكون هذا المصدر خارجياً يساعدهم على قضاء وقتهم.. ونحن نريد للأطفال أن يقضوا أوقاتهم في شيء مفيد.. ولكن بعد أن توفر لهم خامات وأدوات التعليم المناسبة في المنزل. ليست من مسؤوليتك أن تسليهم دائماً، بل إنَّ هذه المسؤولية تقع على عاتق الطفل، ليتعلم منذ اليوم أنَّه هو المسؤول عن تسلية نفسه وطرد الملل.

قد يكون من المشاهد أنَّ الوالدين الذين يجاهدون جهاداً متواصلاً في طرد الملل عن أطفالهم بإعداد جو مسبق للنزهات والأنشطة، يظلّ أطفالهم يشتكون من الملل.

علِّم طفلك أن يشغل وقته بنفسه.. فإذا قال لك "طفشان" أو "مللت" فقل له: "حقاً.. حتى أنا أشعر بالملل أحياناً.. فكِّر ماذا تريد أن تفعل؟" وقد يكون من المناسب أن تجلس معه في عملية عصف ذهني (brainstorming) حيث يختار ويملي عليك هو ما يمكن أن يعمله إذا شعر بالملل، وتكتب هذه القائمة وتعلق في غرفته.. وعندما يشعر بالملل يمكن فقط مساعدته بتذكيره بها.. ولكن هذا لا يعني ألا تلعب، بل بعد أن يختار وعلى حسب وقتك يمكن أن تمارس معه بعض الأنشطة.
هذه نقطة تربوية مهمة أحببت أن ألفت نظر الوالد لها؛ حتى ننشئ أطفالنا معتمدين على أنفسهم ويتحملون المسؤولية.
أمَّا ما يمكن توفيره من جهتك كأب، فلا تغرك ـ عزيزي الأب ـ أشكال الألعاب التي يتقن منتجوها لكي تعجب الآباء أكثر من الأطفال، وإنَّما نحن نريد ـ كما سبق ـ توفير النمو العقلي والنفسي والحركي للطفل بطريقة متنوعة تتحدى عقل الطفل وقدراته، فالتحدي والاستثارة هي التي تجعل من الطفل متعلماً دائماً، وتساعد على نموه في المجالات المذكورة.
فمثلاً يمكن توفير ما يلي:

ـ تنظيم وقت معين لحفظ القرآن، فالطفل يحفظ بسهولة ودون أن يسأل عن المعنى في هذا العمر، ولذلك يجب أن نستغل ذاكرته في هذه المرحلة العمرية، وتعليمه وتذكيره دائماً وبلطف ولين بسيرة وسنن الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية اتباعها، وكيف أنَّه صلى الله عليه وسلم يحب الأطفال وكان يلعب معهم ويعلم الآباء كيفية التعامل معهم.

ـ توفير القصص والكتب العلمية ذات الصور الجيدة التي تستثير عقل الطفل للسؤال، وبالطبع ممكن أن تحكي له حكاية على الأقل كل يوم وتتناقشان في الكتب العلمية بما يناسب عقله، ويمكن أن تتوقف عن إتمام القصة وتطلب من الطفل إتمامها "ما رأيك؟ ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك؟" ويكون المطلوب من الطفل هو تنشيط خياله وليس معرفة النهاية الحقيقية للقصة، فالنهاية الحقيقية هي حقيقية بالنسبة للكاتب فقط، ومن حق الطفل اقتراح مواقف ونهايات أخرى للقصة، وفي ذلك تنمية لقدرات الطفل الإبداعية، وكذلك قدرته على القراءة والكتابة، ويمكن أن تحتفظ له بملف يملي عليك فيه ابنك قصة من تأليفه كلّ ما أحب، وتتابع تطوره ونموه من هذا الجانب.

ـ أنواع الألعاب التي تصنف تحت مسمى: اللعب الإنشائي، وهي الألعاب التي ينشئ الطفل بها شيئاً لم يكن موجوداً، وهذه أيضاً تتنوع، كالمكعبات وأدوات الرسم والألوان المائية والصـــور المجزأة التي يحاول الطفل حلـها حتى تصبح صورة واحـدة (puzzle) وأنواع الليجو والخامات المنزلية المستهلكة التي يمكن استخدامها لعمل أشياء جديدة، وتوفير شيء من الصمغ والمقصات الخاصة بالأطفال، وهناك ألعاب التصنيف، حيث يقوم الطفل بتصنيف الأشياء حسب اللون أو الشكل أو غير ذلك، وألعاب التسلسل، حيث يسلسل الطفل الأشياء حسب قاعدة معينة.. إمَّا الطول أو الحجم أو الأحداث أو غير ذلك.

ـ من الممكن عمل ركن فني في المنزل يحتوي على أوراق ومقصات وصمغ وألوان وخامات منزلية مستهلكة، مثل علب المناديل الفارغة واسطوانات ورق الحمام المستهلكة، أوراق ملونة، وعلب المطبخ الأخرى بعد تنظيفها.. وهناك خامات صغيرة كثيرة متوفرة في المكتبات لمثل هذه الأنشطة (أنشطة الكولاج الثنائي أو الثلاثي الأبعاد) والمهم أن لا تتوقع من الطفل ناتجاً أكبر من سنه، ويجب أن يشجع الطفل على أعماله، ومن الممكن حصر هذا الركن في مكان ما من المنزل، بحيث يمكن التحكمفي وقت دخوله، حتى لا يسبب فوضى في المنزل ويتعلم الأطفال الانضباط في استخدامه.

ـ اللعب الإيهامي، نشاط محبب للأطفال في هذا العمر وحتى السابعة، وهو تمثيل الأطفال للأدوار، ويمكن مشاركة الطفل في ذلك، وتوفير بعض الألعاب والأدوات التي تشجع عليه (مثل طاقية رجل المطافئ، أو معطف وأدوات الطبيب، أو صحون وأكواب).. بعض الآباء لا يستسيغ هذا النوع من اللعب، والواقع أنه طبيعي جداً في هذه المرحلة العمرية، بل إن الدراسات تشير إلى أنَّ الأذكياء من الأطفال هم الذين يحبونه، وكذلك من يتوقع لهم أن يصبحوا روائيين أو كتَّاباً في المستقبل، وهو لعب يستثير خيال الطفل، وله دور كبير في تفريغ انفعالاته ومحاولته فهم بعض الأمور التي لا يفهمها في دنياه.. فله دور هام في النمو العقلي والنفسي.
ـ اللعب الحركي: يحب الأطفال لعب الوالدين معهم، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الحسن والحسين.. يحملهما على ظهره، ويمكن أن يتسابق الوالد مع ابنه.. يجري معه في البيت.. يدغدغه.. هذا النوع من اللعب محبوب للطفل ويبني علاقة طيبة مع الوالدين، وعلى حسب إمكانات السائل: إن كان لديه في المنزل مساحة خارجية، فمن الجميل أن يوفر بعض الألعاب الخارجية كالدراجة وكرة القدم وكرة السلة وكرة المضرب والأراجيح التي مهما ملَّ الطفل منها يعود إليها.

وفي رأيي أنَّ الفيديو هو أداة مثلها مثل الكمبيوتر والإنترنت والمذياع، لو أدخل البيت وعرض فيه بعض ما يراه الولدين مفيداً لأبنائهما فهذا جيد، بشروط:
* أن يكون كل ما يعرض تتوافر فيه الشروط الإسلامية، ويتوفر كثير من شرائط الفيديو التي تعرض قصصاً إسلامية نافعة، مثل صلاح الدين الأيوبي وغيره.. يمكن السؤال عنها في محلات بيع الشرائط الإسلامية.

* تحديد الوقت.. فمهما كان المعروض مفيداً فالدراسات أثبتت سلبية العقل أثناء مشاهدة التلفزيون، حيث يكون الإنسان متلقياً فقط.. وعليه تكون الفائدة في معرفة المثل العليا التي نريد أبناءنا أن ينشؤوا عليها، والتسلية المفيدة في ساعة محددة يحددها الوالد ويتم الاتفاق عليها مع الأبناء، ثم بعد ذلك ينتقل الأطفال إلى شيء آخر.
كما أقترح على الوالد المهتم قراءة بعض الكتب العلمية في نمو الأطفال وفي لعب الأطفال، والمتوافرة في المكتبات، وبخاصة الكبير منها.

كما أرى أنَّه لا مانع من تسجيل الطفل الكبير (4 سنوات) في روضة مناسبة في العام القادم، إن كان ذلك ممكناً من وجهة نظر الوالد، فالروضة الجيدة تعلِّم الأطفال كثيراً من المهارات والانضباط والسلوكيات الجيدة، كما تعلمهم كيف يلعبون ويتعاملون مع غيرهم.

ومجال الإبداع واسع للآباء في هذا المجال للتفكير فيما يمكن توفيره للأبناء للاستفادة منه.

أعاننا الله جميعاً على تربية أبنائنا.



زيارات الإستشارة:5202 | استشارات المستشار: 16


الإستشارات الدعوية

هل بقائي معهم صحيح؟ وكيف أؤثر فيهم؟
وسائل دعوية

هل بقائي معهم صحيح؟ وكيف أؤثر فيهم؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 24 - رجب - 1432 هـ| 26 - يونيو - 2011
الدعوة في محيط الأسرة

أمي لا تصلي!

د.رقية بنت محمد المحارب8191




الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات2896

استشارات إجتماعية

أبي يستفزني كثيرا وأشك أنه أبي!
قضايا اجتماعية عامة

أبي يستفزني كثيرا وأشك أنه أبي!

محمد سعيد الشهراني 21 - رجب - 1432 هـ| 23 - يونيو - 2011
البرود العاطفي لدى الزوجين

قلبي شعر بالدفء بعد أن هجره زوجي!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل7352

قضايا اجتماعية عامة

التفكير في الزواج .. جحيم لا ينتهي!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير5874




استشارات محببة

والدتي تريد فرض زوجها علينا!
الاستشارات الاجتماعية

والدتي تريد فرض زوجها علينا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnشيوخنا الأفاضل أود طرح مشكلتي...

د.مبروك بهي الدين رمضان2242
المزيد

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!
الاستشارات النفسية

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!

السلام عليكم
مشكلتي بسيطة ، أحتاج فقط إلى النصح و الإرشادات...

أ.عبير محمد الهويشل2242
المزيد

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2242
المزيد

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!
الاستشارات الاجتماعية

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!

السلام عليكم ..
أنا فتاة متعلّمة و أدرس ماجستير نشأت في عائلة...

هالة حسن طاهر الحضيري2242
المزيد

أعاني من اکتئاب موسميّ!
الاستشارات النفسية

أعاني من اکتئاب موسميّ!

السلام عليكم أعاني من اکتئاب موسميّ ميل إلى المردة . خوف من...

د.أحمد فخرى هانى2242
المزيد

ترفض عددا من الرجال من أجلي ولكن ظروفي لا تسمح!
الاستشارات الاجتماعية

ترفض عددا من الرجال من أجلي ولكن ظروفي لا تسمح!

السلام عليكم وقعت في حبّ فتاة منذ سنتين ونصف و بعض أهلها يعلمون...

د.سميحة محمود غريب2242
المزيد

كيف أتعامل مع تناقضات زوجي وكيف سأعيش معه ؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أتعامل مع تناقضات زوجي وكيف سأعيش معه ؟

انا متزوجة عمري 22 متزوجة من ولد خالتي بنفس العمر اتزوجنا صغار...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2242
المزيد

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط  نفسه مذلولا طول حياته!
الاستشارات الاجتماعية

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط نفسه مذلولا طول حياته!

السلام عليكم .. لي ثلاثة إخوة وتوفّي الكبير رحمه الله وبقي...

د.مبروك بهي الدين رمضان2242
المزيد

زوجي نرجسيّ الشخصيّة دائما ما يحمّلني ذنب أيّ شيء! ( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

زوجي نرجسيّ الشخصيّة دائما ما يحمّلني ذنب أيّ شيء! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله، سبق أن أرسلت طلب استشارة كيف أتعامل...

مها زكريا الأنصاري2242
المزيد

مديرتي حينما ترانا مع بعضنا لا يعجبها هذا الأمر!
الاستشارات الاجتماعية

مديرتي حينما ترانا مع بعضنا لا يعجبها هذا الأمر!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعمل موظّفة في مكان وبيني وبين...

نورة العواد2242
المزيد