الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع المتميز وأحب أن أعرض عليكم مشكلتي أنا مهندسة وعمري 26 سنة ومن غزة طبعا الكل يعرف غزة وحصارها الظالم علينا.
مشكلتي تكمن في الحصار تعرفت على شاب متدين ومن عائلة محترمة جدا وسافر إلى الخارج قبل 3 سنوات ليجمع المال ويأتي لخطبتي لأن ظروفه المادية كانت سيئة في البلد وأخبرت أمي وأخي على الموضوع وصارت هناك اتصالات بينه وبين أخي والحمد لله ظروفه المادية حاليا ممتازة جدا وعندما جاء ليرجع إلى غزة وتتم الخطبة تعقدت الظروف وأغلقت كل المعابر بحيث لا أحد يستطيع الدخول أو الخروج من غزة فاقترح هو أن يبعث أهله حتى يحصل أي ارتباط ولكن أمي رفضت (كما تقول على أي أساس يبعث أهله وهو ليس هنا وماذا سوف نقول لأبيك؟ كيف عرفك وهو صار له مدة مسافر هذا غير شك الناس كلها لأن أي خاطب يأتي نرفض) ماذا نفعل أرشدوني والخوف أن تبقى المعابر مغلقة والوضع صار من سيء لأسوأ من جميع الظروف أرشدونا ماذا نفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بداية نشد على أيديكم في غزة، وندعو الله تعالى أن يربط على قلوبكم ويثبت أقدامكم ويلهمكم وذويكم الصبر ويمنحكم القوة ويفرج همكم وييسر أموركم ويفك أسركم، فإن النصر حليفكم بإذن الله تعالى.
أما عن موقفك فقد أحسنت التصرف أن أخبرت أمك وكذلك أخاك الذي صار بينه وبين المتقدم لخطبتك تواصل، ومن ناحية أخرى لا أجد حرجاً ولا عيباً ولا مخالفة في أن يتقدم أهل الخاطب إلى أهل المخطوبة بطلبهم لابنهم المسافر، وعلى الأم والأخ أن يكون لهما دور في إقناع الوالد بأنّ الخاطب مسافر ووكل أمه أو أهله للبحث عن عروس له، وإن أخاك يعرفه ويثق فيه ويكون هذا المتقدم للخطبة عن طريق أهل الخاطب بمثابة الموافقة المبدئية حتى يفرج الله الهم ويزيل الغم وتنفرج الأزمة وتفتح المعابر ليعود الخاطب وتتم باقي الإجراءات العرفية أو الرسمية، ولا أشك في أنّ والدك سوف يمانع في هذا، فالحمد لله أهل غزة لديهم من الحكمة والحنكة وتقدير الأمور ما يجعلهم يقدمون مصلحة الأبناء ورعاية مستقبلهم، مقدمة على بعض الأعراف التي لا تؤثر على المجتمع والأسرة.
ونصيحتي لك بارك الله فيك أن تقنعي الأم والأخ أن يكون لهما الدور الأهم في تهيئة الوالد لذلك، وخاصة الأخ، كونه أكثر قرباً منك ومن والده، والأم بحكم دورها المتوازن في البيت.
نسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد.