الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا فتاة دخلت كلّية طبّ الأسنان ولله الحمد بسبب مجموعي المرتفع في الثانويّة ، ولكنّي أواجه مشاكل كبيرة في في اللغة والمصطلحات ولا أفهم شيئا أبدا في المحاضرات .. أصبحت أشعر باكتئاب بسبب هذا الأمر ..
ماذا أفعل وكيف أذاكر ؟
أريد أن أذاكر باستمرار ، ولكنّي لا أستطيع بسبب عدم فهمي للكلام المكتوب في الكتاب .
عمر المشكلة
شهور

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة ندى وفّقها الله .
نرحّب بك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى العون والتوفيق للإجابة على سؤالك بما يفيدك ويعينك على تجاوز الصعوبة التي تواجهك الآن .
من الطبيعي أن يمرّ الطالب الجامعي ببعض الصعوبات التعليميّة نتيجة التحوّل من أسلوب التعليم في المرحلة الثانويّة إلى الأسلوب الجامعي . وممّا يزيد الصعوبة التركيز على تخصّص دراسيّ دقيق، ممّا يتطلّب التعمّق فيه علميّا وتطبيقيّا، وبالتالي يحتاج الطالب إلى الاهتمام بالمعلومات المتكاملة حول موضوعات الدراسة حتّى يتمكّن منها .
إذا علمت أنّ هذه الصعوبات طبيعيّة، حينها تصبح الفرصة أمامك أفضل للتعامل معها بشكل إيجابيّ . ولعلّ من أهمّ الخطوات لتحقيق ذلك كالتالي :
1) مراجعة المحاضرة قبل أن تشرحها الأستاذة، فذلك يهيّئ الذهن لها بشكل أفضل، ويسهّل استيعابها لأنّها ليست جديدة بالكلّية .
2) استخراج الكلمات والمصطلحات الصعبة والتعرّف على معانيها، وتدوينها في دفتر جانبي، ومحاولة حفظها بشكل أوّلي قبل المحاضرة .
3) حمل قاموس علميّ صغير الحجم قدر الإمكان يمكن الرجوع إليه بسرعة عندما تواجهك كلمة صعبة .
4) بعد ذلك، يمكن سؤال الأستاذة عن المفاهيم الصعبة أثناء الشرح أو بعد الانتهاء منه، حسب الأسلوب الذي تتّبعه معكنّ .
5) بعض الأستاذات لا يمانعن من تسجيل المحاضرات صوتيّا، بحيث يمكن للطالبة إعادة الاستماع لها في المنزل وقت المذاكرة بتركيز أكبر .
6) قد يفيد في بعض الحالات الاستفادة من مدرّسة خصوصيّة متمكّنة، تقوم بشرح الموضوعات الصعبة لك والتركيز على النقاط التي لم يتيسّر لك فهمها .
7) ليس من المفيد لك وصف المشكلة أو آثارها عليك بشكل سلبيّ (مثل قولك أشعر باكتئاب) لأنّ هذا يزيد الأمر صعوبة، ولا يفيد في طرح علاج للمشكلة .
8) النقطة الرئيسة لتجاوز هذا التحدّي في هذا الوقت هي بذل جهد إضافيّ، مع تنظيم الوقت، والقيام بالمهامّ في وقتها قدر الإمكان . وغالبا ستتّضح النتائج لك بشكل أفضل في امتحانات منتصف الفصل بإذن الله .
9) قد يختار الله تعالى للشخص طريقا أفضل، ولكن هذا لا يكون إلاّ بعد بذل أقصى جهد لتجاوز الصعوبات والتغلّب على التحدّيات .
10) عليك بالدعاء بأن ييسّر الله تعالى ما صعب عليك من أمور، وأن يختار لك ما فيه الخير. فقصارى ما نستطيع هو بذل الجهد، والأمر لله تعالى من قبل ومن بعد .
أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، وأن ييسّر لك أمورك نحو الخير، وأن ينفع بك المسلمين، إنّه سميع مجيب .