الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا أم لأربع أبناء ابنتي الكبرى عمرها 7 سنوات لا تحب الدراسة وتنسى بسرعة تقوم بأمور تزعجني جدا فهي تكذب كثيرا وتضرب الخادمة وتقوم باللعب بعضوها التناسلي كيف أتعامل معها لأن إخوتها الآن يقلدونها؟

الإجابة
الأم الفاضلة نور حفظها الله ورعاها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكر لك ثقتك بموقعنا ونسال الله أن يعيننا على خدمتك وخدمة الأمهات الفاضلات
ذكرت عدة مشكلات متنوعة لابنتك من مشكلات دراسية وسلوكية وهي مشكلات تجتمع بهذه الطريقة لأسباب من أهمها نمط الحياة اليومي للأسرة وتتابع إنجاب الأطفال فهم كما يبدو متقاربون بالعمر كثيرا ويحتاجون منك إلى جهد أكبر للعناية والرعاية والتربية وتضييق الاعتماد على الشغالة وضعف وجود نظام واضح داخل الأسرة ..أعني نظام أسري يومي.. أسرتك ككل بحاجة لتواجدك المستمر ومشاركتك واللعب معهم ومباشرة شؤونهم بنفسك وليس مجرد رقابتهم، وتوفير الضروريات لهم.. ولنبدأ بالمشكلات مختصرة  فهي لا تحب الدراسة وأين هو الطفل الذي يحب الدراسة؟ فنمط التدريس في بلادنا ممل ومرهق للطفل وعلى الأمهات والآباء والمعلمات، تحبيب الأطفال بالدراسة قدر الممكن باللعب والتجارب وتنمية الاكتشاف وتحويل الدراسة إلى متعة . اقض مع ابنتك وقت الواجب المنزلي بحنان وعناية وفهميها بأسلوب محبب ووسائل محببة الدرس الذي أشكل عليها في المدرسة وتعاوني مع معلماتها واذهبي إلى مدرستها أسبوعيا لمتابعة شؤونها الدراسية ومعرفة ما هي مشكلتها بالضبط فربما تعاني من صعوبة تعليمية أو تسلط زملاءها عليها أو غلظة أسلوب المعلمات .. كوني حازمة في هذا الأمر وانهضي عزيزتي لاكتشاف المشاكل الدراسية مبكرا لدى ابنتك وإذا اضطررت فخصصي لها معلمة قديرة تحت إشرافك تعلمها بالمنزل.. فربما ضعفها الدراسي أيضا هو الذي يؤثر على سلوكياتها الأخرى وتحاول لفت النظر فاللعب بالأعضاء التناسلية ليس فقط محاولة اكتشاف الهوية الجنسية - وهو أمر شائع في أطفال السبع سنوات – ولكن هي تحاول إدهاش من حولها بعمل كبير يلفت إليها الأنظار والحنان والعناية وربما أيضا تقلد مشهدا رأته في مكان ... لا تركزي على لعبها بأعضائها كأنه جريمة لكن تصرفي بحب وحزم واطلبي منها في البداية أن لا تقوم بهذا العمل إلا في الحمام لأنه عمل قذر ولا يصح أن يراه أحد ومن ثم لا تسمحي لها بالبقاء في الحمام فترة طويلة والأهم من هذا وذاك أن تضميها كثيرا وكل يوم وتعطيها من اهتمامك وقتا خاصا بها فهي بحاجة إليك جدا كما يبدو لأن لديها إخوة ثلاثة أصغر منها قد أخذوا كل اهتمامك مبكرا وهي لا زالت صغيرة ... ومن الطبيعي أن يتبع تصرفاتها تلك ضرب الشغالة مثلا لأنها تريدك أنت وتعتبر الشغالة شخصا ليس هو المطلوب أن يرعاها وراقبي الشغالة أيضا فربما تسببت هي بتعليمها لمس أعضائها التناسلية وربما آلمتها فهي تكرهها لهذا السبب فانتبهي بشدة لهذا الأمر ولا تثقي كثيرا بالشغالات ..
أختي نور امنحي أطفالك كل وقتك وليس بعضه ولا تدعي للشغالة إلا تنظيف الأشياء المادية وباشري مشاركة أبناءك حياتهم ودراستهم وأصري على زوجك أن يخصص وقتا لبيته يلعب مع أطفاله ويتعشى معهم ويصطحبهم خارج البيت وأن يخص الكبيرة بشيء من عنايته وتشجيعه ورعايته.. حفظك الله وأسرتك وكل عام وأنت بألف خير.