الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


26 - ربيع الآخر - 1424 هـ:: 27 - يونيو - 2003

بين الكره الزائف.. واكتئاب الولادة!


السائلة:مها د م

الإستشارة:سعيد بن سعد الزهراني

أنا امرأة حامل في الشهر الثامن، أصبحت حالتي النفسية لا تطاق ولا أعرف
لماذا؟!! أكره زوجي أحيانا وأحبه أحيانا أخرى! أريد أن أخرج من البيت.. ألازم غرفتي لا أخرج منها.. لا أريد أن أخرج عند أهله؛ لأنني انتقلت للعيش مع أهل زوجي وتركت
وظيفتي لأجله وأنا راضية؛ فهو طيب ويستحق التضحية. لكني أريد بيتا مستقلا.
فهل ما أصابني طبيعي؟ فزوجي متفهم ويقول إن المرأة الحامل تسوء نفسيتها،
فهل هذا صحيح؟ وهل اكتئاب الحمل يأتي في الأشهر الأخيرة؟ أم بسبب ظروفي؟


الإجابة

اختنا الفاضلة:
اسمحي لنا في البداية أن نبارك لك بقدوم مولودك، جعل الله فيه خيرا
لنفسه ولدينه ولأمته ولكما. أقول هذا على اعتبار أننا تأخرنا بعض الشيء في
الإجابة عن سؤالك، وبالتالي نتوقع أنك قد وضعتي حمل بطنك، ومع هذا نتمنى أن
تكون نفسك أيضا قد وضعت أحمالها. أختنا.. ربما كان السؤال غير واضح، وربما أيضا كان مختصرا، لا بأس، سوف أجتهد في الإجابة حسب ما فهمت، وسوف أصحح بعض ما ورد في سؤالك لكي يتفق مع سياق ما ورد بعده، ولذلك أعتقد أنك تقصدين أنك لا ترغبين في الخروج من البيت، وليس العكس كما ورد في سؤالك. على أية حال لا أعلم: هل هذا هو حملك الأول؟ ولا أعلم كم عمرك، ولا عن ظروف حياتك وسط عائلة زوجك، ولا عن أين كنت تعيشين قبل انتقالك إلى العيش مع زوجك وأهله، ولا عن متى تركت وظيفتك، ولا عن طبيعتها. نعم لا أعلم أشياء كثيرة قد تساعدنا في مساعدتك، وإن كان المثل يقول: "خير الكلام ما قل ودل" إلا أن هذا لا ينطبق على الإطلاق على السؤال أو الإجابة على الأمور النفسية أو الاجتماعية أو التفاعلات الحياتية.
وإليك ما حاولت جاهدا واجتهادا أن أرد به على ما استطعت فهمه من رسالتك، راجيا الله أن يكون فيه بعض الرد على سؤالك ومنه الفائدة للآخرين، ما أود قوله هو أن بعض الناس لسبب أو لآخر - أقصد لأسباب شخصية مرتبطة بذواتهم أو مرتبطة بمحيطهم الاجتماعي والبيئي - قد يجدون أنفسهم وسط غربة واغتراب تؤدي بهم إلى صعوبات ـ ربما بالغة - في التكيف والانسجام أو التوافق مع من حولهم، وربما أيضا مع المكان ذاته. وقد يصل بهم الأمر إلى أن يضطرب مزاجهم أو أن يتعكر مثل أن يشعروا بكآبة وربما بقلق وما يصاحبهما من تدني ملحوظ في فعاليتهم وتأديتهم لواجباتهم الحياتية بشكل عام. فهم يشعرون بالحزن والبكاء والرغبة الدائمة به
والشعور باليأس، وربما أحيانا بالعصبية والتوتر و"النرفزة" لأتفه الأسباب. ماذا يحدث لهم؟ ولماذا يحدث هذا لهم؟ لا يجدون الإجابة الشافية في أغلب الأحيان،
ولكنهم قد يجدون السبب أو هكذا يتوقعون، ربما وجدتي أن السبب هو زوجك الذي (جيرتي) له الكثير من المشاعر السلبية التي لا ناقة له فيها ولا جمل، ربما يتحمل بعض المسؤولية من غير قصد، ولكن ثقي ـ أختنا الفاضلة ـ أنه يتحمل تبعيات ونتائج معاناتك، أقصد أنه يعاني مرتين؛ مرة بسبب ما تعانينه، وأخرى بسبب ردود أفعالك تجاهه، اقصد ذلك الكره الذي عبرت عنه في رسالتك. لكن ثقي أنه كره زائف، وأعتقد أنه يعرف أنه كره زائف. هل تعلمين لم هو زائف؟ سأخبرك أختي.. من يحب لا يمكن أن يكره في ذات الوقت. نعم أنت منزعجة، وربما منزعجة جدا من حياتك وربما من وضع حياتك الزوجية، ولكن لا أعتقد انك تكرهين زوجك طالما لمشاعر الحب مكان في قلبك.

ما الحل؟ ربما الحل في قدوم طفلتك أو طفلك، وان لم يكن، فان الأمر يحتاج منك
إلى تنظيم أفكارك، وربما كتابتها بشكل منطقي، ومن ثم مناقشتها مع زوجك، ربما الحل في إشغال وقتك في أمور ذات فائدة ومتعة لك، ربما في التفكير في العودة إلى عملك الذي ضحيتي به من أجل زوجك تلك التضحية التي تعبر عن طيب نفسك وكرم أخلاقك. ربما الحل في النقاش مع زوجك عن بيت مستقل، طبعا أقصد النقاش الهادئ المنطقي ووفق الممكن. وربما الحل جاء به فارج الهم قبل أن يصلك ردنا هذا، وحينها ليس لنا إلا أن نقول: وفقك الله وشرح صدرك وحفظ لك زوجك ومولودك. أما إذا كان الأمر أعقد مما افترضنا فإنني أقترح عليك مراجعة مختص في العلاج النفسي فسوف تجدين بعد عونه تعالى المساعدة.
ولك منا جميعا هنا في هذا الموقع خالص الدعاء ووافر الأماني بالصحة والسعادة والعافية.
أختنا سألت عن اكتئاب الحمل. والحقيقة أن الاكتئاب المعروف لدى المختصين هو ما يحدث بعد الولادة. واسمحي لنا أن نضيف شيئاً عن هذا الاضطراب، فربما فيه الفائدة لزوار موقعنا هذا. وفيه نقول: إن الإحصائيـات تشير إلى ما بيــن 75% إلى 80% من الأمهات ـ خصوصا الجدد ـ يحدث لديهن تغيرات مزاجية عقب الولادة، وقد يكون ذلك عائدا إلى تغيرات هرمونية ولتغيرات في نمط أو أسلوب حياتهن في ظل وجود مولود يتوجب عليهن تكريس الكثير من الوقت والجهد لرعايته. كما أن الإحصائيات تشير أيضا إلى أن من 10% إلى 15% من النساء قد يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة



زيارات الإستشارة:6592 | استشارات المستشار: 39


الإستشارات الدعوية

أريد أن أسمو بأخلاقي حتّى أصبح مصلحة!
الاستشارات الدعوية

أريد أن أسمو بأخلاقي حتّى أصبح مصلحة!

بسمة أحمد السعدي 25 - ذو الحجة - 1437 هـ| 28 - سبتمبر - 2016




وسائل دعوية

أريد مراجع عن ضوابط دعوة المرأة في الميادين!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6387

استشارات محببة

متخوّفة من الزواج وهذا ما جعلني أرفض كلّ من يتقدّم لي!
الاستشارات الاجتماعية

متخوّفة من الزواج وهذا ما جعلني أرفض كلّ من يتقدّم لي!

السلام عليكم
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة مشكلتي أنّي...

هدى محمد نبيه3149
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان3149
المزيد

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!
الاستشارات الاجتماعية

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!

السلام عليكم ..
أنا فتاة متعلّمة و أدرس ماجستير نشأت في عائلة...

هالة حسن طاهر الحضيري3149
المزيد

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!
الإستشارات التربوية

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!

بسم الله الرحمن الرحيم rnالسلام عليكم ورحمة الله..rn إلى...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3150
المزيد

أخاف على ابني أن يصبح انطوائيا في المستقبل!
الإستشارات التربوية

أخاف على ابني أن يصبح انطوائيا في المستقبل!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهrn بارك الله فيكم أود استشارتكم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3150
المزيد

أبي مصمم على السفر!
الاستشارات الاجتماعية

أبي مصمم على السفر!

السلام عليكم ورحمة اللهrn أنا أشكركم على ذلك الموقع.rn أنا...

عصام حسين ضاهر3150
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف3150
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسبب أخي (2)
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسبب أخي (2)

السلام عليك ورحمة الله وبركاتهrn أشكركم على كل ما تقدمونه...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3150
المزيد

لا أريد أن أخسر حبي الأول والوحيد ولا أريد مخالفة رأي أمي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أخسر حبي الأول والوحيد ولا أريد مخالفة رأي أمي!

السلام عليكم.. rnبدايتنا سأقوم بتعريف عن نفسي ومن ثم عنه وبعدها...

منى محمد الكحلوت 3150
المزيد

كيف أحصل على الكتب الممتازة؟
الإستشارات التربوية

كيف أحصل على الكتب الممتازة؟

السلام عليكم.. أتمنى إفادتي بأفضل الطرق الممكنة للاستفادة من...

فاطمة بنت موسى العبدالله3150
المزيد