الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أعاني من الوسواس القهري في صلاتي في جميع أمور حياتي يكاد أن يقتلني يأتيني أنني سأقتل أمي وأبي أو أنني سأنتحر أو أقتل من حولي كلما فرحت يأتيني وأحزن لا أستطيع أن أتعايش مع حولي بسهولة أصبحت مملة وكئيبة وحزينة راجعت دكتورا نفسيا وصف لي دواء seroxat وشخص حالتي بأنها اكتئاب وقلق مع وسواس قهري لكن أريد منكم الإجابة على سؤالي لأنني سأموت من وسواسي أرجوك أرجوك أجب علي أنا بحاجة للنصيحة.

الإجابة
الأخت سارة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أولا: الوسواس القهري أحد أنواع اضطرابات القلق التي يمكن أن تختلط بالاكتئاب أيضا وقد تسبب معاناة شديدة للمصاب به.
ثانيا: إن إحدى المشكلات الأساس التي يعاني منها الموسوس وتسبب له الخوف الشديد هو أنه يظن بأنه بمجرد ورود الفكرة الوسواسية عليه فإنها ستحدث , وهذا ليس ضروريا أبدا فمجرد التفكير بأنني لدي مليون ريال مثلا لا يجعلني أمتلك المليون فعلا ومجرد ورود خاطرة بأنني سأطير لا يعني بأنني سأمتلك جناحين وأطير فعلا , ونفس الأمر ينطبق على وساوسك , فتفكيرك (عن طريق الأفكار الوسواسية القهرية) بأنك ستؤذين نفسك أو ستؤذين أحدا ما لا يؤدي بالضرورة إلى حدوث الأذى
خاصة وأنك لا تريدين ذلك ولم تسع إليه , والأمر الآخر الذي أود أن أطمئنك به هو أنه غير ملامة على هذه الوساوس أولا لأنها ضد رغبتك وثانيا لأنها أمر مرضي وليست أمرا عاديا وثالثا لأنك تقاومينها ومستاءة منها وهذا ما أجاب عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما اخبره رجل بأنه تأتيه أفكار لئن يلقى من شاهق أحب إليه من أن يتحدث بها فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم (ذلك صريح الإيمان), وأما إذا كان ما يأتيك من أفكار حول أذى نفسك أو الآخرين هو بسبب الاكتئاب وتفكرين به وترغبين به وتريدينه , فهذا أمر يقتضي منك المراجعة الفورية لطبيبك المعالج ومصارحته بذلك وأن لا تؤخري الاستشارة .
ثالثا: بالنسبة لعلاج الوسواس فهناك علاجات دوائية عديدة (مثل دواء السيروكسات وغيره) وهناك علاجات نفسية غير دوائية, والله سبحانه لم يجعل داء إلا وجعل له دواء عرفه من عرفه وجهله من جهله, وهذه العلاجات فعالة جدا – بإذن الله  إذا استخدمت بالجرعات الصحيحة وبالفترة الكافية إلا أنها تحتاج منك إلى مراجعة الطبيب النفسي والاستمرار في المتابعة وأخذ العلاجات حسب الخطة العلاجية الموصوفة لك ومراجعته عند عدم التحسن لمعرفة السبب وتداركه , وأما مجرد الرد على رسالتك فقد لا يكون كافيا لحالتك ولا تنسي الدعاء – وخاصة في هذه الأيام الفاضلة – أن يأخذ الله سبحانه بيدك ويشفيك الشفاء التام إنه على ما يشاء قدير .
والحمد لله رب العالمين