العوامل التي تؤثر على أداء الكمبيوتر وسرعته

بوابة التقنية » نظام تشغيل » كومبيوتر
27 - رجب - 1432 هـ| 29 - يونيو - 2011


1

عندما يقرر أحدهم شراء جهاز كومبيوتر جديد، فإنه يبحث عن أفضل المواصفات التي يعتقد أنها ستؤثر على أداء الجهاز؛ لأنه يريد أن يحصل على جهاز جيد مقابل المبلغ الذي يدفعه.

إلا أن هناك بعض الأمور التي تخفى على عدد كبير من الناس، فيما يلي أهم العوامل التي تؤثر في سرعة وأداء الجهاز، والتي يجب أن يراعيها أي شخص يريد شراء كومبيوتر جديد.

 

1-    سرعة المعالج: تعد من أهم العوامل التي تتحكم في السرعة الإجمالية لجهاز الكمبيوتر، وتقاس هذه السرعة بوحدة تسمى Mega Hertz. وكلما كانت السرعة أكبر، كلما كان الأداء أفضل.

 

2-    سعة الذاكرة RAM: وهي من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على أداء أجهزة الكمبيوتر، خاصة تلك التي تستخدم نظام التشغيل Windows، فكلما زادت سعة الذاكرة زادت سرعة تشغيل النظام، وتحسن أداء الكمبيوتر بشكل عام. وهي تقاس بالميغابايت.

 

3-    الأسطوانة الصلبة: لأن نظام التشغيل يعتمد بشكل أساسي على الأسطوانة الصلبة، فكلما زادت سرعتها زادت سرعة التشغيل، وليست سرعة الأسطوانة الصلبة هي وحدها التي تؤثر على أداء النظام، وإنما سعة الأسطوانة لها العامل الأكبر في تحسن أداء النظام، فكلما زادت المساحة التخزينية الفارغة على الأسطوانة كان أداء النظام أفضل، وذلك لأن هناك نوعية من الملفات تسمى الملفات المؤقتة (Temporary Files) ينشئها نظام التشغيل Windows؛ ليقوم بإجراء بعض العمليات داخلها، فإن كانت المساحة الفارغة صغيرة لن يستطيع النظام إنشاء تلك الملفات، وبالتالي قلت الكفاءة بشكل ملحوظ.

 

4-    برامج الجهاز الداخلية: هناك بعض الأدوات (البرامج) الموجودة داخل نظام التشغيل Windows، والتي تعمل على رفع كفاءة النظام بشكل كبير، ويمكنك تشغيل تلك البرامج عن طريق النقر فوق الزر Start من نظام التشغيل، ثم اختيار قائمة البرامج All Programs، ثم اختيار قائمة البرامج الملحقة Accessories، ومنها قائمة البرامج الخدمية (أدوات النظام) System Tools:

ومن بين تلك البرامج أو الأدوات برنامج إلغاء تجزئة الملفات المحفوظة على الأسطوانة Disk Defragmenter، حيث يحل هذا البرنامج مشكلة تجزئة الملفات التي تعد من أكثر المشاكل التي تعوق التعامل مع النظام، إذ يمكن للملف الواحد أن يُحفظ في أماكن متفرقة ومتباعدة على الأسطوانة الصلبة؛ مما يستغرق وقتاً كبيراً في العمليات المختلفة، التي على الأسطوانة الصلبة، ثم يبدأ بعد ذلك في التعامل معه، كما يوجد ضمن البرامج الخدمية برنامج فحص الأسطوانات Scandisk، الذي يعمل على إصلاح المشاكل التي قد تعتري سطح الأسطوانة.

 

ويعد استخدام هذه الأدوات (أو البرامج) بشكل دوري من أهم العوامل التي تعمل على تحسين أداء نظام التشغيل الذي يقوم بدوره بتحسين الأداء العام للكمبيوتر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- معاويه هارون - السودان

15 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 07 - مايو - 2012




اريد الانضمام الى المنتدى

-- samih - فلسطين

28 - شوال - 1434 هـ| 04 - سبتمبر - 2013




أرجو التقدم والتميز في الأداء

صـــــــــراحــــــــةةةة مـــــــــا أفدتيني لانـــــــــــــي أبغى إجابــــــــة في كتــــــــــابـــــــي مــــــــال الجــــامـعـــة.......!!!!!!

-- عماد - ألمانيا

14 - ذو القعدة - 1435 هـ| 09 - سبتمبر - 2014




رووووووووعه

-- Hassan ahmed - السودان

26 - صفر - 1436 هـ| 19 - ديسمبر - 2014




تمام

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...