الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أن والديّ لا يثقان بي، مؤمنون بمقولة: "أنتِ في سن المراهقة وتفعلين بدون عقلك".. مثلاً "الإنترنت" يراقبونني مراقبة مزعجة، بالرغم من أني أخبرهم أنني لا أدخل المواقع المحرمة؛ لأني أعلم أن الله يراقبني سراً وعلانية، ولكن لا يقتنعون، في كل مكان أذهب فيه يراقبونني، مع أني قد أرى والدي يسمع الأغاني وأمي تنغمس في النميمة والاستهزاء على الغير.. وعندما أرشدهم يقولون إنني أرفع صوتي عليهم ولا أحترمهم، وقد قام أبي بضربي لأنه رآني أقفل سماعة الهاتف فاعتقد أنني كنت أكلم شابا.. ولكني دافعت عن نفسي فقام بضربي بحجة أني لا أحترمهم..!؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الإجابة
عزيزتي مروة:
من نعم الله علينا أن جعل لنا آباء وأمهات يحتضنونا ويخافون علينا، ولا يريدون إلا أن نكون أفضل الناس، فهي نعمة ـ عزيزتي ـ أن تكوني بين أب وأم يشعران بك ويهمهم أمرك.. وأرى ـ عزيزتي ـ أن توفيرهم الإنترنت والهاتف لك شيء طيب، فكثير من الفتيات ممنوعة من هذه الأمور ولا تفكر فيها حتى مجرد تفكير.
عزيزتي: في هذه السن التي تمرين بها تكون هناك تغيرات فسيولوجية ونفسية نظرا لانتقالك من الطفولة إلى الشباب، وهي تغيرات طبيعية نمر بها جميعنا، وتصاحبها غالباً تغيرات في المزاج والمشاعر، فتصبحين حساسة لصغائر الأمور، وتفكرين أن لا أحد يفهمك ويقدر مشاعرك، وتكون بينك وبين والديك فجوة كبيرة لا يستطيعون منها أن يتواصلوا معك، ولا أنت تصلي إليهم فكلا له تفكيره وتطرقاتة للأمور.
وكما ذكرتِ ـ عزيزتي ـ فهي مرحلة وقتية سرعان ما تمر؛ ولذلك ـ عزيزتي ـ فمن حرص والديك عليك يريدان أن يشعرانك بهذه المرحلة؛ حتى لا تنزلقي إلى هفوة غير مقصودة، بالرغم من علمهم بأنهم ربوك على الفضيلة والأخلاق ومراقبة الله، لكن هذا لا يمنعهم من توجيهك ونصحك بطريقتهم الخاصة.
فعليك ـ عزيزتي مروة ـ أن تثبتي لهم أنك بقدر ما ربوك عليه، وذلك من خلال تصرفاتك، فلا مانع لو ألقى عليك والدك أو والدتك النظر وأنتِ على الأنترنت إذا كان هذا يريحهما، وسيتأكدان مع الأيام أنك ابنتهم التي يعرفونها.
ولا تلبسي نفسك تصرفات قد تثير شكوكهم، فإغلاقك لسماعة الهاتف بمجرد دخول أبيك عليك تصرف يثير شكوكه بشكل معقول؛ فلا داعي لمثل هذا التصرف وأكملي حديثك مع صديقتك أمامه، ولا تظهري أي ارتباك أو توتر؛ حتى يستقر في نفسه ثقته بك.
واعلمي ـ يا عزيزتي ـ أيضاً أن الله وصانا بالوالدين إحساناً، وجعل برهم من أسباب دخول الجنة والتوفيق في دينك ودنياك، فمهما حصل منهم أو رأيتِ ما تنكرينه عليهم يظلان والديك اللذين تلتمسين الأدب وحسن الحديث معهم، ولا تلقي النصيحة مباشرة وبأسلوب جاف.. حاولي مثلاً أن تهدي أباك شريطا عن سماع الأغاني، أو أن تضعي فتوى مكتوبة على مكتبه، أو ـ مثلاً ـ أن تجلسي مع أمك عند برنامج ديني تلفزيوني أو إذاعي، ولتحاولي أن تثيري سمعها له، أو بإهدائهما كتيبا دينيا نافعا، ولا تنسي أن تكوني أنتِ أول من يسمع هذه الأشرطة ويقرأ الكتيبات، وطبعاً في مجالات عديدة. ودمتِ عزيزتي بحياة طيبة.
عزيزتي مروة: