الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
مستشارتي أروى درهم الحداء
أنا صاحبة الاستشارة (أذهب إلى الاختبار وكأني أذهب إلى عالم الخيال)
ولله الحمد التزمت بتقرب إلى الله دوما في السر والعلن ..ونفسيتي أفضل بكثير فبعد مواجهة والدي بمرضي النفسي رفضت أمي بذهابي إلى الطبيب النفسي عكس أبي ..ربما كان الحق مع أمي بسبب أني لم أكن أوضح لها أعراض مرضي وكنت حريصة بأن لا تعرف لكي أستطيع مواصلة دراستي الثانوية
ولكن بدأت لدي حالات منذ أشهر أنني حينما يكون جسمي متعب وأحتاج إلى النوم بشده..أذهب إلى النوم ..ولكن أقوم  بأفعال وأنا نائمة وأتكلم مع الأهل بكلام غير لائق ...فمثلا أقوم وأفتش دولابي ..وأتكلم خلال نومي
وطبعا كل ذلك دون أن أحس فقط أخبر ..
وأيضا مقبلة على اختبارات الثانوية العامة بعد شهر ومتكاسلة وخائفة كثيرا
وخاصة من المواد العلمية التي فشلت فيها السنة الماضية فأتمنى إرشادي ولكم جزيل الشكر

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت هاجر
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وثقتك بي وأثمن لك تواصلك المستمر بعرض مشكلتك ومعرفة تطور حالتك إلى الأحسن بإذن الله
أختي هاجر :
رسالتك تنقسم إلى شقين
الأول : المشي والكلام أثناء النوم .
الثاني : القلق من الامتحانات .
وسأتناول المشكلة بشقيها كلاً على حدة .
أولا : المشي والكلام أثناء النوم
هو اضطراب نفسي من خصائصه القيام بالمشي أو بأي نشاط آخر والإنسان في حالة نوم.
والعلماء أطلقوا على الكلام والمشي أثناء النوم اسم (لسومنا يلزم) بمعنى أن الشخص يأتي أفعالا وهو نائم.. حيث يقوم الشخص بالتجول أثناء النوم ولا يدري ماذا كان يفعل وهو نائم بعد استيقاظه
ويذكر العلماء النفسيون أن الكلام أثناء النوم يعتبر حالة من التنفيس الانفعالي يعكس مشكلات مكبوتة لدى الشخص، ويكون وسيلة للهروب من مواجهة الواقع .
عزيزتي هاجر :
من خلال قراءتي لرسالتك الأولى والثانية أتضح لي أنك تعانين من ضغوط نفسية أثرت عليك لا شعورياً من خلال عقلك الباطن الذي استجاب بدوره لتلك الضغوطات وترجمه للمشي والكلام أثناء النوم .
والمشي والكلام أثناء النوم يتعرض له الناس الأكثر تحفظا على المستوى الشعوري( الشخص الذي يكبت مشاعره)، وعلى الرغم من ذلك فإن الكلام أثناء النوم لا يعتبر مرضا أو اضطرابا ولكن المشي أثناء النوم في حالات معينة يعد عرضا لاضطراب نفسي داخل الإنسان .
وعليه أنصحك بالآتي :
1. النوم على طهارة وقراءة الأذكار .
2. تجنب النوم في فترة النهار .
3. تجنب شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة وخاصة قبل النوم .
4. في حال أنك لا تريدين البوح عمًا بداخلك لأحدً ما قومي بإسقاط ما بداخلك من مشاعر مكبوتة على لوح رسم أو بكتابة مذكراتك الخاصة, بهذه الطريقة تكونين قد فرغت جزءًا من المشاعر المكبوتة لديك .
5. عودي نفسك على الاسترخاء حيث يساعد على صفاء الذهن . وممارسة رياضة المشي
6. أنصحك بزيارة طبيب نفسي .
ثانياً : الخوف من الامتحانات
القلق هو حالة طبيعية تصيب أي شخص قبل الامتحانات أو الخوض في موقف جديد.
والقلق نوعان :
1. القلق المرغوب: هو ذلك القلق الذي ينجم عن رغبة بالنجاح والتميز .
2. القلق غير المرغوب: هو ذلك القلق الذي ينجم عن توتر نفسي وإحباط ذاتي يؤدي إلى الفشل رغم تفوق الشخص وتميزه  .
وعليك بتكوين صورة إيجابية للامتحانات لديك بأنك سوف تتخطين هذه المرحلة وتنقلين لمرحلة أعلى وأرقى، وموضوع رسوبك ببعض المواد العلمية الأصل أن يكون لك دافعا لتحسين مستواك العلمي وتجعلينها نقطة تحدي تتجاوزينها بإرادتك القوية .
وعليك التوكل على الله أولاً وأخيراً ثم  بقراءة الأدعية المأثورة ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً ) وبإذن الله ستوفقين وستجدين الخير أمامك.
أسأل الله لك التوفيق والنجاح وأن يسعدك في حياتك ويزيل همك وكربك.