الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ ست سنوات وأعيش بعيدا عن أهلي وأهل زوجي في محافظة أخرى رزقني الله بطفل جميل اسمه أحمد ارتبط بي بشكل أساسي وكنت أدلله فأنا وهو نعيش بمفردنا يوميا لمدة 12 ساعة وعندما كان يعود أبوه كان يلعب معه في أوقات وأوقات يغار منه.
انتقلنا إلى شقة أخرى وكنت أشعر بالملل فبدأت أعمل بالمنزل مدرسة خصوصي ورزقني الله بأم مستغلة فكنت أترك ابني أمام التلفاز وحده وأعطي الدروس وكبر أحمد بمفرده بعد أن كان مرتبطا بى بشكل أساسي وكنت مضغوطة عصبيا نتيجة هذا العمل وكنت أقسو عليه وأضربه ضربا مبرحا عندما يرتكب أي خطأ فكنت أريده ولدا مثاليا كالطفل الذي كنت أتعامل معه فقد كان ذكيا جدا وكنت أريد أحمد مثله ورزقني الله بمريم وهي ما شاء الله طفلة ذكية ونبيهة عمرها الآن سنة ونصف وأحمد عمره أربعة ونصف وقد رزقت بميار عمرها شهران.
كان أحمد طبيعيا عندما ولدت مريم ولم يحاول أن يؤذيها أبدا ولكن عندما جاءت ميار بدأ يتعسر بالكلام ويتهته ويتأخر مستواه الدراسي وخاصة حفظه للقرآن فبعد أن حفظ جزءا نسيه وبدأ يتكلم بصعوبة ويسألني دائما (هو أنا حلو) يا ماما ويقول على مريم (وحشة) وهو يحب أبي كثيرا أكثر من أبيه لأنه يدلله ويشترى له الكثير من الحلويات و(الشيبسي) عكس أبيه ويخرج معه على الموتوسيكل فعندما نزورهم وغالبا تكون زيارات طويلة يبكي عند الرحيل هو الآن غير واثق بنفسه يضربه الأولاد بالحضانة يتهته بالكلام عندما يكلم أحدا كبيرا ولكنه مع مريم أو أثناء اللعب يكون طبيعيا في الكلام كيف أتصرف كي أستعيد ما فقده فقد كان مميزا بأدبه وحفظه للقرآن أما الآن فهو يتهته وكأنه معاق..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ويشرفنا استشارتك أختنا الحبيبة على موقنا المتميز..
ونسأل الله العزيز القدير أن يهديك سبيل الرشاد..
الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ولاشك أن الأبناء نعمة ورزق وفي نفس الوقت ابتلاء وفتنة..
ومسؤولية التربية عظيمة وتحتاج وقت وصبر..
يلزمها بذل ووعي, علم وعمل وهي بعون الله وقدرته تفلح إذا أخلصنا النوايا وبذلنا قصارى الجهد والله المستعان..
هناك فرق كبير بين عمليتي الزراعة والرعي.. والتربية غرس أي زراعة يلزمها جهد وتتم على المدى البعيد وثمارها تنضج بعد حين.. هيا نستعين بالله وندعو أن يصلح أولادنا ويهدينا سبل التربية السليمة.. قال الله تعالى: (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)..
فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين..
أطفالك حبيبتي في مرحلة متميزة ومهمة لها خصائص يجب معرفتها لكي نحسن التعامل والتكيف مع خصال الطفل في هذا العمر,يحتاج الطفل إلى معنويات أهم وأولى من الحاجات المادية من مأكل ومشرب
فهو يحتاج للحب, الأمان, الدفء الأسري, اللعب ويحتاج إلى المجموعة، لاشك أن هناك قصور ونقص في عدد الساعات الخالصة له، لا يجب أن تشغلنا المادة وسد الاحتياجات المادية عن التفرغ له ومتابعته في كل شيء..
لو تخلى الوالدين عن الرعاية والمتابعة, عن التفقد والتتبع..
من الذي يقوم بذلك؟ المربية, الجدة أو.. الإعلام والصحبة..
لو لم نربي نحن غيرنا سوف يربي والحصيلة طفل غير متوازن غير منسجم يصدر منه الكثير من السلوكيات المرفوضة والمقلقة..
لذا يجب أن يكن هناك حوار واتفاق بين الوالدين سعياً وراء نجاح عملية التربية والقيام بالمهمة الشريفة التي نسأل عنها يوم القيامة.قال رسول الله صلى الله عيه وسلم :(إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع)
أكثروا من الدعاء, الاستغفار, الصدقة والصلاة على رسول الله فتلك مفاتيح الفرج مع الثقة في الله والتفاؤل بالخير
( تفاءلوا بالخير تجدوه)
عليكِ بجلسات ودية تقارب وحوار مع زوجك للتعاون سوياً في تعديل وتوازن سلوك طفلك وتناغمه مع نفسه ومع الآخرين..
ما يجده الطفل عند الجد لو وجده في أبيه ووسط أسرته فلن يبكي عند عودته لبيته أو يفتقد جده بصورة مزعجة..
علينا أن نكثف جرعات الحب ونكثر من التعبير عن حبنا له بكل الوسائل المادية والمعنوية, بالحضن, باللمسة, القبلة ، الهدية, بالإنصات له, باللعب معه, مشاركته في كل ما يحب ويفكر, نتعرف عليه وعلى هواياته ونركز على أن يمارسها..
لعله يميل للرسم أو اللعب بالكرة أو هناك رياضة أخرى يحبها, بقدر ما يمارس ما يحب ويلقى تشجيع وجوائز على إنجازه يثق في نفسه ويتغير سلوكه.
يجب أن يكون معدل الحديث معه كبير وكثير متكرر ليكن لديه محصلة لغوية ونرفض منه التعبير بالإشارة بدلا من الكلام وبالتشجيع والمساندة له على أقل رد وإنجاز يحققه..
نحرص على مشاركة أخوته ولعبهم معه وتوطيد العلاقة بينه وبينهم وأيضاً أصحابه في الحضانة ومعلمته..
لخلق جو من التقبل والحب له يزيده ثقة في نفسه
عزيزتي الأم هناك من الصفات ما يظهر ثم يختفي بمرور المرحلة العمرية للطفل ,ولعل الغيرة صفة طبيعية مؤقتة
وغالباً ما يكون التغاضي والتغافل عن بعض سلوكيات الأطفال هو الطريقة الصحيحة للتخلص من السلوك, بينما الوقوف عند التصرف وتكرار مناقشته والحديث عنه يزيد الأمر ترسيخاً وثباتاً..
يمكن عرضه على أخصائي تخاطب إذا كان هناك حاجة لذلك ويحتاج إلى جلسات مساعدة..
ونذكرك أختنا الحبيبة أن للحدوتة والقصة دور مهم وإيجابي في تعديل السلوك مع الحرص على دوام الخطاب الإيجابي والألفاظ التشجيعية المحفزة..
على سبيل المثال أنت ممتاز, حفظت, رائع أتقنت, محبوب بعيدا عن الخطاب السلبية والألفاظ السلبية المحبطة وهذا يبدأ منا أولاً ومن الاعتقاد, نستبدل اليأس والتشاؤم بالأمل والثقة في الله وعونه أن هذا العارض بسلام, ونبرمجه هو على الثقة في نفسه والإحساس بالحب والتقبل والتقدير له فما نقوله ونعتقد فيه هو ما يحدث.
والله قادر وهو أرحم الراحمين وهو السميع العليم.