الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف كيف أبدأ آلامي القاسية.. أنا م.ن عمري الآن 20 سنة أسرتي تصلي ولكنها غير محافظة هداني الله سبحانه وتعالى عندما كنت في 14 وأصبت بوسواس قهري انتقل معي تارة بالوضوء وتارة بالصلاة ولكن تغلبت عليه سريعا ما رأيت انشراح والسعادة أكثر مني قلبي من كثرة انشراحه وسروره أحسست أنه قد انشق والله كنت أسعد إنسانة في هذه الدنيا.
كانت خالتي معي محافظة تعينني وأعينها على طاعة الله ولكن جاء يوم قالت لي أنا أحقد عليك وأحسدك لأنك أفضل مني في الدين فو الله فجأة كانت أفكار وساوس تأتيني بشكل كبيييييييييييييير حتى أصبحت الصلاة أثقل شيء والله كنت فقط أضل نااااااائمة وكسل فظيييييييييع قاتل وقت الصلاة ثقل لي الصدر ونفور من الدراسة وأصعب شيء علي كانت الصلاة هذا وسواس كان في عقيدتي دمر حياتي لم أكن أعلم أنه وسواس فلم أفهم ذلك في هذا العمر اعتقدت أنني قد كفرت والعياذ بالله.
أصبت بكسل فظيييييييييييييييييع كنت أرى في دورة المياه حشرات تطير أمسك صنبور الماء لأتوضأ لكني أميل وتغمض عيني فجأة كأنني نائمة قاومت قاومت هذا الوسواس ذهبت إلى مشايخ تعبت نفسيا وجسديا شفيت قليلا ولكن هذا ليس كل شيء هذا قليل من قصتي كنت من صغري أهلي ظلموني واتهموني وكنت أنضرب من أخواتي كل يوم حتى وصل عمري إلى 16 سنة ثم سافروا لإكمال تعليمهم..
أبي توفي وأمي بعيدة عني خالاتي ظلموني تكلموا علي واتهموني عندما سار عمري 16 تقرب إلى خالي كان يعمل نفسه ملتزم ويخاف علي ملتزم عمره 26 اهتم بأكلي وشربي ولبسي ودراستي كان يحضنني ويقبلني دائما كنت أقول له أنت أخي إللي أن حرمت منه يهتم بعلاجي هو كان يوصلني المدرسة ويرجعني كان يبكي لأجلي يخاف علي اهتم بي اهتمام لم أر مثله في حياتي يأكلني بيده بعد ولكن كان يفعل حركات معي محرمة حركات يفعلها الزوج بزوجته باللمس والتقبيل كنت أقوله هذا حرام أكثر من مرة أنا ما أريد يقول والله لأتركك ما راح أسأل عليك بعدين أسير أبكي أبكي يقول خلاص ما أبغى أسوي كدا بعدين يررررررررررجع أخص من أول ما تعلقت في ودائما يجامعني غير قادرة أبعدوا عني يقول أنت زوجتي أنا ظلمت من أهلي وأخواتي وخالاتي وخالي إلى أحببته هو ساعدوني أبغى أرتاح من المعصية والوسوسة؟ أبغى أدخل الجنة وأرتاح لأني ما ذقت السعادة من بعد هذه الأشياء دائما أحس بخوف ما أعرف أنام أبغى أحد يحضني ويهتم فيا لكن ما يعتدي علي.
أنا ما عشت طفولتي ولا شبابي حياتي كلها ظلم أنا مريضة نفسيا وجسديا مصدومة ومكتئبة وعندي وسواس وكل شيء أحس الدنيا كأنها حلم وكذبة مقهورة من نفسي لأني كنت ضعيفة وخائفة من خالي المفروض كنت أقتله بس كان لما يلمسني أبكي من داخلي وأدعي عليه أن يده تشل غير قادرة أصرخ كان دائما يصرخ علي ويخوفني أنه راح يسوي بالسيارة حادث وأنا معه ضحك علي دائما يتكلم في الدين ويصلي ويصوم ويبكي قدامي واكتشفت أن كله كذب فقط عشان يمتكلني مثل ما يقول.
أنا كان عمري 16 واستمررت معه لعمر 20 سنة بعدين تركته عشان ربي حبيبي أغلى منه ودائما أقوله الله لا يسامحك على كل شيء فعلته معه عمري 21 ما جاء في خاطري أن خالي بهذه الأنانية والوحشية أحيانا أتخيل الرسول جنبي وأبكي في حضنه لأنه هو أرحم إنسان لأني ما عرفتها في حياتي لما عرفتها مع خالي ضيع ديني وشرفي ساعدوني بالعلاج أبغى ارتاح أسامحه ولا أدعي عليه هو دائما يقول لي سامحيني بس تعبااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي أماني.. لقد قرأت رسالتك أكثر من مرة وتألمت لآلامك، وما أقسى الظلم حين يأتي من شخص يعتبر مصدر الأمن والحماية، كما عبر عن ذلك الشاعر بقوله:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة         على النفس من وقع الحسام المهند
أختاه: الحياة الدنيا دار ابتلاء واختبار، وجميل منك أن تخبري وتماسي حياة الالتزام بهدي الإسلام وتذكري أثر ذلك على نفسك، حتى قلت: "والله كنت أسعد إنسانة في هذه الدنيا.." وتمنيت أنك استمريت على ذلك لمرورك بهذه الخبرة، وليتك لم تتأثري بقول خالتك جداً لأنك تفوقينها طاعة وعبادة، وربما ما أصابك هو تأثير ذلك الحسد (العين)، فلو رقيت نفسك بنفسك!! والحمد لله على كل حال.
أختي الكريمة: جميل منك الإفاقة والتوبة والنوم من كبيرة الزنا، والله يتوب على من تاب، ولكن من لوازم التوبة اتباعها بإعمال صالحة، نسأل الله تعالى أن يقبلك في سجل التائبين، إنه سميع مجيب.
أما ذلك الذئب (المسمى خالاً) فهو خال من قيم الدين والمروءة.. إذ استغل وحدتك والإحساس بالظلم وقلة الخبرة، والتوق الشديد للعاطفة والحنان..00 استغل ذلك لمآربه الدنيئة، وما كان له أن يتم ذلك لولا تساهلك، وإلا فإن تهديده بالبعد لا يبرر الوقوع في الجريمة، وقديماً قالت العرب قبل الإسلام: "تموت الحرة ولا تأكل بثدييها".
أختاه: ليس قصدي أن أقسو عليك أو أن أنكث الجراح، لكن من أجل أن يتعظ الآخرون من قصتك ويأخذوا حذرهم ممن يتبع سبل الشيطان ولو بمظاهر كاذبة وخادعة.
أختي العزيزة: إنّ مما يعينك على تجاوز الحالة التي تمرين بها اتباع الخطوات التالية:
1ـ الاستعانة بالله تعالى وكثرة مناجاته.
2ـ عدم الالتفات للوساوس في الوضوء أو الصلاة.
3ـ الإفادة من الاستشارات الهاتفية من المراكز الموثوقة كمشروع ابن باز ومركز واعي ومركز آسية ومركز الرياض الخيري وغيرها من المراكز الخيرية الرسمية.
4ـ عدم التواصل مع خالك بأي شكل من الأشكال، وإذا حاول التواصل أو طلب المسامحة فلا تردين عليه، فإذا لم يرتدع فهدديه بالفضيحة والشكوى لدى الهيئة.
5ـ القضاء على وقت الفراغ وحبذا استثمار الفراغ بالالتحاق بأحد الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم.
6ـ استماع القرآن الكريم، الأشرطة الدينية، وحبذا مراجعة العيادة النفسية حين تزداد الوساوس.
7ـ اتخاذ صديقات صالحات يعينونك على طريق الاستقامة.
8ـ عدم ذكر ما حصل لك لأي امرأة أو رجل، حتى ولو بعد الزواج.
9ـ الحرص على المبادرة بالزواج لمن كان ذا خلق ودين.
10ـ عدم تعميم حالة خالك على كل الملتزمين.
11ـ عدم الامتناع عن الزواج، فالزوج الصالح هو من يحقق لك ـ بإذن الله ـ الدفء والحنان والراحة والسعادة.
12ـ انتبهي من وساوس الشيطان فإنه سوف يقاوم توبتك ويحننك للمعصية، فحذار ثم حذار.
13ـ إياك واليأس والنظرة لهذه الدنيا بمنظار التشاؤم، وليكن لك نبيك صلى الله عليه وسلم دليلاً، فهو يحب التفاؤل ويكره التشاؤم.
اسأل الله لك حياة ملؤها الإيمان والسعادة.