الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
أنا فتاة أعاني من كآبة وخوف وتردد في حياتي.. لا أدري ما المشكلة ولكن سأخبركم ببعض المواقف التي مررت بها لعل منها تستنبطون المشكلة.
المشكلة الأولي هي أني خُطبت عدة مرات وفي كل مرة تحصل مشاكل وتلغى الخطبة إما على مال أو بيت.. ومعظم الذين خطبوني هم من الأهل وآخر مرة خطبت لشاب لا أدري كيف كان تفكيره, دائما كان يصرخ علي, غيور, يبغي كل شيء يخص نفسه يعني علي أن أنفذ وبس ما يهمه إذا كنت مرتاحة لهذا الشيء أو لا. وبعدها ما تحملت وما تم الزواج انفصلنا. والحين صرت أخاف من كل الناس ما عندي ثقة في أحد. وتقدم لي شاب بس أنا خائفة منه ومترددة لأني حاسة أن شباب هذا الزمن مستهترون ما يعرفون المعني الحقيقي للزواج, والذي يخوفني منه أكثر أنه من النوع الذي يسافر كثيرا في الشهر مرتين أو ثلاث مثل تايلاند والصين, لو أسأل لماذا يسافر؟ يقول دورة أو تجارة احترت وما أنا عارفة ماذا أسوي, خائفة تتكرر التجربة ما عندي ثقة في شباب هذا الزمن. صايرة عصبية ومحتارة وفي نفس الوقت ما أقدر أرفض أكثر ، العمر يجري ....أفيدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي شمس..
أختي الكريمة: قرأت رسالتك وأحسست بمعاناتك، فما تعيشينه هو حالة اكتئاب وفقد للثقة بالذات وبالآخرين، نتيجة فشل عدد من مشاريع الخطبة والزواج، وهنا يأتي تساؤل: لماذا تفشل تلك المشاريع من أجل أمور دنيوية ليست أساسية في الحياة.. مال.. بيت..
أختاه: إن غيرة الزوج على زوجته والخاطب على خطيبته هو دليل المودة والمحبة، وإلا لو كان لا يودها لما اهتم بها سواء تحجبت أم تبرجت، أطاعت أم عصت..
أختاه: إنّ الحياة الزوجية أخذ وعطاء.. تضحية وبذل.. خدمة ورحمة، حب واحترام من الطرفين الرجل والمرأة، لذا، فالمرأة قد تبذل لزوجها خدمة وهي غير مرتاحة من ذلك، كما أنّ الزوج يخدم زوجته بأمور وهو غير مرتاح لذلك أو غير مقتنع، وبهذا تسير الحياة صفح وتسامح.. غضب ثم رضا.. أما الحياة الحالمة المثالية فهي لا توجد في دنيا الواقع، فالأخت هي التي تنظر للحياة الزوجية كما تصورها المسلسلات والروايات والمجلات، هي فقط في عقول المؤلفين والكتاب فقط، أما أرض الواقع فلا بد من التضحية من أحد الطرفين لأجل الطرف الآخر.
أختاه.. أخشى أن لديك شروطاً مثالية في الزوج ومن ثم ربما هذا هو سبب تعثر مشاريع الزواج التي لم تتم، لعل أهم شرطين تركزين فيهما للمتقدم هما الدين والخلق، كما أوصى بذلك سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
أختاه: فقد الثقة بشباب هذا الزمن غير صحيح.. لا شك أن طائفة منهم لا تقدر المسؤولية، لكن هناك طائفة على العكس تماماً أهلاً للمسؤولية، وأنت لا زلت صغيرة ولكن لا تضعي شروطاً تعجيزية للخطاب!! احرصي على المتدين ذو الخلق الحسن وبقية الأمور تأتي ـ بإذن الله ـ مع الزمن.
أما بخصوص ذلك الشاب الذي يكثر من السفر لتايلاند أو الصين، فالأمر فيه مريب، اللهم إلا إذا كانت طبيعة عمله تقتضي ذلك، وأستغرب السفر في الشهر مرتين لأجل العمل!! لأن هذا مثار تساؤل، فقد يكون مدمناً أو نحو ذلك، لذا لا بد من السؤال عن الخاطب بصورة جيدة قبل الإقدام على الزواج، ألحي على الله بالدعاء بتيسير الزوج الصالح عاجلاً غير آجل، وثقي أن الله سوف ييسر ذلك ما دعوت، فقط استمري بالدعاء مع بذل السبب.
وفقك الله ويسر زواجك بالشاب الصالح.