الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي طفل يبلغ من العمر 4 سنوات.. قدر الله وتعرض للغرق مرتين ولكن الله سلم لوجودنا حوله.. والآن أصبح لدى طفلي خوف فظيع من المسابح، بالبداية أصبح يخاف جدا عندما أقوم باستحمامه وعند نزول الماء على وجهه، يصرخ رعبا.. تغلبنا على ذلك بأن دربته على أن يضع يده كسدادة بين وجهه.. وبين شعره لألا ينزل الماء والشامبو بغزارة على وجهه ومرة تلي الأخرى، ذهب خوفه هذا، أما عندما نذهب لاستراحة أو للبحر أراه متحمسا للسباحة ولكن عندما أرغبه فيها وحتى إن قمت بإلباسه واقيا يصرخ رعبا ويشحب وجهه من الخوف ولا يهدأ إلا إن أبعدته يصرخ ويقول ماما أنا راح أغرق واليوم الذي يرى فيه المسبح يحلم كثيرا به ويستيقظ فزعا خائفا جدا..
أرجو مساعدتي في حل لأمر طفلي ف والله منظره يدمي القلب عندما يصرخ رعبا ويتمسك بي خائفا.. وجزيت الجنان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم عمر ومرحباً بك.
والحمد لله على سلامة طفلك.. حفظه الله لك من كل شر..
أحسنت غاليتي بتعويد طفلك تدريجياً ليتأقلم على الاستحمام ونزول الماء على وجهه.. وهذا تقريباً ما نسعى لعمله حتى يتخلص من خوفه..
في البداية سأشرح لك المشكلة.. لتتفهمي طريقة حلها..
عندما تعرض طفلك للغرق مرتين – حفظه الله – حدث ما يسمى ارتباط شرطي بين إحساسه بالألم والخوف أثناء الغرق.. وبين مكان السباحة سواءً كان مسبحاً أم بحراً.. وهذا الارتباط يجعله يشعر بالألم والرعب من منظر مكان السباحة لأنه يستعيد المشهد والألم وكل ما حدث..
ومن ثم انتقل خوفه إلى الماء عن طريق تعميمه لمصدر الخوف لكل ما شابهه فأصبح يخاف الحمام.. ولربما إن تركته فسيخاف من دخول أي استراحة تحتوي على مكان للسباحة..
ولتقريب المفهوم أكثر فإن ذلك يشبه تماماً سماعك أنشودة قديمة وتذكرك لمواقف مضت سواءً كانت جميلة أو غير ذلك.. ففي كلا الموقفين ارتباط شرطي.
ولفك الارتباط.. عليك تعريضه بشكل متدرج لمصدر خوفه " مكان السباحة " وبشكل لطيف وجذاب..
كأن تبدئي معه بشراء مسبح الأطفال الملون الصغير.. وتضعي فيه قليل من الماء.. وتجعلي فيه الكثير من الألعاب الملونة والجميلة والمفضلة لديه.. وتدريجياً دون أي إجبار منك اجعليه يقترب من المسبح فقط ليأخذ اللعبة.. ويرميها في المسبح عن بعد.. ويستعيدها.. المهم جعل المكان والموقف ذات جاذبية محببة له.. وشجعيه بعد ذلك أن يلمس الماء الذي في المسبح وعديه بهدية.. وقدميها له إن فعل أو اقترب.. وكلما تقدم خطوة أعطيه الحلوى والشوكولا.. حتى يصل لأن يجلس في المسبح ويلعب بالماء والألعاب ويستمتع بالحلويات وهو فيه.. وهذه المرحلة تحتاج منك لصبر ليصل إليها.. وبعد وصوله لها كرري ذلك أياماً.. حتى تستشعري راحته فيه وزوال خوفه من المسبح.. بل واستمتاعه باللعب فيه.
وبعد ذلك تحدثي إليه عن السباحة في البحر وعن المكافآت التي سينالها كلما اقترب.. بنفس الخطوات السابقة وبالتدريج.. ومع وجود ألعابه المفضلة.. مع مصاحبة أحد الوالدين له في كل الخطوات ومشاهدة من حوله يستمتع باللعب دون خوف.. كالوالدين والأطفال الذين يعرفهم.
وبالتدريج سيتخلص من خوفه.. لكن بعدها يجب الحذر من وجوده منفرداً في أماكن السباحة حتى لا يحصل ما لا يُحمد عقباه.
دعواتي لك بالتوفيق.
font color="red">