الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أشكركم على هذا المنتدى الرائع القائم بالاستشارات المفيدة والمجربة.
مشكلتي أخي عمره 15 عاما، مراهق ولله الحمد مطيع لأمي وخلوق، لكن مشكلته مع أبي.
أبي لا يحتك به نهائيا رغم أن أخي يتمنى قربه.
أبي يضربه ويهينه أمام الناس، حتى زوجي وعمي أبو زوجي أصبحوا يهينونه بالكلام فيرجع إلى أمي وهو في حاله من الضيق ويبكي!
كره نفسه يقول: أتمنى أنتحر من هذه الدنيا.
والله إني أكتب وأنا أبكي عليه لأن أبا زوجي هو عمي وأخو أبي فكان يرسل أخي مع أولاده الصغار المدرسة، فصار يهينه في السيارة يقوله اسمع من يوم و رايح تجيب لي فلوس سامع ما أنا سواق عندك وأهلي يا لله يلاقون اللي يسد جوعهم.
أنا خائفة على أخي، مرة تقولون كلموا أبيكم: كلمناه، و لا كأنه يسمعنا عجزنا عنه.
وأنا ما عندي إلا أخ واحد ونحن أربع بنات، يريد رجلا قريبا منه يعلمه أمور الحياة، لكن للأسف الحين أمي راحت كلمت أبي وقالت له ولدك انتهى خلاص نفسيته صارت زفت لكن خليه يتخرج من الثانوي ونروح من عندك. وأبي كأنه غير موجود!
الله يخليكم جاوبوني والله نحن خائفين على أخي حبيبي حتى أنا صارت مشكله بيني وبين أبي عشان موضوع أخي فطردني أبي من البيت فصرت أحضر فقط لأمي.
الله يخليكم أريد حلا أكتب لكم ودموعي على خدي من هذا الظلم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك ولأخيك التوفيق والرشاد.
رائعة هي المعاني التي تحملها رسالتك، عندما يظهر فيها حبك وخوفك وحرصك على أخيك، وكأنك تعيدين زمن الحب الصافي عندما سألوا امرأة أنها لا بد أن تختار واحداً فقط من ثلاث (زوجها، وولدها، وأخوها)، فقالت الزوج يعوّض، والابن كذلك يمكن تعويضه، أما الأخ فقد مات أبي وأمي فلا يمكن تعويضه، واختارت أخيها، وهي قصة يضرب بها المثل على حب الأخ والحرص عليه.
وأخوك في سن بداية المراهقة ولا شك أنها مرحلة خطيرة وتحتاج إلى وقفة جادة وحزم، وفي الوقت نفسه صبر وحكمة في التعامل، ولا يفوتك أن مثل هذه التصرفات قد تتطور إلى ما لا يحمد عقباه، وتكون حينها احتمالات الحلول غير مطروحة إلا برحمة الله تعالى.
وإليك بعض الخطوات لتدارك الأمر بأسرع وقت ممكن:
ـ من المهم جداً أن تحاولي بأسلوب البنات والأبناء كسب ود الوالد ورضاه، ففيه خيري الدنيا والآخرة، وحينها تكسبين عاملاً مهماً في نجاح مهمتك، وهذه المهمة من أهم الواجبات في البداية.
ـ اجلسي مع عمك واستسمحي بحضور زوجك أن يتعاملا مع أخيك بشيء من اللطف والود، وأن يعلما أن هذا الولد ليس له ذنب فيما هو فيه، وهذا بسبب إهمال والده، وعلينا كأسرة أن يستر بعضنا بعضاً، ولا ندري ماذا تخبيء لنا الأيام.
ـ من الضروري أن تجلسي مع أخيك على انفراد، وتشعريه بأنك تحبينه أكثر من كل الناس وتخافين عليه، وتفهمينه أن لا يتأثر بكلام والد زوجك وكذلك زوجك ولا بمعاملة والده، وتعطيه الأمل وأنه غداً سوف يكون من أفضل الرجال، وأحسن الشباب بتوفيق الله أولاً، ثم باجتهاده وحرصه على التميز، وأن يكون خلوقاً معهم ولا يرفع صوته وفقط يقول (نعم، أبشر، حاضر)، وإذا استطاع أن لا يذهب مع عمك إلى المدرسة فليذهب ماشياً إذا كانت المدرسة قريبة، أو تعطيه مبلغاً ليركب به أو مع أحد الجيران، ويمكن أن يسأل عمك ويشعره بأنه يحاول البحث عن وسيلة للنقل، أو الذهاب مشياً ويشكر عمك ويشعره بأنه صاحب فضل ويعطيه من حلو الكلمات، فأحياناً يستحي الناس من حسن المعاملة.
ـ حاولي استقطاب أخيك ليبوح لك بكل ما في نفسه، وليجد أحداً يسمعه وكوني له مستشارة في بعض مشاكله، وليكن أخوك أقرب إليك حتى يشعر بهذا الاهتمام فيكون له دافعاً على التفوق والتميز.
ـ جميل أن تمدحي تصرفاته الجميلة، وتثني على خصاله الحميدة، فالشباب في هذا السن يحتاجون إلى الدعم المعنوي أكثر كما يحتاجون إلى الأمان والاطمئنان.
وفقك الله وسدد خطاك.