الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم أولاً على هذا الموقع الرائع و جزاكم الله خيراً على هذه الجهود الجبارة....
استشارتي هي استشاره تربوية تخص طفلي الذي يبلغ من العمر 3 سنوات ونصف فقد استخدمنا معه أسلوب الضرب والنهر عند الخطأ وأعترف بأني قسوت عليه شيئاً ما .. الآن أشعر بتعب نفسي وتأنيب عندما أراه يخشى مواجهة أقرانه أو حتى الأصغر منه عندما يختلفون..أحيانا يواجه ويحاول ضربهم عندما يستفزونه وأحيانا أراه يهرب منهم
أحيانا يخاف أن يقترب منه أحدهم وكأنه يخشى أن يضربه....
هل قسوتي عليه تسببت في ضعف شخصيته ؟ وهل استخدامي لعقاب الضرب في هذا السن كان خطأ ؟
وكيف أعاقبه إذا أخطأ دون أن تتأثر ذاته علماً بأن ولدي كان متعب منذ الصغر فليس أي شيء يرضيه ولا يقتنع إلا بما هو يريده ...
والسؤال الأهم كيف أساعد طفلي ليتخلص مما هو فيه وأضمن أنه يستطيع الدفاع عن نفسه دون أن يهاب أحدا ؟
هل إلحاقي له بروضه في هذا السن مفيد له ؟ وما توجيهكم لي ولوالده ؟
أتمنى منكم التفصيل في هذا الموضوع وإرشادي إلي كتب تساعدني في التربية ومعرفة طرق العقاب السليم لأني أريد فعلاً أن أصنع منه رجلاً للمستقبل.... ولكمم منا جزيـــل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد فأشكركم على تواصلكم وثقتكم بهذا الموقع المبارك .
أعتقد أن الإجابة على استشارتك هي موجودة في معرض سؤالك .. فالقسوة والشدة في تربيتنا لأطفالنا سواء بالأقوال أو الأفعال هي التي تصل بأبنائنا إلى هذه النتيجة السلبية من العدوانية أو الانطوائية .. وقبل كل شيء وبعده نزع الثقة بيننا وبينهم وقطع حبال التواصل النفسي والعاطفي بين قلوبنا وقلوبهم بعدها ستصبح أبواب النصح والتوجيهات موصدة بيننا وبينهم..من أجل هذا ينبغي بل يجب أن تعود المياه إلى مجاريها وأن نصل ما انقطع من حبال المودة والثقة وذلك بزرع بذور الحب والرأفة واحترام شخصيته وتقديره بالمعاملة الحسنة والرفق والملاطفة وعدم التغليظ عليه في القول أو الفعل سواء في الأوامر والنواهي بل لابد من تشجيعه وتحفيزه بوضع الهدايا والجوائز على أعماله الحسنة .. ومناقشته عند سلوكه السلبي باللين والرفق ويمكن معاقبته العقوبة المعنوية إما بحرمانهم من بعض الحلوى أو منعهم  من مزاولة لعبهم التي يحبونها أو من مشاهدة ما يرغبون مشاهدته ..مع الحوار والنقاش وتوضيح الأسباب والمسببات لذلك  .