تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة أنا لا أعرف ما هي مشكلتي؟، كل يوم أفكر في تطوير ذاتي وعقلي وقدراتي لكن عندما أريد أن أطبق ما أقرؤه من كيفية وتعليمات أتراجع.!
أهتم كثيرا بعلم النفس وخباياها أجدني أساعد كثيرا من صديقاتي وأدعمهم وأشجعهم ولكني لا أعرف كيف أعين نفسي.
ثقتي بنفسي ليست قوية، وأحاول تطويرها وأكرر في داخلي أنا أثق بذاتي وأثق بقدراتي ولكن بلا جدوى، وأكثر ما يتعبني في نفسي أنني أتحسس كثيرا من انتقادات الآخرين، أحاول دائما أن أرضي الناس وأنا أعلم بأنه غاية لا تدرك، أبحث دائما عن الكمال في كل أموري، لذلك أصبحت كثيرة الانتقاد .. لا أحب هذه الصفة في وزوجي لا يحبها،.. أعلم بأن الكمال لله وحده سبحانه ولكن يصعب علي تطبيق كل ذلك.
كيف أعزز ثقتي بنفسي، كيف أكون قوية ولا أتأثر بآراء الآخرين، وكيف أطوع عقلي على أن يتجاوب مع تلك الإيحاءات الإيجابية التي أخبر نفسي بها من غير أن أقلل من شأني وأكون مؤمنة بتلك الإيحاءات تماما..
وهل إذا قلت إنني أثق بذاتي وأنا في يقين إنني لست كذلك يحدث تغيير مع مرور الوقت أم لا؟؟
عذرا على الإطالة.. وجزاكم الله خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك غاليتي على ثقتك بنا ولجوئك بعد الله لموقعنا الرائع والجميل..
أسأل الله لك أن يهون عليك ويسهل لك أمرك ويكتب لنا ولك الأجر والثواب..
وأنا سعيدة لصراحتك الرائعة وثقتك الذاتية الجميلة وروحك الراقية..
عزيزتي (لمياء) تفكيرك جدا رائع وحرصك على تعلم المزيد من العلوم والثقافات لإثبات ذاتك دليل على طموحك العالية.. استمري في ذلك شيء رائع منك أن تتعلمي كل شيء ولكن خصصي جهدك فيما يناسب قدراتك وما تحبيه..
مشكلتك ليست صعبة بيدك أنت أن تتجاوزيها.. أنصحك أن تحضري دورات عن مهارات التحدث والإقناع.. فن الحوار مع الآخرين.. بناء الثقة بالذات.. فنون التعامل مع الآخرين.. فن اتخاذ القرار.. فن الإلقاء والحوار.. حضورك لها سيزيدك قوة ودراية وثقة بالطرق التي تعلمك كيف تتعاملين مع من حولك.. أيضا خصصي لك وقتا للقراءة بكتب تطوير الذات وقراءة الكتب التي تحتوي على إستراتيجيات التعامل ومهارات الحوار مع الآخرين...جميل منك أن تثقفي نفسك فيما تحبينه.. حبك لعلم النفس شيء جميل بأن تقرئي عنه وتطوري ذاتك به وتصقلي مهاراتك بحضورك لدورات تفتح لكي أفق واسعة لتعلم المزيد من قراءة تلك الكتب التي تجعل منك إنسانة راقية ومحبة للخير ومساعدة الآخرين.. صدقيني حبك للخير سيحفزك لتعلم المزيد أولا لذاتك ثم للآخرين من حولك ومساعدتهم .
غاليتي (لمياء) طالما أن لديك الشجاعة والعزيمة إذا أقدمي على المواجهة ولا تكترثي لكلام الآخرين ثقي بذاتك وتوكلي على الله فأنت لديك إرادة قوية وشجاعة على الإقدام وحل مشكلتك بأبسط الطرق.. ثقي بما تتحدثين به ولا تجعلي كلام الآخرين يؤثر عليك.. كونك تريدين النجاح ولديك القدرة على ذلك إذا أنت مبدعة ولديك قناعات وقدرات رائعة فقط اكتشفي نفسك واصقلي مهارتك ..استمعي لمن هم أصحاب ثقة وذوي إرادة وإيجابية في الحياة..استمعي واستشيري ممكن تثقين بهم وتفاعلي معهم..
اكتبي عبارات إيجابية لذاتك وحفزيها واجعلي هذه البطاقات أمام عينيك ضعيها أمام المرآة أو في أي مكان أنت تختارين وانظري لها كل يوم واقرئيها بروح إيجابية ومتفائلة صدقيني سترين الفرق في شخصيتك...
اجعلي لك دفترا خاصا تدوني فيها كل صفة إيجابية تريدينها بشخصيتك واقرئيها كل يوم وقبل النوم فائدتها قبل النوم أنها تعزز تلك القيم الإيجابية بذاتك وأنت بعقلك الواعي مجرد نومك عقلك الواعي ينام ولكن من يكون مستجيبا لك ومخزنا لتلك الكلمات الإيجابية عقلك اللاواعي ما يسمى (بالعقل الباطن) مهمة العقل الباطن مساعدتك في أي وقت مجرد احتياجك للتحفيز والقوة لتعزيز ذاتك سيسعفك لحظة ما تتعرضين لموقف ما بتذكرك لتلك الكلمات الإيجابية ويساعدك على مواجهة الموقف بكل إيجابية..
عزيزتي.. سأوافيك بطريقة وخطوات تعزز الإيجابيات لديك وتتخلصي من السلبيات التي لا تريدينها...
والآن إليك هذه الخطة حتى يكون تحدثك مع الذات ذا قوة إيجابية:
دون على الأقل خمس رسائل ذاتية وخمس رسائل سلبية كان لها تأثير عليك مثل:
1-أنا إنسانة خجولة.
2- -أنا ذاكرتي ضعيف.
3-أنا لا أستطيع الكلام أمام الجمهور.
4-أنا عصبية المزاج.. وبعد ذلك... مزقي الورقة التي دونت عليها هذه الرسائل السلبية.
ثم ألق بها بعيداً وتنفس بعمق واستشعري انك تخلصت منها إلى الأبد..
والآن دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابدئيً دائما بكلمة "أنا" مثل:
" أنا أحب التحدث إلى الناس".. " أنا ذاكرتي قوية".. "أنا إنسانة ممتازة"
" أنا نشيطة وأتمتع بطاقة عالية"، "أنا مبدعة" أو أي كلمة إيجابية تريدين أن تعززيها وتنميها بذاتك.
سؤالك كيف تعززي ثقتك بنفسك ولا تتأثري بآراء الآخرين.. هذه الطريقة لجعلك أكثر إيجابية وثقة..
دوني رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظي بها معك دائما.
والآن خذي نفساً عميقاً، واقرئي الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستوعبيها.
ابدئي مرة أخرى بأول رسالة، وخذي نفساً عميقاً، واطردي أي توتر داخل جسمك.
(اقرئي الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي، أغمضي عينيك وتخيلي نفسك بشكلك الجديد ثم أفتحي عينيك). ابتداء من اليوم احذري ماذا تقولين لنفسك، واحذري ما الذي تقولينه للآخرين واحذري ما يقوله الآخرون لك، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " إلغاء"، وقومي باستبدالها برسالة أخرى إيجابية... تأكدي أن عندك القوة، وأنك تستطيعين أن تكونيِ، وتستطيعين أن تملكيِ، وتستطيعين القيام بعمل ما تريدينه، وذلك بمجرد أن تحددي بالضبط ما الذي تريدينه وأن تتحركي في هذا الاتجاه بكل ما تملكِي من قوة....
ثقي تماماً غاليتي ما تحدثي به ذاتك سواء كان سلبا أو إيجابا سيؤثر عليك بالمستقبل وفي حياتك.. عززي كل الإيحاءات والكلمات الإيجابية وانعمي ذاتك به كل يوم.. وستجدين نفسك أفضل بكثير وستسعدين بحياتك .
تذكري أختي الغالية أنت قوية وقادرة على مواجهة الحياة ولكل من يتعرض لك.. عقلك هو ما يجعل منك راقية بتفكيرك وتعاملك مع من حولك.. إذا أردت أن تكوني قوية وقادرة على مواجهة الحياة عليك بالأمل والصبر والتوكل على الله ابدئي يومك بالأذكار والدعاء وقراءة القرآن حتى يفتح الله عليك أبواب الخير..
حادثي نفسك كثيرا وكيف تغيري من نفسك إلى الأفضل.. ولا تحطمي نفسك ولا تكترثي لكلام الآخرين كوني أنت المتميزة وثقي بقدراتك ...ثقي بذاتك أكثر صدقيني عزيزتي أنا أثق تماما بأنك قادرة وشجاعة وقوية وستصبحين بارعة في حوارك مع من حولك..
تذكري غاليتي أن النجاح والكفاح والسعادة تحتاج منك ثقة بالله وإيمان بقدرته وإحسان الظن به سبحان وتعالى.. ثقي دوما بقدراتك وذاتك وأشعلي الأمل بروحك وتفاؤلك بأنك مبدعة وقادرة على النجاح وحفزي ذاتك ودليليها بعبارات جميلة وإيجابية كل يوم وكل وقت حتى تناضلي بما سعيت لأجله بالإرادة والإصرار والقناعة بأن كل ما تريدينه سيتحقق..
تأملي قول الله "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ"
تمنياتي القلبية لك بأن يغمر الله قلبك بالسعادة وأسأل الله لك الثبات والتوفيق والنجاح وأن يسهل عليك حياتك ويحبب الله خلقه فيك لخلقك الجميل والرائع مع نفسك ومع من حولك..
وفقك الله غاليتي (لمياء) المبدعة..