العلاج بالألوان.. للتجاعيد وأمراض أخرى(1/2)

بوابة الصحة » علاج » قناع البشرة
20 - رمضان - 1426 هـ| 23 - اكتوبر - 2005


1

ترتبط المرأة بالألوان بعلاقة وثيقة حتى تكاد تمتزج أنوثتها بطيف من الألوان، ألوان ترتسم على وجهها فتعكس جماله، وألوان في ثيابها نتضح بالحياة، وألوان في بيتها بين جدران وأثاث، وألوان تزين مائدتها مطعمة بأنواع مختلفة من الفاكهة والخضار..

ولم تقف علاقة المرأة بالألوان عند هذا الحد إذ تغلغلت في الجوانب الصحية والنفسية فيها، فقد وضع العلماء نظرية العلاج بالألوان منطلقين من أن كل لون في الطيف له تردد تذبذبي أو اهتزازي مختلف.

ويعتقد العلماء أن جميع الخلايا في الجسم تملك أيضا ترددا ينبعث بقوة وإيجابية عندما يكون الإنسان موفور الصحة ولكن عندما يصاب بالمرض فإن هذا التردد يصبح غير متوازن.

بينما تقول النظرية الأخرى أن الأجزاء المختلفة من الجسم والحالات المرضية المتعددة والأوضاع العاطفية المختلفة تستجيب بصورة أفضل للألوان المختلفة، وعندما يكون الجسم عديم التوازن فإنه يبحث بشكل طبيعي عن الألوان التي يحتاجها.

ويهدف علم التداوي بالألوان إلى مقارعة المرض عن طريق إعادة التوازن الطبيعي بين طاقات اللون في الجسم وبناء الجسم الأثيري عن طريق تطبيق ذبذبات اللون الصحيحة على المراكز التي تصبح عندئذ قادرة على بث الحيوية في الجسم المادي.

يقول الدكتور سمير البهواشي: مزج الله عز وجل جسم الإنسان بعناصر وموجات كهربية وإشعاعات تتجانس مع الأشعة الكونية والموجات الكهرومغناطيسية والذبذبات اللونية، ولكل شخص إشعاعات خاصة تختلف في طول الموجة والتردد وعدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات، وكل إنسان يرسل إلى الكون والآخرين إشعاعات خاصة به ويستقبل منهم إشعاعات أخرى فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم ومحبة قوية وإذا كانت متنافرة نتج عنها العكس.

واللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين تقوم المستقبلات الضوئية في الشبكية بترجمتها إلى ألوان وتحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر والأحمر والأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة.

 وعندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبري مما يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية، وبالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا ومزاجنا وسلوكياتنا.

والغريب أن للألوان تأثيرا على مكفوفي البصر تماماً كالمبصرين وذلك نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم وهذه الفكرة استخدمها الصينيون القدماء في علاج الأمراض وتسمى بالـ"فينج شوي". وأيضاً استخدم الفراعنة اللون الفوق الأخضر داخل الاهرامات لمقاومة الجراثيم وقتل البكتيريا وبالتالي المحافظة على المومياوات.

 

دراسات وتجارب:

ابتكر فريق من العلماء أجهزة ووسائل يمكن من خلالها تسجيل جميع الانعكاسات التي تصدر عن الإنسان نفسياً أو جسمياً تحت تأثير الألوان، فتبين أن للألوان حسب أنواعها، تأثيرات في الإنسان تتمثل في تسارع ضربات القلب، وتناوب حركات الجفون فتحاً وإغماضاً، وازدياد قابلية الكف لتوصيل الحرارة والكهرباء بازدياد رطوبتها وإفرازها العرق، واختلاف في حركات التنفس، واختلاف في الرسوم البيانية التي تسجل نشاط الدماغ.

 

وأظهرت بعض الدراسات نتائج مهمة حول هذا الموضوع؛ ففي العام 1878 اكتشف العالم «دي. بي. غاديالي» المبادئ العلمية التي تشرح لماذا وكيف للأشعة الملونة المختلفة تأثيرات علاجية متنوعة في الكائن الحي.

 وفي عام 1933 وبعد سنوات من البحث نشر غاديلي (موسوعة فن قياس الألوان الطيفية) وهو تحفة في مجال العلاج باللون.

والنظريات التي تم تطويرها تنحدر من عمل غاديالي، فقد أكد أن ألوان الفعاليات الكيميائية هي في مجموعات ثمانية التردد.

ولكل كائن حي ولكل نظام من أنظمة الجسم لون خاص يثير وينبه، وآخر يكبح عمل ذلك العضو أو النظام. وبمعرفة عمل الألوان المختلفة على أعضاء الجسم المختلفة وأنظمته يستطيع المرء أن يطبق اللون الصحيح الذي سيفضي إلى تحقيق توازن عمل العضو أو النظام الذي أصبح شاذا في تأدية وظيفته أو وضعه.

 إن عملية العيش في حالة موفورة تقتضي تحقيق توازن جميع الطاقات اللونية داخل الجسم. وعندما يختل هذا التوازن ينشأ المرض.

للانسان جسم هالي يحيط جسمه المادي ويتخلله ووظائف الهالة هي أن تمتص طاقة اللون الأبيض من الغلاف الجوي وتقسمها إلى طاقات لونية أساسية تتدفق بعده إلى أقسام الجسم المختلفة لتنفخ فيها الحيوية والنشاط .

من المحتمل أن تحدث الآثار الملحوظة لدى استخدام العلاج اللوني من خلال فعالية الأشعة اللونية في الجسم الهالي الذي يؤثر بدوره في الجسم المادي.

ثمة عمليتان أساسيتان تعملان طوال الوقت في الفرد البشري وهما الابتناء عملية تمثيل المواد الغذائية وتحويلها )والانتفاض) عملية الهدم في الخلايا .والأولى هي عملية بناء وإصلاح بينما العملية الثانية معاكسة وتعالج طرح المنتجات السامة والنفايات من الجسم.

ويمكن الحصول على صحة جيدة فقط فيما لو تم الحافظ على توازن مناسب بين عمليتي الابتناء والانتفاض اللتين تشكلان معا الايض وهي مجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما ودثورها.

وجد غاديالى أن الشعاع الأحمر هو لون التشييد أي انه يساعد على استمرار عدد خلايا الحمراء في الجسم وينبه الكبد، بينما الشعاع البنفسجي الذي ينشط الطحال هو لون الهدم أو الانتفاض.

واكتشف أن الطحال كان يدمر خلايا الدم الحمراء الأقدم عهدا وينتج خلايا الدم البيضاء التي تحارب البكتريا.

وفي الطيف يقع اللون الأحمر الذي يحرض نشاط الكبد في احد طرفي الضوء المرئي، بينما يقع اللون البنفسجي الذي يحرض النشاط الطحالي على الطرف الآخر وهو اللون الذي ينشط أو يشجع نشاط الغدة النخامية التي عرفت منذ القدم بكونها الغدة الرئيسية والمنظمة للغدد الأخرى وبهذا تؤثر في عمل كل جزء من الجسم.

كما قام العالم مندل الألماني في عام 1980م بتأليف موسوعة علمية عن الألوان الأساسية والألوان المكملة لبعضها وكيفية التداوي بها عن طريق أجهزة علاجيه مختلفة تسمى بأجهزة العلاج الطبيعي بالأشعة الملونة .. وحدد العالم الألماني 6 ألوان أساسية للعلاج وهى: الأحمر الأصفر والأزرق والبرتقالي والأخضر والبنفسجي .

وأظهرت البحوث الحديثة أن الاستخدام الصحيح للألوان يمكن ان يزيد التركيز والنشاط والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بحوالي 55 إلى 78%

دراسة أخرى أجريت عام 1982 في كلية التمريض بسان دييجو تم فيها تعريض 60 امرأة في متوسط العمر يعانين من التهاب المفاصل الروماتيزمي للون الأزرق مدة 15 دقيقة فشهدن تحسنا ملحوظا في شدة الألم الذي خف بدرجة كبيرة عن ذي قبل.

وبينت دراسة  أجريت عام 1990 تم فيها تسليط أضواء حمراء اللون على عيون مجموعة من المرضى يعانون من الصداع النصفي في بداية ظهور النوبة فتعافى حوالي  93% منهم بشكل جزئي نتيجة هذا العلاج وأرجع المعالجون السبب في ذلك إلى أن اللون الأحمر يزيد ضغط الدم الشرياني ويوسع الأوعية الدموية.

كما بينت التجارب أن للألوان أيضا تأثيرا في مدى إحساسنا بالحرارة، حيث أجريت دراسة في النرويج عرفوا منها ان وجود الناس في غرفة مطلية باللون الأزرق يدفعهم إلى رفع مؤشر التدفئة المركزية ثلاث درجات أعلى من أفراد يجلسون في غرفة مطلية باللون الأحمر.

كما أثبتت دراسات أخرى أن خفة الألوان ودكانتها بعمقها وتدرجها يؤثر في دقة إدراكنا للوقت، كما يؤثر في قدرتنا على التركيز والتذكر.

وقام عالم دانمركي يدعى "نيل فنسين" باستعمال الضوء الأحمر في علاج الجدري وأثبتت التجارب أن اللون الأحمر يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد المصاب كما يمنع حدوث التشوهات. وهناك معتقد أن ضوء الشمس بما فيه سرعة "ألوان الطيف" له قدرة على إنتاج فيتامين «د » تحت الجلد وهذا الفيتامين يقل في حالة الإصابة للين العظام حيث تعد من اهم الفلسفات في تكوين العظام.

 

كما كشف أخصائيو الجلدية في مركز بوسطن الطبي بالولايات المتحدة النقاب عن أن حزمة من الضوء الأزرق قد تعيد نضارة الشباب إلى البشرة وتزيد الوجه تألقا وجمالا.

 

ووجد هؤلاء في دراسة أن العلاج بالضوء الأزرق الذي صودق عليه أصلا لمعالجة الآفات الجلدية السرطانية في الوجه يزيل التجاعيد والخطوط الخفيفة والبقع البنية الداكنة من الوجه.

 وأوضح الخبراء أن الضوء الأزرق يتفاعل مع محلول خاص يوضع على الوجه، وخلال 16 دقيقة تحته وبعد أسبوع واحد من النقاهة يتم الحصول على الهدف المطلوب.

 

وفسر علماء مركز بوسطن ذلك بأن الخلايا التالفة تخضع لهذا التفاعل الذي يسبب انفصالها وتساقطها لمدة أسبوع ليحل محلها خلايا جديدة سليمة، وأشاروا إلى أن نتائجها ليست مثيرة كنتائج عملية إعادة تسطيح الجلد بالليزر، لكن مدة التعافي فيها أقصر، وهي بديل بنفس جودة عمليات التقشير الكيماوي وقد تكون أفضل منها كونها أبسط وأقل عدوانية وإيلاما.

 

وأبان الخبراء أن هذه التقنية المضادة للشيخوخة مكلفة للغاية، حيث يصل سعر الجلسة الواحدة منها إلى 800 دولار، كما أن آثارها على المدى الطويل لم تتضح بعد لأنها ما زالت حديثة.

ولا يقتصر تأثير الألوان في الإنسان فحسب، وإنما يمتد ليأخذ تأثيراً أبعد من هذا، إذ للحيوانات والنباتات أيضاً استجاباتها للألوان؛ فقد أثبت بعض التجارب أن الدجاج إذا تعرض لضوء صناعي ملون، فإنه يبيض بسرعة أكثر من سرعته المعتادة، وأن ديدان الأرض يجذبها اللون الأحمر، كما أن الحشرات القارضة عديمة الأرجل من فصيلة أم 44 تحب اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر وتهرب من اللون الأزرق والبنفسجي والأخضر. ولكن الفراشات تحب بوجه خاص الألوان الأزرق والأخضر والبنفسجي، فيما الذباب يحب جميع الألوان ما عدا اللون الأزرق فإنه ينفر منه، ولهذا نجد أن الغرف المطلية باللون الأزرق تكاد تخلو من الذباب.

أما النباتات، فالأضواء يمكن أن تغير ألوانها، وتساعد على نموها، وقد تعرقل هذا النمو؛ فقد أثبتت سلسلة من التجارب أن الضوء البنفسجي يساعد على نمو العنب، والضوء الأحمر يساعد على إنبات الحبوب والبذور، فيما يساعد اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر على نمو الخلايا الصغيرة. أما الألوان الأخضر والأزرق والبنفسجي فتبطئ من نمو تلك الخلايا.

 

طريقة العلاج:

أصبح العلاج بالألوان وسيلة من وسائل العلاج النفسي والجسمي، إذ اكتشف العلماء وجود مجال كهرومغناطيسي حول كل كائن حي، يعمل على امتصاص الضوء وتحليله إلى ألوان الطيف التي تبدأ بالأحمر وتنتهي بالبنفسجي. ووجد أيضاً أن أنسجة الجسم المختلفة تأخذ من طاقة هذا الطيف حاجتها، مما يؤدي إلى صحتها وتعزيز قدرتها على أدائها البيولوجي.

 وهذا يعني أن هناك حاجة بيولوجية للأنسجة من الألوان، فإذا ما غابت أو نقصت تعرض هذا النسيج للضعف والمرض والاضطراب.

وقد استخدمت هذه الحقائق علاجياً، فأصبح من الممكن الآن إعطاء المريض جرعة من الألوان كما تعطى جرعة من الدواء أو الغذاء، إذ أصبح جزءاً من العلاج بالأشعة.

ويستخدم المعالجون مدى واسع من الأساليب المتنوعة لمعالجة مرضاهم تشمل تغطيتهم بأوشحة ملونة أو تسليط أضواء ملونة على أجزاء مختلفة من أجسامهم أو عرض ألوان معينة عليهم أو تدليكهم بزيوت ملونة أو إضافة ملابس مختلفة الألوان لخزانة الثياب.

وتعتمد هذه التقنية العلاجية التي طورها علماء أعصاب أمريكيون على حزم ضيقة من الضوء الملون تستخدم لتنشيط الخلايا المستقبلة للضوء التي تعرف بالعصويات والمخروطيات الواقعة خلف العين في عدة جلسات تستغرق كل منها 20 دقيقة وذلك بهدف إعادة التوازن للجهاز العصبي الذاتي.

ويرى المعالجون أن هذه التقنية إذا لم تعالج الحالات المرضية فإنها تساعد في تحسين الصحة النفسية للمريض بشكل عام، فعلى سبيل المثال يمكنها تخفيف حالات التوحد النفسي والعدوانية عند الأطفال، كما تساعد في تحقيق الدعم والراحة النفسية لمرضى السرطان وتحسين نوعية حياتهم.

وأشار الخبراء إلى تزايد إقبال الآباء على استخدام الصناديق الضوئية الملونة التي تعرف باسم لوماترون لمعالجة أطفالهم المصابين بمشكلات مرضية تتراوح من التوحد إلى عسر القراءة وخلل التناسق وعسر الانسجام، وذلك بعد أن حقق هذا العلاج نتائج ممتازة في هذا الصدد.

 

عن طريق تناول بعض الأطعمة:

اهتم العلماء في السنوات الأخيرة بدراسة ألوان النباتات، واكتشفوا إن هذه الألوان أو الصبغات عبارة عن مركبات كيماوية طبيعية لها فوائد مهمة للجسم.

 تقول أ.د. رئيفة احمد حسين أستاذ فسيولوجيا النبات بعلوم عين شمس إن الفيتامينات الموجودة في الفاكهة والخضار مثل 'أ' و'ب' و'ج' و'ه' وغيرها الكثير ليست كل ما تحتوي النباتات.. وان التعمق في دراسة الفاكهة والخضراوات كشف عن وجود مركبات غذائية اخري في غاية الأهمية للجسم ومكملة لعمل الفيتامينات. ومن هذه المركبات 'البايا فلافينويدز' و'الانثوسياسينين' و'الكاروتينويدز' واليوليفينول و'الايسوفلافينويدز' بالإضافة إلي مجموعة مضادات الأكسدة، وتحت هذه المركبات توجد الصبغات المختلفة التي تلون الفاكهة والخضار كالصبغة الحمراء في الطماطم والبرتقالية في الجزر والخضراء في السبانخ والصفراء في الفلفل الاصفر والزرقاء في الباذنجان والعنب الأسود والتين وحتى السوداء أو البنية في الشاي ولكل لون فائدة.

 - اللون الأحمر.. هو لون الطاقة والحيوية والنشاط والشجاعة واللون الأحمر الذي يصبغ الطماطم وغيرها هو عبارة عن مادة 'اللايكوبين' والتي اشارت عدة أبحاث امريكية الي انها تساعدي الوقاية من أمراض القلب وكذلك سرطان البروستاتا عند الرجال. واللايكوبين ينتمي الي فصيلة 'الكاروتيندويدز' وهو في نفس الوقت مضاد للأكسدة والمعروف علميا ان عملية الأكسدة في الجسم من أسباب ظهور الأمراض نظرا لأنها تدمر الحامض النووي داخل الخلايا. وكلما ازدادت كثافة اللون الأحمر في الفاكهة والخضار ازدادت كمية مادة البيتا كاروتين فيها والتي تتحول إلي فيتامين A في الجسم وهو يفيد البشرة ويزيد من مناعة الجسم. ولكن الإكثار الشديد في تناول النباتات الحمراء قد يحفز الكظرية التي تفرز الادرينالين بصورة غير طبيعية فيصبح الإنسان متوترا سريع الغضب والانفعال.

- الصبغة الخضراء.. أو الكلوروفيل وهو لون الخضراوات والفاكهة ذات اللون الأخضر ومن الناحية النفسية يساعد هذا اللون علي الإحساس بالطمأنينة والسلام والتوازن والتفاؤل والخير والعطاء، ومن الناحية الغذائية فالمادة الخضراء أو الكلوروفيل تساعد علي موازنة نظام التمثيل الغذائي في الجسم ولها مفعول مطهر ومنظف للخلايا وتساعد في تعزيز مقاومة الجسم ضد البكتيريا ومنها بكتيريا "E-CDI" الخطيرة كما ان لهذه الصبغة مفعولا مضادا لظهور الأورام السرطانية من مضادات الأكسدة.

- اللون البرتقالي.. وهو مزيج من اللون الأحمر والأصفر ويعبر عن الطاقة الجسمية والذهنية المتجمدة في هذين اللونين وهو من الناحية النفسية له طابع الانطلاق والبهجة والانفتاح.. والصبغة البرتقالية التي تعطي للجزر لونه المحبب هي مادة الكاروتين وهي تنتمي أيضا الي عائلة الكاروتيندويدز وتساعد في الوقاية ضد الأورام السرطانية لكونها مضادة للأكسدة أيضا.

- اللون الأصفر.. لون التفاؤل.. والصبغة الصفراء هي اللوتين الموجودة في الفلفل الأصفر والموز والذرة والجريب فروت والليمون والأناناس والشمام والحمص والكركم وهي أيضا من فصيلة الكاروتيندويدز ولها نفس الخصائص المفيدة.

 ويقول بعض علماء النبات ان تناول الثمار الصفراء يرفع من روح الدعابة في الإنسان وان اللون الأصفر يحفز عمل الجهاز الهضمي لاسيما الكبد والأمعاء. *

- اللون الأزرق والبنفسجي.. من الألوان المرتبطة بالتفكير والخيال والحكمة والرقي توجد المادة الزرقاء في العنب الاسود والتين والتوت والباذنجان وجميع فصائل التوت البري. وهذه مادة من فصيلة 'الانثوسيانين' وهي مضادة للأكسدة ولها نفس فوائد الكاروتينويدز، وتشير بعض الدراسات إلي أن الصبغة الزرقاء تساعد علي تجديد الكولاجين في البشرة وبالتالي الحفاظ علي نضارتها ومرونتها.

- اللون البني الغامق.. كالصبغة الموجودة في الشاي والقهوة وتنتمي إلي فصيلة البوليفينول. ويعتبر الفينول الموجود في الشاي عاملا منقيا للجسم ويساعد علي الوقاية من الأورام، لكونه مضادا للأكسدة وهذه المادة موجودة في الشوكولاتة التي تعتبر مفيدة اذا تم تناولها باعتدال وكانت قليلة الدسم والسكر لأنها تحتوي ايضا علي معادن الماغنسيوم والحديد. وهناك أيضا مركبات 'البايو فلافونويدز   "BIOFLAVONOIDS" وهذه المركبات قد لا تظهر في النباتات في صورة ألوان ولكنها ذات فائدة كبيرة حسب ما أظهرت بعض الدراسات. وبعض هذه المركبات مضادات للأكسدة وبعضها هرمونات، فمثلا الفيتو استر وجين 'الاستروجين النباتي' هو الهرمون الذي تحتوي عليه حبوب الصويا والذي يعتقد بأنه السبب في حماية النساء من سرطان الثدي والرجال من سرطان البروستاتا .

مزج الألوان:

يقول العلماء أن مزج الألوان الأساسية مع بعضها, قد يكون أكثر فعالية وإيجابية على نفسية الإنسان, لذلك فان ارتداء اللون البرتقالي مثلا الناتج عن مزج الأحمر والأصفر معاً, يساعد في التمتع بالطاقة العالية الصادرة عن اللون الأحمر والمحافظة على القدرة الذهنية المنبعثة من اللون الأصفر .

العلاج باستخدام الملابس الملونة :

قميص مصنوع من حرير نقي وألوانه من أصباغ طبيعية .. يتم لبس القميص باللون المطلوب ومن ثم يقوم بالتريض تحت أشعة الشمس لمدة يحددها المعالج المختص بالعلاج بالألوان .

العلاج باستخدام الماء أو الزيت المشمس :

يوضع الماء النقي في زجاجه باللون المطلوب ويتم إقفال الزجاجة وتعريضها لأشعة الشمس لمدة ساعتين فقط هذا في فصل الصيف .. أما في فصل الشتاء فتوضع الزجاجة لمدة يوم كامل .. وبعدها يتم وضع الماء في الثلاجة ويتم شربه أو دلك العضو المراد به وذلك يعتمد على وصفة الطبيب المعالج .. ويفضل ان يستخدم هذا الماء مدة خمسة أيام ومن ثم يعاد تشميس الماء بنفس الطريقة .. كذلك من الممكن وضع زيت في الزجاجة وتعريضها لأشعة الشمس لغرض تدليك العضو المصاب

مع التحذير من استخدام عبوات مصنوعة من البلاستيك لأنه مع الحرارة سوف تتحلل كمية من مادة البولي اثلين في الماء وقد تسبب مشاكل صحية كثيرة .. إن لم تجد زجاجة بنفس اللون بإمكانك استخدام زجاجه شفافة وتلف حولها بلاستك شفاف باللون المطلوب وتثبته بمطاط .. من الممكن ارتشاف الماء المشمس أو التدليك به أو كلاهما معاً .. ولكن تذكر أن ترتشفه ارتشافاً حتى تستفيد من اكبر قدر من الطاقة الموجودة بالماء ..

تسليط الضوء الملون :

 يستخدم في هذه الطريقة مصدر ضوئي جهاز خاص ويوضع أمام الضوء مرشح ملون حسب اللون المطلوب ويتم التعرض للون المراد حسب الحاجة وحسب توجيه المعالج المتخصص . وهناك طرق أخرى لكن هذه أشهرها.

 استخدام بطاقات ملونه للقراءة .. استخدام قطع الكريستال .

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سلام نجم الدين الشرابي

كاتبة ساخرة وصحفية متخصصة في الإعلام الساخر

حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة الساخرة بدرجة ممتاز مع توصية بطباعة البحث.

حاصلة على شهادة الماجستير في الصحافة الساخرة من جامعة أم درمان بدرجة امتياز مع توصية بالترفيع لدرجة الدكتوراه


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة دمشق.





العضوية:
• عضو نقابة الصحفيين السوريين عام 1998م.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
العمل:
• مديرة تحرير موقع المرأة العربية لها أون لاين "سابقاً".
• مديرة تحرير موقع صحة أون لاين "سابقا"
• مديرة تحرير مجلة "نادي لها "للفتيات "سابقا"
• مديرة القسم النسائي في مؤسسة شبكة الإعلام للخدمات الصحفية "حالياً"
• كاتبة مقالات ساخرة في عدة مواقع
• كان لها زاوية اسبوعية ساخرة في جريدة الاعتدال الأمريكية
• مشرفة صفحة ساخرة بعنوان " على المصطبة"

المشاركات:
• المشاركة في تقديم برنامج للأطفال في إذاعة دمشق (1996)
• استضفت في برنامج منتدى المرأة في قناة المجد الفضائية وكان موضوع الحلقة " ماذا قدمت الصحافة الالكترونية للمرأة" (3/8/2006).
• استضفت في حوار حي ومباشر في موقع لها أون لاين وكان موضوع المطروح " ساخرون نبكي فتضحكون" ( 16/12/2008م)
• استضفت في قناة ألماسة النسائية في حوار عن الكتابة الساخرة عام 2011
• استضفت في قناة الرسالة الاذاعية في حوار عن تجربتي في الكتابة الساخرة وبحث الماجستير الذي قدمته عنها.
• المشاركة في اللجنة الإعلامية الثقافية لمهرجان الجنادرية عام 2002 م
• المشاركة في الكتابة لعدد من الصحف العربية السورية و الإماراتية والسعودية.
• المشاركة في ورش العمل التطويرية لبعض المواقع الإعلامية .
• تقييم العديد من المقالات الساخرة لبعض الصحفيين والصحفيات

الإصدارات:
• صدر لي كتاب تحت عنوان "امرأة عنيفة .. احذر الاقتراب ومقالات ساخرة أخرى" عن دار العبيكان للنشر
• لها كتاب تحت الطبع بعنوان "الصحافة الساخرة من التاريخ إلى الحاضر


الإنتاج العلمي:
- الدور التثقيفي للتلفزيون.
ورش عمل ومحاضرات:
إلقاء عدد من المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الإعلام والصحافة منها:
• دورة عن الخبر الصحفي ومصادره، الجهة المنظمة "رابطة الإعلاميات السعوديات"
• دورة عن الإعلام الالكتروني ، الجهة المنظمة "مركز آسية للتطوير والتدريب"
• دورة عن التقارير الصحفية والاستطلاعات ، الجهة المنظمة " مركز آسية للتطوير والتدريب".
• دورة عن المهارات الإعلامية للعلاقات العامة، الجهة المنظمة "مركز لها أون لاين للتطوير والتدريب.



تعليقات
-- ندى - السعودية

27 - رمضان - 1426 هـ| 30 - اكتوبر - 2005




لقد اعجبني مقال أ.سلام نجم الدين الشرابي وهو العلاج بالألوان. فالألوان لها تأثير كبير على حالة الانسان النفسيه.وانا شخصيااعتمد هده القاعده في حياتي. لأن الالوان تمدني بالطاقة فأفضل ارتداء الملابس الملونه واحب ان ارى ماحولي ملون حتى تزيد ثقتي بنفسي.

-- ندى - السعودية

27 - رمضان - 1426 هـ| 30 - اكتوبر - 2005




لقد اعجبني مقال أ.سلام نجم الدين الشرابي وهو العلاج بالألوان. فالألوان لها تأثير كبير على حالة الانسان النفسيه.وانا شخصيااعتمد هده القاعده في حياتي. لأن الالوان تمدني بالطاقة فأفضل ارتداء الملابس الملونه واحب ان ارى ماحولي ملون حتى تزيد ثقتي بنفسي.

-- ندى - السعودية

27 - رمضان - 1426 هـ| 30 - اكتوبر - 2005




لقد اعجبني مقال أ.سلام نجم الدين الشرابي وهو العلاج بالألوان. فالألوان لها تأثير كبير على حالة الانسان النفسيه.وانا شخصيااعتمد هده القاعده في حياتي. لأن الالوان تمدني بالطاقة فأفضل ارتداء الملابس الملونه واحب ان ارى ماحولي ملون حتى تزيد ثقتي بنفسي.

-- ندى - السعودية

27 - رمضان - 1426 هـ| 30 - اكتوبر - 2005




لقد اعجبني مقال أ.سلام نجم الدين الشرابي وهو العلاج بالألوان. فالألوان لها تأثير كبير على حالة الانسان النفسيه.وانا شخصيااعتمد هده القاعده في حياتي. لأن الالوان تمدني بالطاقة فأفضل ارتداء الملابس الملونه واحب ان ارى ماحولي ملون حتى تزيد ثقتي بنفسي.

-- ريم درويش - السعودية

15 - ذو القعدة - 1427 هـ| 06 - ديسمبر - 2006




أعجبت بهذا المقال و أنا شخصييا لا أحب الألوان لكني سأجرب الاعتياد على استخدام الألوان ، و خاصة التي لها تأثثير جيد على النفسية .rnمع خالص تمنياتي لك بالتوفيق يا أستاذ سلام .

-- براء سلطان - الأردن

04 - ذو القعدة - 1428 هـ| 14 - نوفمبر - 2007




إن الموضوع من المواضيع التي يجب أن يكون لها حيز أكبر في إهتمامتنا

-- fafa - سلطنة عمان

20 - محرم - 1429 هـ| 29 - يناير - 2008




موضوع شيق ومفيد ولقد استفدت منه شخصيا وسوف احول التنسيق دائما في ملابسي حيث احافظ على استقرار نفسيتي ومشكورين

-- جنة الرضوان - مصر

18 - صفر - 1430 هـ| 14 - فبراير - 2009




صدقا موضوع فى غاية الروعةويا ليته كان اكثر تفصيلا

-فيصل المساحه- منال على - مصر

15 - شعبان - 1430 هـ| 07 - أغسطس - 2009




انا عجبنى علاقة الالوان ونفسية ولطاقه الى بتمد بها جسم الانسان بس حبيت اعرف بقيت الالوان بس هنا الوان مش كامله

لقد اعجبني مقال نجم الدين الشرابي وهو العلاج بالألوان. كيف نعالج أنفسنا بالألوان حتى تزيد ثقتنا بنفسنا
أرجو الرد يادكتور أنا محتاج لهده الطريقة
حياك الله
السلام عليكم

-- ايمان - ليبيا

27 - شوال - 1431 هـ| 06 - اكتوبر - 2010




هتاك طريقة حساب بالورقة و القلم يمكن من خلالها معرفة اى الألوان التى تنقص اجسامنا فلو تفظلت هل يمكم شرح هذة العملية لكى يمكننا الأستفادة منها فى حياتنا اليومية.وشكرا غلى مقالك الأكثر من رائع

-- اسيل - الإمارات العربية المتحدة

15 - شعبان - 1432 هـ| 17 - يوليو - 2011




ابنتي عمرها 7 سنوات وتعاني من تاخر نمو الدماغ وزيادة الكهربة في الدماغ هل يمكن ان اعالجها بالالوان وهل يوجد مراكز في دولة الامارات العربية المتحدة للعلاج بالالوان ارجو الرد وين موجودة هذه المراكز في الامارات وهل يمكن ان تشفى علما هي لاتستطيع المشي ولا الكلام ..

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...