الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة 22 سنة متزوجة منذ 8 أشهر وأحب زوجي كثيرا وأغار عليه بشدة منذ أن تزوجنا ألغى كل إيميلاته القديمة ورقم هاتفه ولكني رجعت أبحث في الماضي ودخلت على إيميله بالصدفة وعن طريق الصدفة تعرفت على فتاة كانت لديه في إيميله وكان يعرفها منذ 5 سنين ولكن على أساس الصداقة فلم تكن علاقة حب بينهم فصارحت زوجي وقلت له أن الفتاة أعجبتني وقررت أن تصبح صديقتي فما رأيك؟ فقال لي إن الفتاة مؤدبة ولا مانع لدي
فأعطيت الثقة بيني وبينهم وسمحت لها بأن تسلم على زوجي لتبارك له
ولكن بدأ الشك يساورني بعد فترة فانتحلت شخصية زوجي في يوم من الأيام وبدأت أتكلم معها عن الماضي الذي كان بينهم
ولكن فوجئت بأن علاقتهم لم تكن صداقة بل لقد كان بينهم علاقة جنسية
جن جنوني وشعرت بالإهانة لأنهم استغفلوني واجهت زوجي وقال لي لم أرد أن أجرح مشاعرك في حينها وأيضا أنت أصريتي بأن أتكلم معها.
ولكن المشكلة أن حالتي النفسية ليست على ما يرام فإنني دوما أتخيلهما معا وحين يقترب مني أتخيله معها علما أن علاقته بها انقطعت قبل أن يخطبني بسنتين ولكنني لا أستطيع أن أبعد هذه الهواجس مني وأستمر في التخيل والبكاء ولا أستطيع أن أدعه يقترب مني وبدأ زوجي ينزعج مني علما أنه حاول مرارا أن يراضيني ولكني أشعر بالوحدة والكآبة والنفور علما إني مغتربة وليس لي أحد ولا صديقة
ساعدوني كيف أرجع إلى حالتي الطبيعية وأتخلص من هذه الهواجس لأنها بدأت تدمرني نفسيا وأخاف أن أخرب زواجي وشكراً.

الإجابة
أختي روان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإنّ الإسلام لمّا حرّم التجسس حرّمه لعلمه سبحانه ما يجرّ إليه من بلوى ومصائب، ولذا ورد في الكتاب الكريم الآيات عن ذلك، يقول تعالى: "ولا تجسسوا" (الحجرات:12) كما وردت أحاديث كثيرة في تحريم ذلك، من ذلك قوله عليه السلام: "ولا تجسسوا ولا تحسسوا" (متفق عليه)، ولا فرق في كون التجسس بالحواس المعروفة أو بالأجهزة الحديثة وسواء للذات أو للغير.
أختي روان: لقد قلت إنك تحبين زوجك كثيراً وتغارين عليه بشدة، إذن فلم تسمحين له بمحادثة امرأة أجنبية عليه، سيما وأن بينما علاقة أياً كانت هذه العلاقة، لأنّ تجديد الوصال ولو بالحديث هو تجديد للذكريات وهدم للتوبة، إن كان ثمة توبة وإعادة للشيطان ليجدد وسوسته بينهما.
نعم لقد أخطأت بذلك، وأنت الآن تجنين آثار تلك الخطوة، وكيف تعطين الثقة والشيطان موجود ومتربص، ثم هل تملكين هذا الأمر، والله حرّم ذلك بقوله:"فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" (الأحزاب:32).
أختاه: ذكري زوجك بأنّ محادثة من ليست له بمحرم لا ينبغي، سيما مع من صدر بينهما علاقات قد تصل للزنا ولا حول ولا قوة إلا بالله، ومن تاب تاب الله عليه، فأعيدي جذوة الإيمان في قلبك وقلب زوجك واستغفري الله مما جنت يداك، وركزي على الاعتناء بزوجك وحسن التبعل له، وربطه بالصلاة والمحافظة عليها جماعة، إن كان قريب منه المركز الإسلامي.
ثم لا بد من تناسي تلك المرأة والتركيز على خدمة الزوج المحب، لأنّ تجافيك عنه سوف يدفعه للخطيئة إن كان إيمانه ضعيفاً، سيما وأنتما في بلاد الغربة، والزنا يعتبر سمة اجتماعية مرتبطة بالحياة العامة.
إنّ استشعارك أنك أخطأت وطلب التوبة والصفح من الله، وكذلك حثك لزوجك على الثبات على الدين والتقيد بأحكامه كفيل ـ بإذن الله ـ أن يعيد حياتكما إلى سابق عهدها.
كما أنّ قضاء وقت الفراغ خير وسيلة للعلاج وليس أفضل من التخطيط والبدء بحفظ كتاب الله عزّ وجل ولو نصف صفحة يومياً، وجعل يوم الأحد للمراجعة لما سبق حفظه في بقية اليوم، كما يمكنك في المشاركة في المناشط العربية للجالية المسلمة هناك، وتستطيعين ترتيب بعض المناشط مع إخوانك هناك.
نعم إن استمريت على هذه الحالة من الاكتئاب والبعد النفسي والجسدي عن زوجك فسوف يتهدم البيت ـ لا قدر الله ـ ولكن بادري إلى الاعتذار من زوجك وطلب الصفح عن التقصير في حقه، والبدء بحياة جديدة ملؤها الحب والاحترام المتبادل، أما إن زادت الحالة فيلزم مراجعة اختصاصية نفسية.
وفقك الله وأعانك.