الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي التي أرجو إرشادي إلى تفاصيل حلّها .
حاليّا أعيش مع زوجي فقط من أجل الأولاد رغم المشاكل والعقبات إلاّ أنّ الله لم يكتب لي الطلاق رغم محاولاتي الكثيرة .
قلبي يكره زوجي كرها لا حدّ له من أفعاله لي ،حاولت كثيرا أن أكون الزوجة المطيعة ، لم يكن لي كثير من مكائد وحيل ،ولكنّي كنت أعامله بما يرضي الله مثل تنازلي كثيرا عن حقوقي بحجّة إمكانيّاته الضعيفة ، حتّى الأكل أذهب لآكل في بيت أهلي وأرجع دون إخبارهم ، ولكن هذا غلط لم أكتشفه إلاّ مؤخّرا لأنّه المسؤول .
وعندما تتوفّر الإمكانيّات أجده يمتّع نفسه سرّا بأيّ شكل كان .
وعندما أطالبه يأخذني بصوته العالي ما عندي وهذه إمكاناتي
كان يضربني ، كان يطردني من البيت آخر الليل ، يحرمني من كلّ شيء مهما قلت كلّ شيء إلى درجة أنّه يدخل عليّ بأكل ومشتهيات ويأكل أمامي ويقول مالك شيء هذا من فلوس أبي ليست لك .. تحمّلت كثيرا من أجل الأولاد .
كان مسيطرا على عقلي تماما بعد المشكلة والطرد والإهانة، وبعد مدّة يأتي ويقول العيال تحرمينهم وتشتّتينهم و.. و.. و.. وكنت أضعف أمام أولادي وأرجع ويزيد الضعف والتسلّط ..
أقضي الأيّام لا أجد من أكلّمه وحيدة بالمنزل ، لم أنجب مبكّرا ، ينام صباحا حتّى الظهر ثمّ إلى الدوام والأهل والأصدقاء ويأتي متأخّرا وينام ..
لم يكن لديّ هاتف ولا نت ولا صديقات ولا ولا .. ممنوع بحجّة التأثير عليّ ولا يزال إلى الآن ، وأيّ مشكلة يتهرّب ويقول هناك من غسل مخّي .. نسي أنّي إنسانة أحسّ وأشعر وأفقد وأحتاج .
مرّت السنون دمارا وحربا نفسيّة إلى أن أصبت باكتئاب وعالجت نفسي بالقوّة لأنّه كان رافضا .
بعد العلاج اتّضحت رؤيتي للحياة أصبحت أفهم أنّ هذا صح وهذا غلط .. دمّرني زوجي تدميرا كاملا وشاملا ، ولكن الحمد لله .. علاقتي الخاصّة سيّئة جدّا معه ، ليس عيبا منّي ولكن هو السبب ..تمضي الأيّام والأشهر أحيانا دون أن يلمس يدي .. جافّ إلى أبعد حدّ . قرّرت أن أضع حدّا لهذه المشكلة لأنّي أنفر منه نفورا شديدا ، والأسباب ما يلي :
أوّلا - تمرّ الأيّام و كأنّه بلا زوجة تحتاج إلى كلمة طيّبة منه وبعد كم أسبوع تجده محتاجا إلى زوجة لتفريغ طاقته فقط.
مرّت السنون وأنا لا أعرف من العلاقة إلاّ تفريغا فقط،
بعدها تكلّمت قلت لا تلمسني لأنّي لست مكانا تضع فيه قاذوراتك أنا زوجة ...تغيّر قليلا ولكن ليس بالمرضيّ .
ثانيا نظافته الشخصيّة صفر ... والله إنّ رائحته السيّئة تفوح ولا يتغيّر ، فمه لا ينظّفه إلاّ بعد كم أسبوع ، شعره تفوح منه رائحة فمه و جسمه .. لا أطيق حتّى جلوسه معي ، تكلّمت كثيرا وقبل أن أصرّح اشتريت ... ووضعت أمامه لعلّه يستجيب ولكنّه يقول ما قصدك ؟ يعني أنا وسخ أو يصرّ لماذا لا تجلسين معي ؟
مهما أصِف لا ينتهي رغم اهتمامي بالبيت والنظافة خصوصا أنّي أقول له الإنسان المسلم لابدّ أن يكون نظيفا، يقابل ربّه خمس مرّات لابدّ أن يهتمّ ، إن لم تصدر منه رائحة طيّبة لا تخرج منه رائحة كريهة على الأقلّ ...
زوجي ممتاز و كذّاب مراوغ وخبيث سبّب لي مشاكل كثيرة مع أهله بسبب كذبه ..
كلّمت أشخاصا وتواصلت مع لجنة التنمية الاجتماعيّة و مع لجنة الحماية من الضرب والعنف الذي تعرّضت له ، والكلّ كان ضدّه هذه هي الحقيقة .
أريد الآن شيئا لعلاج ما بداخلي يرمّم الذي أحدثه هذا الزوج لكي أعيش بسلام مع أبنائي ، والله إنّ قلبي رفض أن يلهج له بالدعاء من كثرة ظلمه لي ، لا أعرف سوى حسبي الله ونعم الوكيل ..أريد أن أرتاح من داخلي ، أريد أن أنسى ما حصل ، فأنا أكرهه كرها عظيما جدّا لا يمكن وصفه .
عمر المشكلة :
تسع سنوات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
سكوتي ورغبتي في المحافظة على أولادي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
استشارة المختصّين وأغلبهم طلبوا حضوره شخصيّا منفردا ولم يحضر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخت عهود ...أسأل الله أن يفرّج همّك ويصلح شأنك ويجعل لك من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا .
الوضع الذي ذكرت لا يمثّل حياة زوجية هانئة وسعيدة قائمة على الاحترام والتقدير والتعاون والتكاتف والودّ والانسجام ، فربّنا ذكر في كتابه أنّ من ثمرات الزواج هو السكن ( خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ) ، فالزوج سكن لزوجته ومثل وضعك الذي ذكرت فهذا ينافي أبسط أبجديّات العشرة الزوجيّة والتي يريدها الإسلام ، وهي حالة تحتاج إلى تصحيح سواء في التعامل والسلوك أو حتّى في الحقوق والواجبات أو حتّى في السمت والمظهر ، وهو ما اختصره القرآن في قول الله تعالى ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) والله جلّ وعلا خلق الإنسان في أحسن تقويم وكرّمه وأسجد له ملائكته قال تعالى ( ولقد كرّمنا بني آدم )، فلهذا يلزم تصحيح حال زوجك وأخذ العهود عليه والمواثيق من قبل أحد محارمك وطرح كلّ ما لديك من ملاحظات ويلتزم بواجباته التزاما تامّا ، وأهمّها الأمور الأساسيّة مثل الصلاة والحفاظ عليها والنفقة وتربية الأولاد تربية صالحة والعشرة الطيّبة والتعامل الحسن مع الاحترام والتقدير وتجنّب الضرب والإهانات ..
اقبلي منه بداية الأهمّ فالأهمّ ، لكن عموما يسعى للتصحيح ضعي معه فترة زمنيّة للتصحيح والالتزام بواجباته ،
فإن امتثل فالحمد لله وهو المطلوب وإن استمرّ على حاله فأنت بين أمرين إمّا البقاء أو الانفصال ..
والبقاء معه مرتبط بأمور منها عدم وجود بيت خاصّ لك وعدم توفّر دخل ثابت لك يكفيك ويكفي أولادك وضياع أولادك وعدم وجود إخوة وأهل يكونون سندا ويقفون إلى جانبك ، وإلاّ فلعلّ الانفصال بطلقة واحدة يوقظه من غفلته .
وعليك بالدعاء والتضرّع إلى الله أن يصلح الله شأنه وأكثري من دعاء "ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين..." ودعاء "ربّنا آتنا من لدنك رحمة وهيّئ لنا من أمرنا رشدا "
وعليك بالاستغفار ففيه الفرج والرزق .