مشاكل شمع الأذن

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
28 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 09 - يوليو - 2002


يوجد الشمع في الأذن لدى جميع الناس وهو يختلف عادة لونه من الأصفر الفاتح إلى الأسود الداكن لذا فإن وجود الشمع لا يدل على وجود قذارة أو أنه ظاهرة غير طبيعية لأنه يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تقضي على الجراثيم وهو كذلك يحفظ الغبار بعيداً عن طبلة الأذن ويحمي بطانة قناة الأذن. يتحرك الشمع عادة للخارج أثناء عملية المضغ وكذلك أثناء نمو بطانة قناة الأذن التي تكون عادة للخارج، قد تلاحظين كمية قليلة من الشمع على فتحة قناة الأذن كل يوم أو يومين وسيسقط الشمع بنفسه دون الحاجة لعمل أي شيء لإزالته وما لم يسبب انسداد قناة الأذن فمن الأفضل تركه ليسقط لاحقاً أما إذا قمت بمحاولة إزالة الشمع من داخل قناة الأذن فإنك قد تدفعين الشمع داخل الأذن  ويصبح من الصعب على الشمع الخروج بنفسه بشكل طبيعي.

اتبعي الإرشادات المذكورة هنا إذا كان الشمع قد سد إحدى قنوات إذن الطفل حتى أصبح لا يستطيع السمع يتلك الجهة أما إذا كان السمع طبيعياً من تلك الجهة فإن هذا يعني أن الانسداد جزئياً وعليه فبإمكانك ترك الشمع ليخرج بنفسه فيما بعد.

غسيل الأذن لإزالة الشمع المتجمع داخل الأذن

·        إذا كان الشمع صلباً فيجب تليينه أولاً استعملي زيت الزيتون او الزيت المعدني لتليين الشمع، ضعي خمس نقط دافئة واتركيها لمدة ساعة إلى ساعتين.

·        بعد أن يلين الشمع قومي بغسل الأذن باستعمال محقن أذن مطاطي لضخ الماء، لاحظي أنه يجب أن يكون الماء بدرجة حرارة الجسم حتى لا يؤدي إلى الدوار وإذا استعصى الشمع على الخروج فأغسلي الأذن مع تمييل الرأس بحيث تكون الأذن المصابة إلى أسفل لأن الجاذبية ستساعد على خروجه.

·        أغسلي  الأذن عدة مرات حتى يصبح الماء الخارج من  الأذن نظيفاً وتبدو القناة مفتوحة عندما تنظرين إليها بالضوء. (تحذير:  يمنع  بتاتاً وضع الماء في أذن الطفل إذا كان هناك احتمال أن تكون طبلة الأذن مثقوبة أو كان لدى الطفل أنابيب تهوية بالأذن).

الوقاية:

يجب عدم وضع أي شيء داخل قناة الأذن كمحاولة للإسراع بعملية خروج الشمع منها وعليه فإن استعمال المسحات القطنية (نكاشة الأذن ذات الرأس القطني) ليس من شأنه سوى تجميع الشمع داخل عمق الأذن ولا يحتاج الشمع عادة لأي مساعدة  للخروج من الأذن إضافة إلى أن مسحات القطن تحمل معها خطر إيذاء  طبلة أذن الطفل خاصة إذا حرك رأسه فجأة أثناء تنظيف الأذن، أخبري كل أفراد العائلة بأن أكثر أسباب تجمع الشمع داخل الأذن هو استعمال المسحات القطنية لتنظيف الأذن، أما السبب الآخر فهو استعمال سدادات الأذن من أي نوع كان.

إزالة الشمع البارز:

بشكل عام يجب ترك الشمع ليسقط (ليخرج) بنفسه إلا إذا كان الشمع ظاهراً على فتحة الأذن وتشعر بضرورة إزالته لأسباب تجميلية فيمكن دفعه للخارج بمشبك أوراق مثني أو ورقة صغيرة مطوية.

اتصلي بالطبيب إذا:

·        لم  يعد السمع لطبيعته بعد غسل الأذن

·        خروج أي إفرازات سوى الشمع – من قناة الأذن

·        عاود انسداد القناة بالشمع حتى بعد توقفك عن استعمال مسحات الأذن.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- - السودان

15 - رجب - 1431 هـ| 27 - يونيو - 2010




انا اشكو من الم فى الاذن وورم بسيط ارجو افيدونى ولكم كل الشكر

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...