الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ...
كتبت استشارتي وكلي ثقة من نصحكم لي ... وإفادتي ..
أنا فتاة مقبلة على الزواج ... وبعد أسبوع ستتم ملكتي إن شاء الله ..
الحمد لله أنا كلي ثقة من نفسي .. وإنني قادرة على المسؤولية ..
وكلي تفاؤل ...
ولكن قررت أكتب استشارتي هنا لأجد النصح من أهل الخبرة..
ولأن النصائح والاستعداد النفسي والتأهيل أهم من المجوهرات والملابس ... والأموال ..
أريد نصائح لأول سنة من الزواج ...
وأتفادى المشاكل ..
كيف أكون زوجة بمعنى الكلمة ..
أسس الزواج الناجح ... بمعنى أشمل ...
كيف يكون لي بيت ملئ بالحب والانسجام .. ما هو الطريق إلى ذلكـ ...
أي نصيحة تفيدني ... حتى أكون على أتم الاستعداد ...
ولكم كل الشكر ...  وجزاكم الله خيرا ..  وأعانكم الله ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ابنتي حنين وفقها الله.
نشكرك على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
كلمات طيبة من قلب طيب محب، تفاؤل وحسن ظن بالله تعالى، وثقة بالنفس، ورغبة في زواج ناجح، وحب للتعلم والتأهيل، كلمات نفيسة من قولك: "الاستعداد النفسي أهم من المجوهرات والملابس"، كلمات توزن بكنوز الدنيا وهي أكثر وزناً وأهمية لأنها السعادة وحب الاطمئنان والاستقرار،
الاستعداد النفسي والارتياح البدني والتركيز والرغبة في النجاح هو الركن الأهم وهو عمود (المودة) و(الرحمة) التي من أجلهما نشأ الزواج الذي ذكره الله تعالى في القرآن: "لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".
ابنتي: إنّ أهم وصايا الاستعداد وأركان النجاح وركائز الاستقرار وأسس السعادة موجودة بفضل الله تعالى لديك، وهي (التفاؤل، الثقة، حب الاستقرار، حب التعلم، الرغبة الأكيدة في النجاح) هي أسس يقوم عليها الزواج، ويتحقق استقراره ونجاحه وسعادته وهناء حياتك وراحة بالك من تحقيق هذه الركائز، وأولها:
ـ تقوى الله والعمل على رضاه في عبادته جلّ وعلا، ثم بطاعة زوجك ومعرفة حقوقه والقيام بأدائها على خير حال، وكما قيل في الحكمة (كوني له وجاء يكن لك غطاء).
ـ أن تحسني العرض والطلب والعشرة والسؤال والرد ولا تنطقين إلا بأجمل الألفاظ وأحسن الأقوال.
ـ أن تتميز علاقتك بأهلك وأهله كأهل أحدكما، لا تمييز ولا تخيير، دون تدخل في أموركما الخاصة.
ـ أن لا يعلم بأسرارك وأسرار زوجك غيركما بعد الله تعالى، فالسر إن خرج عنكما لم يعد سراً.
ـ اجعلي رضا الله تعالى هدفاً تكسبين رضا الزوج وسعادة الدنيا والآخرة.
كثيرة هي الوصايا الفرعية من تجمل وتفضل وغيرها ولكن أجملها لك في عبارات مجملة:
·       تقوى الله تعالى سبيل كل نجاح ووقود كل طريق.
·       حب وعطاء بلا مقابل من البشر .
·       زهد ورضا يفتح الله لك بهما كنوز السعادة
وفقك الله وسدد خطاك.