الجرجير للحفاظ على جمال الشعر

بوابة زينة وجمال » شعر » خلطات للشعر
03 - ذو القعدة - 1435 هـ| 28 - أغسطس - 2014


الجرجير للحفاظ على جمال الشعر

نعم ما نتحدث عنه هو الجرجير الذي يستخدم مع السلطة، ولكن في المراحل المبكرة له؛ إذ أن الجرجير المستخدم لتجميل الشعر هو الزهر الأصفر، والذي له رائحة طيبة، ويتم قطفه قبل الأزهار.

 ومن يواظب على استخدامه يلاحظ تأثيره على بصيلة الشعر، إذ تنصح الأستاذة هدى عز الدين في كتابها: "جمال حواء في الغذاء والأعشاب فن تجميل الشعر" باستخدام الجرجير كعصير لتدليك فروة الرأس به؛ لما له من فوائد عديدة.

 

خلطة الجرجير لمنع تساقط الشعر وتقويته:

يحضر عصير الجرجير الطازج، ويمزج بمقدار معادل له من الكحول النقي، ويضاف إلى ذلك قليل من أوراق الورد لتحسين رائحته، ويدلك به جلد الرأس مرتين في اليوم، ويستمر العلاج نحو 6 أشهر.

 

ملحوظة:

ثبت أن الجرجير يحتوي على كمية وفيرة من عنصري الكبريت واليود وفيتامين ج وغيرها.

 

وصفات لإنبات الشعر المتساقط باستخدام الجرجير:

     أكدت دراسة أمريكية أن الجرجير أفضل علاج لتقوية الشعر، وثبت أن عصير الجرجير قادر على إنبات الشعر بعد أن يكون قد سقط من الرأس تماماً، خاصة بعد الإصابة بالحميات.

 

طريقة عمل حمام للرأس من عصير الجرجير:

 تتلخص في خلط مقدار من الجرجير الطازج، مع مقدار مماثل في الكمية من الكحول الأبيض، وبعض نقاط من ماء الورد مع 10 جرامات من عسل النحل.

الاستعمال: تخلط هذه المقادير جيداً بعد فرم الجرجير، ثم تدلك بها فروة الرأس، ويستحسن أن تظل على الرأس لمدة ساعة، ثم يغسل الرأس بالماء الفاتر والشامبو.

 

وصفة أخرى لإنبات الشعر

المقادير: 150 جراما من أوراق الجرجير بعد هرسها، ثم تضاف إليه كمية مساوية من الكحول، ثم يضاف إليه أوراق زهر الورد أو ماؤه لتحسين رائحته.

الاستعمال: تدلك فروة الرأس بالمخلوط السابق مساء كل يوم حتى ينبت الشعر المتساقط.

 

 

مزايا أخرى للجرجير:

  • يحتوي الجرجير على فيتامين أ، ج وكالسيوم وفسفور ومواد حريفة وأوراقه تؤكل، وهو منبه حريف ومدر للبول ويحتوي على اليود والحديد والكبريت أيضاً.
  • عصير الأوراق وأكل الجذور يثير القوة الجنسية للرجال والنساء معاً.
  • يستخدم مرهم الجرجير لعلاج الجروح، وذلك بسحق كمية من الجرجير، مع كمية مماثلة في الوزن من البصل وتطبخ المقادير السابقة في زيت كتاني وتصفيته وهو ساخن بقطعة من القماش، ثم دهن الجروح بعد أن يبرد المرهم تماماً.
  • ثبت نجاح عصير الجرجير في علاج مرض الإسقربوط (نزيف اللثة) وكذلك علاج الإصابة بالدمامل والآفات الجلدية المزمنة.
  • لإدرار البول يُغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير، مع بصلة كبيرة بعد تقطيعها أجزاء صغيرة جداً، في لتر ماء ويستمر الغليان حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب وهو فاتر بمقدار فنجان في الصباح، وآخر قبل النوم ويراعى تحليته بملعقة من السكر أو عسل النحل.
  • يستخدم الجرجير في إدرار الطمث، لذلك على النساء الحوامل الابتعاد عنه كلياً كي لا يصبن بالنزيف.
  • نقيع أوراق الجرجير التي يتم عملها بصب نصف لتر ماء مغلي على عشرين جراماً من أوراق الجرجير، والتصفية بعد 15 دقيقة، والتحلية بعسل النحل يساعد على تنظيف المعدة وتنقية الدم وتنشيط الكبد.


    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...