الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في 24 من العمر أنا أدرس طب بشري وأنا في السنة الأخيرة أنا مخطوبة منذ سنة لشاب يكبرني في العمر بخمس سنوات هو خريج معهد عالي قسم هندسة كيميائية ويعمل لدى شركة نفط أجنبية المهم هو يشغل وظيفة جيدة كالتي يشغلها المهندس الجامعي المهم أن هناك أيضا فرق اجتماعي بيني وبينه فأنا من عائلة مرموقة وهو من عائلة أقل اجتماعيا ليس الفرق كبيرا ولكن هناك اختلاف بسيط في أسلوب الحياة.
المهم أن هاتين المشكلتين لطالما أرقتاني وأحس أحيانا أن هذه الأفكار ممكن أن تكون سببا في فشل زواجنا فيما بعد أحس دائما أني أستحق أفضل منه كنت أحلم بمواصفات أكثر لا أعلم أنا غير مقتنعة به تماما لكن في نفس الوقت الشاب رائع في التعامل معي هو يحبني يلبي جميع رغباتي أخلاقه عالية وطموح جدا المهم هناك مشكلة أخرى طرأت جديدا وهي أن أختي التي تصغرني قد خطبت لشاب خريج كلية الهندسة من عائلة جدا مرموقة وحالته المادية ممتازة والشاب مثقف على عكس خطيبي وهذا زاد المشكلة عندي ليس غيرة من أختي ولكن أصبحت نادمة يا ليتني لم أتسرع في الموافقة عليه وما زاد الشعور لدي أن الشاب الذي خطب أختي كان عن طريقي حيث أن أخته أعجبت بي ومن ثم عندما وجدت أني مخطوبة سألتني إن كان لي أخت وهكذا كان النصيب لا أعلم أنا جدا متعبة ومشتتة ولا أريد أن أظلم خطيبي معي فهو يحبني جدا وأنا لا أعلم إن كنت أحبه أو لا.
أنا فعلا ضائعة أريد من يرشدني مع العلم أن فسخ الخطوبة هو شيء صعب جدا ولقي رفضا كبيرا من أهلي أنا أتألم لا أعلم ماذا أفعل حتى أن هذا أثر كثيرا على دراستي مع أني كنت متفوقة أنا فعلا أريد أن أقنع نفسي بخطيبي لكن كل من حولي أقصد من الأصدقاء وهكذا يزيدون لدي هذا الشعور بتلميحاتهم حتى أن واحدة منهم قالت لي مرة أنت تستحقين أفضل منه لماذا اخترته؟ هو وأنا نفسي لا أعرف الرد على الجواب ولكن أعتقد أنه النصيب.
بالنسبة لشعوري اتجاهه أنا أحترمه يعجبني طموحه فترات من الزمن أحس أني أحبه وفترات أخرى أحس أني لا أحبه وأصبحت لا أنظر إلا إلى عيوبه مع أنه يفعل ما في وسعه ليرضيني وطيلة الفترة السابقة لم يصدر منه أي شيء سيء في حقي بل أنه مهذب جدا في التعامل معي أحس أني عالقة لا أستطيع فسخ خطوبتي وأخاف من المستقبل وأخاف أن أخسر إنسانا يحبني لهذه الدرجة في نفس الوقت لا أستطيع أن أبعد عن عقلي هذه الأفكار.
أرجوكم أعينوني وأخرجوني من حيرتي

الإجابة
أختي أسماء :
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.
أهلا وسهلاً ومرحباً بك زائرة عزيزة وضيفة كريمة في مركزنا الغالي مركز استشارات لها أون لاين.
وأدعو الله أن يوفقنا لجميل النصح لك وأن تجدي فيما نقدمه لك ما يعينك على تخطي ما تواجهينه من عقبات.
أختي أسماء:
لا شك أن الفتاة عندما تجد نفسها في حيرة وتخبط في أمر زوج المستقبل فإن هذا سيؤثر سلبا على أمور كثيرة ولا يقتصر التأثير على الشخص المقصود فقط بل يتعداه إلى جميع نواحي حياتها الأخرى.. وهذا ما يجعل الأمر أكثر حساسية وأشد إلحاحاً في البحث عن حل ..ولكن أختي الحبيبة .. أرى أنه من واجبي أن أوضح لك بعض الأمور قبل التعمق في الحديث عن مشكلتك.. وأرجو أن يتسع صدرك لحديثي وتقرئيه بعقلك وقلبك معا.
أختي أسماء :
أعجبني في رسالتك صدقك في التعبير عما يختلج في نفسك وإنصافك لخطيبك في وصف خصاله وخلقه على الرغم مما تشعرين به من تخبط في المشاعر تجاهه وهذا ما جعلني أشعر بالراحة كوني سأتحدث هنا بإذن الله مع إنسانة ناضجة ومنصفة .والله المستعان.
أسماء: من الأخطاء الجسيمة الشائعة أن الإنسان أصبح يقيم على أساس مادي صرف وتوصف العائلة بالمرموقة نسبة إلى ما تملكه من رفاهية وشهادات وقدرات مادية ومناصب. وهذا الوصف يعود إيجابا على جميع أفرادها بغض النظر عن سلوكهم .
وبالمقابل فإن العائلة الفقيرة تعد من الطبقة الوضيعة أي كان مستوى الخلق الرفيع لدا أبنائها.
ولكن وإن جئت للحق .. فالإنسان العاقل المرموق السامي الخلق يقيم الآخرين بميزان إنسانيتهم وخلقهم لا بميزان ما يملكون من دنانير وما يحضرون من قناطير ويقيم المتعلم بما استفاد من علمه وما أفاد به العالمين وليس بمقدار ما تحصل عليه من شهادات.
أختي أسماء :
سأفصل لك بإذن الله مشكلتك قطعة، قطعة ولتنظري من بعد ذلك ما يناسبك.
أولا: خطيبك حفظه الله.
من بعد كل ما ذكرت فيه من خصال حميدة.. هل تظنين حبيبتي أنك ستقابلين عاقلا في الدنيا يرغب لك الخير وينصحك بتركه؟
واعلمي أنك ذكرت أحد شرطين وضعهما المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لقبول الزوج ألا وهو الخلق أما الشرط الثاني والذي لم تذكري عنه شيئا فهو الدين ( وآمل أن يكون من خصاله) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم): إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) فاحذري من الفتنة والوقوع فيها بتصرف متهور غير مدروس.
ولاحظي أنه عليه الصلاة والسلام لم يذكر المال والجاه في شروط قبول الزوج.. بل على العكس فقد قال تعالى (وَانْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) (النور32) ولك حبيبتي في منهج الإسلام القويم ما ينير بصيرتك في كل نواحي الحياة.. فالحمد لله.
ثانياً: صديقاتك هداهن الله.
ألا تشعرين بالريبة تجاه ما قالته لك إحداهن وما لمحت به الأخريات من استغراب كونك قبلت بشاب متعلم طموح خلوق مهذب ويعمل في شركة مرموقة ( وهذا هو المتعارف عن الشركات النفطية في بلدك ) .. ألم تتساءلي ما سبب ذلك؟ .. ( مع العلم أن شاب بهذه المواصفات ستفرح به الكثيرات ومن بينهن صديقاتك أنفسهن والله أعلم ).. ولا أقودك هنا لظن السوء بهن وإنما أعْلمك بأن ما قُلنه لك هو النصيحة السوء وفي غير محلها.
ثالثاً: أهلك أدام الله عزهم.
من المعتاد أن يركز الأهل على أمر المستويات المادية والفروق بين العائلتين أكثر مما يركز الخطيبان على ذلك. أما أن يصر أهلك على عدم فسخ خطبتك من هذا الشاب مع كونه ليس من نفس العائلة ومستوى أسرته الاجتماعي أقل بقليل (حسب قولك ) من أسرتك فلابد وأنهم قد وجدوا فيه ما يعوض ذلك النقص ( إن عُدَّ نقصا ) ورأوا أنه يصلح لأن يؤتمن على ابنتهم الغالية التي هي أنت عزيزتي .. فلا أحد يهمه مصلحتك في استقرار زواجك أكثر من أسرتك.
رابعاً: أختك وخطبيها وفق الله بينهما وجمعهما بالحلال.
هذا أمر وانتهى ولكل نصيبه.. واحذري أن تقعي فريسة لمرض الحسد وتذكري قوله تعالى استنكارا لذلك ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)، ثم ما أدراك أن خطيبك خير منه وانك أنت المحسودة ( حفظك الله من شر الحسد والحاسدين) .. فأنت لم تعاشري هذا ولا ذاك .. وما أدراك أنك أنت المحسودة على هذا الخطيب الذي رزقك الله إياه.. وما أدراك أنه نعمة أنعم الله بها عليك ليعينك ويأخذ بيدك ليغير في حياتك أمورا ليست من الصواب وليضع رجلك على جادة الطريق الصحيح. فالله تبارك وتعالى وحده الأعلم.
وعلى كل حال فإن أختك تحتاج منك الدعاء لها بأن يوفق الله بينها وبين خطيبها كونها خطبت على أساس الإعجاب بأختها وليس بها هي وهذا من العجب.
خامساً: دراستك. وفقك الله فيها ورزقك أعلى الرتب.
هذه مسؤولية ملقاة على كتفك حملك الله إياها وقبلتيها.. فعليك إكمال المسيرة بكل ما أوتيت من قوة.. وبغض النظر عن استمرارك في الخطبة أو إنهائها.. فليس من العقل الإهمال في الخطوة الأخيرة.
أختي أسماء:
سأسدي لك بعض النصائح آمل أن تأخذي بها وأن يجعل الله لك بها مخرجا مما أنت فيه من حيرة.
• تقربي إلى الله تعالى فهو وحده من يملك هدايتك وتوفيقك.. أكثري من الدعاء والذكر والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات• اجعلي تقوى الله نصب عينيك في جميع أمورك.. قال الله تعالى‏:‏ ‏( ‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏ ) ( سورة ‏الطلاق )
• لا تكثري من الحديث عن خصوصياتك للآخرين وابحثي لك عن رفقة صالحة تنصحك بما يرضي الله وتبتغي لك الخير•
استخيري الله فيما ترغبين فعله.. فهو الأعلم بما يصلح لك ولا يقدر لك إلا الخير.. تذكري: إن كنت ترغبين في تركه فلا تستغربي أن الكثيرات في انتظار هذه اللحظة وربما من بينهن فتيات ممن حولك.
إضاءة: ابذلي جهدك أن تكون علاقتك به بما يرضي الله من غير تجاوزات.
أدعو الله لك من أعماق قلبي أمن يوفقك ويعينك وينير فكرك.. ويلهمك الرشد فلا تتخذي قرارا إلا في صالحك ولا تقدمي على عمل إلا بما يرضي الله..
أتمنى أن نسمع عنك الأخبار الطيبة وأن احتجت فاعلمي أن لك أختاً هاهنا.