الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تزوجت وبعد سنة وكم شهر زوجي وابنتي ماتوا في حادث ولم أكن أريد الزواج بعد ذلك لصغر سني.
ضغط أهلي علي وتزوجت رجل متزوج ليس معه أطفال انتقلت معه إلى بلده فوجدت معاملة الناس لي معاملة سيئة وخاصة عندما رزقني الله بالأولاد وعطفهم على الزوجة الأخرى وخاصة أنها بنت بلدهم.
لا أريد الإطالة كذلك زوجي من أجل ربنا رزقنا بالأولاد في فترة قصيرة لا يريد الجلوس معي ولا في البيت وكل حاجة أصبحت قضاء واجب حرمت من أشياء كثيرة أصبح لا يرتاح عندي بل يرتاح عند الزوجة الأخرى كرهت حياتي رغم أني أعرف الله أدعو كل يوم بالموت.
لا يوجد أصدقاء لا أعرف أكلم أحد حرمت من كل إحساس جميل ما في تفاهم مشاكل دائما لا أقدر أتحمل نفور الناس مني بسبب رفضهم للزواج الثاني لا أعرف ما الحل.

الإجابة
أختي رحاب: بداية أسأل الله أن يعظم لك الأجر في زوجك الأول وابنتك، وأن يرحهما وأن تكون ابنتك شفيعة لك يوم القيامة، إنه سميع مجيب.
أختي العزيزة: ذكرت أنك تزوجت بعد وفاة زوجك ـ وخيراً فعلت ـ وأن هذا الزوج له زوجة أخرى، وأنكما انتقلتما إلى بلده خارج مصر، وأن معاملة الناس من حولك سيئة وخاصة بعد أن رزقك الله بالأولاد.
أختي الكريمة: اعلمي أنّ الحياة الدنيا لا تستقر على حال بأهلها، فقد طبعت على التقلبات، إن أسرّت أحزنت، وإن أضحكت أبكت، وما صفت لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم!! فكيف بمن بعده، ولذا لا نستغرب تبدل الأحوال خاصة أنت غريبة وجميلة ورزقك الله بالأولاد، وفي المقابل زوجته الأولى ليست كذلك!! وبالتالي أول من يغار منك هي ضرتك وقد تألب عليك من حولها كسلوك سببه الغيرة، إضافة لذلك كونك تعيشين في وسط يرفض التعدد ـ كما ذكرت ـ وبالتالي سوف يحرضون من حولك عليك وعلى زوجك خوفاً من تقليد أزواجهن لزوجك في مسألة التعدد.
أختي الكريمة: إنّ مما يسليك هو نعمة الله لك بالولد، فاهتمي بتربيتهم تربية إسلامية وعاملي الناس المحيطين لك بالحسنى واصبري على أذيتهم وأجرك على الله، وسترين معاملتهم قد تغيرت للأفضل، لكن احذري من المصادمة والمواجهة، لأنّ موقفك ضعيف وكونك غريبة هذا من جهة، أما من جهة أخرى فإن التعميم بأن كل الناس يعاملونك معاملة سيئة فمسألة فيها نظر، ففي أي مجتمع يوجد أفراد أخيار فحاولي التعرف على الخيّرات ممن حولك وتواصلي معهن، وابني صداقات معهن، كذلك لا تلتفتي ولا تهتمي بما يقوله الناس، فهذا كفيل بإذن الله ألا يؤثر على ذاتك وشخصيتك، فقط كوني قوية متماسكة تجاه كلام الناس ونظراتهم، وارتبطي بخالقك والجئي إليه عند كل ضائقة وفي كل أحوالك.
أما تغير الزوج في المعاملة فربما هو نتيجة كثرة شكواك له من الواقع الذي تعيشينه، أو نتيجة تغير معاملتك له، فأحسني عشرته وتحيّني الأوقات المناسبة لعرض بعض المشكلات التي تعانين منها بأسلوب رقيق، وإياك وطلب الطلاق، واحذري أن تطرحي عليه المشكلات والطلبات في الفترة المسائية أو في غرفة النوم، بل يكون ذلك في صباح يوم ليس فيه عمل ويكون بعد مقدمة تثنين فيها على زوجك ثم تطرحي المشكلة الأكثر إلحاحاً، وتطلبي المشاركة في حل تلك المعضلة والبحث لها عن حلول وهكذا.
أما لماذا يرتاح كثيراً عند الزوجة الأولى، لأنها استغلت سوء التفاهم وكثرة الطلبات التي قد تصدر منك تجاه زوجك.. ولكن عودي كما كنت في السابق من حسن التبعل للزوج وحسن الاستقبال والتوديع، يعود لك كما كان، وانظري بتفاؤل للحياة وإياك والتشاؤم، فالتشاؤم يؤزم الموقف، ولا يحل الإشكال والمواقف، وعاملي الآخرين بالحب والخدمة والابتسامة حتماً سيكونون لك أصدقاء ومحبين، كما يمكن الاستفادة من مراكز الخدمات الهاتفية الاستشارية.
أسأل الله أن يسعدك دنيا وأخرى.