الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة جامعية أبلغ من العمر 21عاما. ملتزمة والحمد لله كنت دائمة الحيوية والمرح وأحاول البقاء قريبة من الله كلما شعرت بالانسياق وراء رغبة ما؛ لأكون صريحة معك مشكلتي بدأت ككثيرين ممن علم متأخرا حول الحكم المترتب عن العادة السرية وكانت مشكلة وبدأت بعلاجها حمدا لله حيث أقلعت عن هذه الممارسة فادع لي بالثبات لكن رغم ذلك لم يتبق لي الكثير لأفقد رشدي؛ ضاقت بي الأرض بما رحبت والأفكار تكاد تقتلني، فأنا تشكلت لدي فكرة أني زانية بعدما رحت أراجع الماضي وتذكرت أني قد أكون زنيت ولكن المشهد لدي غير مكتمل فأنا أتهم نفسي بالزنا لأني في بداية المراهقة تهورت و قبلت ابن عم لي على فمه وقد كان طفلا لا يتجاوز الخامسة تقريبا ولم أعد أذكر تفاصيل المشهد التالي رحت أضع افتراضات إحداها أني زنيت معه ورحت أتصور كيف حصل الجماع معه (مع العلم أنه لا زال طفل لم يبلغ حتى اليوم) كلما فكرت بالمشهد يقول لي شيء أنه ليس تخيل بل واقع (فلا دليل على العكس) فقدت ثقتي بنفسي صرت أخاف من أن يدري أهلي بهذه الظنون؛ أنا في حالة ذعر وأتمالك أعصابي بصعوبة ماذا أفعل كيف أعود لسابق عهدي.
أرجوكم أفيدوني الجامعة على الأبواب وخائفة أن تتأثر دراستي؛ للأسف أمتد بي الأثر وصرت أبحث عن فتاوى الزانية والأمر الآخر أني في عمر الزواج وصار لدي تخوف هل يجوز لي شرعا الزواج فرضا أن افتراضي صحيح وهل أخبر خاطبي بأني قد أكون زانية أم أستر على نفسي أحيانا كلما توقفت عن التذكر أعود وأقول يجب أن أتذكر جيدا قبل أن يحاسبني ربي وأحيانا أخرى أبكي وأتساءل من أين جاءت لي هذه الأفكار لتكدر عيشي وتهدم مستقبلي ؛وما يؤلمني أنه كلما مدحني أحد ودعا لي بزوج يستحقني أقول بداخلي هذا إن كان هو أصلا يقبل بي.
أرجوكم أرشدوني قبل أن أتهور أكثر وختاما ادعوا لي بالصلاح والمغفرة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت ن
يبدو لي أنك تبالغين في تقديرك لمشكلتك، وتبالغين في جلدك لذاتك ويبدو أنك تأثرت بطروحات أو فتاوى جعلتك تشعرين بالذنب على إثم لم ترتكبيه، تقبيلك لطفل في الخامسة لا يندرج تحت أي أنواع من أنواع الإثم، وممارستك للعادة السرية قلت أنك توقفت عنها كما أن الله يغفر الذنوب جميعا باستثناء الشرك، أنت لم تمارسي الجنس المحرم ولست زانية لا دينيا ولا اجتماعيا، الزنا أن يكون الجنس بالشراكة مع رجل محرم عليك، لكنك لم تفعلي ذلك ولا داعي لكل ما تشعرين به من ذنب وتأنيب، لكن هل لديك في هذه المرحلة بالذات أية ضغوطات نفسية أو اجتماعية أخرى؟ لأن الضغوطات تزيد من الشعور بالذنب ويترافق الشعور بالذنب أحيانا مع حالات اكتئاب فهل تعانين من اكتئاب من نوع ما؟ وما هي الأسباب؟ ما هي المشكلات التي تعانين منها ولم تذكريها وإن لم تكن هنالك مشكلات فأعتقد أن اعتقاداتك الخاطئة وتصوراتك الخاطئة عن الزنا هي التي تسببت لك بهذه المشاعر، فحاولي تجاوزها ولا تصدقي كل ما تسمعين الحلال بين والحرام بين، أما بخصوص الزواج فاقبلي عليه إن حظيت بزوج مناسب دون تردد ولا تصارحيه بأوهام يجب أن تنسيها أنت ويجب أن تغيري فكرتك عن ذاتك فأنت لست زانية بل فتاة ملتزمة وعلى خلق..
تمنياتي لك بالتوفيق.